تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عضوية الديوانية ليست حصراً على أهل الشرقية
الخالدي رئيس ديوانية التراث بالمنطقة الشرقية ل مدارات شعبية الديوانية لاتهتم بالشعر الشعبي فقط ومجالاتها مفتوحة
نشر في الجزيرة يوم 26 - 07 - 2000

تسعى جميع الامم قاطبة الى المحافظة على تاريخ وحضارة الموروث الشعبي لديها, ولدينا في الجزيرة العربية انواع متعددة من الموروث الشعبي الامر الذي جعل الكثير يعمدون الى المحافظة على الموروث الذي يربطهم بتاريخهم المجيد, وديوانية الادب الشعبي والتراث بمدينة عنك بالمنطقة الشرقية من المراكز الثقافية التي اهتمت بهذا الجانب فذاع صيتها في كافة مناطق المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي.
وكان لابد لنا ان نبرز اهم منجزات الديوانية وما تخطط له مستقبلا في ظل معرفة امكانياتها المادية والبشرية والتقينا من هذا المنطلق مع رئيس مجلس ادارة الديوانية ومؤسسها الاستاذ الاديب خالد بن فهد الشويش الخالدي الذي تحدث في البداية عن نشأتها والهدف من تأسيسها فقال تأسست الديوانية في مدينة عنك عام 1410ه بهدف المحافظة على الموروث الشعبي والنهوض بالحركة الشعبية في منطقة الخليج والجزيرة العربية فزاولت الديوانية نشاطاتها الاجتماعية والثقافية والشعبية والتراثية وعملت على صقل مواهب الشباب الموهوبين حتى عرف الكثير منهم الطريق الصحيح لممارسة هوايتهم سواء كانت ادبية ثقافية ام تراثية ام شعرية كما لقيت الديوانية اقبالا كبيرا من شعراء وادباء ومثقفي وكتاب المنطقة الشرقية والمهتمين في حفظ ودراسة الموروث الشعبي بالمملكة والخليج ويصل عدد منسوبي واعضاء الديوانية إلى (مائة وخمسين) عضوا بين شاعر وناقد ومهتم وراوٍ واديب ومثقف وحرفي وممتهن.
* كيف ترى التفاعل مع ما تقومون به؟
الحمد لله نجد التفاعل جيداً سواء كان ذلك من افراد او جهات حكومية وخاصة والجميع مقدر ومثمن للدور الذي نقوم به تجاه الموروث الشعبي وفنونه العريقة في منطقة الخليج العربي.
* المعروف عن الديوانية انها لا تهتم في الشعر الشعبي فقط وانما لديها برامج اخرى وفعاليات ممكن تحدثنا عن هذا الجانب؟
نعم الديوانية لديها اهتمامات شعبية اخرى فيوجد ضمن اعضائها الرواة والحرفيون القدامى واصحاب القصة والحكاية الشعبية والنواخذة والنهامون واهل الغوص والبحارة وشعراء العرضة والسامري والبداوي وعازفو الربابة والمطربون القدامى في منطقة الخليج كما يوجد ضمن اعضاء الديوانية اشخاص يهتمون في حفظ ودراسة الموروث الشعبي في منطقة الخليج كما يوجد بها ايضا اشخاص لديهم اهتمام في الحفاظ على الالعاب الشعبية والالغاز والفنون الشعبية المنوعة والمختلفة مثل فنون الطرب القديمة ومنها المواويل والزهيريات والشيلات والرزيف والفريسني والحدوة والخماري واللعبوني والمعقودة والمجيلسي والقلطة والعاشوري والهيدة والليوة والفجري والبستة وغيرها من الفنون الشعبية المختلفة.
* حركة الادب الشعبي في المنطقة الشرقية,, كيف تنظر اليها؟
بعد تأسيس هذه الديوانية التي تعتبر الاولى من نوعها في المملكة وذلك لاهتمامها في كل شئون التراث حظي الادب الشعبي باهتمام في المنطقة الشرقية وهذا ما يساعدنا كثيرا في عملنا بالديوانية كما ان لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز دورا فعالا في دعم هذا الجانب وذلك واضح من خلال دعم سموهما المادي والمعنوي مما جعل المنطقة الشرقية الاولى على مناطق المملكة في مجال الحفاظ على التراث.
* حدثنا عن المهرجانات والامسيات والملتقيات والندوات والمحاضرات التي نظمتها ادارة الديوانية؟
لا أستطيع التحدث عن هذه الانشطة لانها كثيرة وربما يطول الحديث فيها ولكن نتحدث عن الابرز منها وهي المهرجانات السنوية التي تنظمها الديوانية في كل عام وبحضور جماهيري كبير ويرعاها المسؤولون والامراء ومحافظو مدن المنطقة الشرقية ومن ابرز تلك المهرجانات مهرجان التراث الاول بمدينة عنك عام 1413ه، مهرجان الأحساء الثاني للتراث في مدينة الهفوف عام 1414ه، المهرجان الشعبي الثالث للتراث وفنونه في مدينة الثقبة عام 1415ه، المهرجان الشعبي الرابع للتراث والفنون الشعبية في مدينة الدمام عام 1416ه، المهرجان الشعبي الخامس للتراث في محافظة الجبيل عام 1417ه، المهرجان الشعبي السادس للتراث ايضا في محافظة الجبيل عام 1418ه، المهرجان الشعبي السابع للتراث في مدينة عنك عام 1419ه، المهرجان الشعبي الثامن للتراث في محافظة الجبيل عام 1420ه .
كما ان الديوانية نظمت مجموعة من الملتقيات والامسيات والندوات والمحاضرات وشارك فيها مجموعة كبيرة من ادباء وشعراء ومثقفي المملكة والخليج ولدينا اشرطة فيديو توثق وتحصر تلك الانشطة التي نظمتها الديوانية منذ تأسيسها ومازالت تنظمها.
* وكيف ترى التفاعل مع ما تقومون به؟
الحمد لله نجد التفاعل ممتازا سواء كان ذلك من افراد او جهات حكومية وخاصة والجميع ولله الحمد مقدر ومثمن الدور الذي نقوم به تجاه الموروث الشعبي والحفاظ على التراث واصالته في المنطقة الشرقية بصفة خاصة ومناطق المملكة بصفة عامة.
* هل تقومون بأعمال اخرى اضافة الى ذلك؟
للديوانية انشطة اخرى غير ما ذكرت فمن اعمالها الاهتمام في تنظيم فعاليات وبرامج فنية وتراثية من خلال مهرجانات التنشيط السياحي واليوم الوطني للمملكة والاعياد كما تشارك الديوانية في الامسيات التي تتبناها بعض الادارات الحكومية والاندية وذلك على مسرح كبير وصالة خصصت لمثل تلك الانشطة.
* هل يقتصر اعضاء ومنسوبو الديوانية على اهالي المنطقة الشرقية فقط؟
اغلب اعضاء الديوانية من اهالي المنطقة الشرقية ولكن يوجد اعضاء اخرون في الديوانية من منطقة الرياض والمنطقة الغربية وحائل والجوف والطائف كما ان للديوانية اعضاء اخرين من دول الخليج العربي وبخاصة دولة البحرين الشقيقة حيث تتشرف الديوانية بعضوية سمو الشيخ الشاعر عيسى بن خليفة آل خليفة وسمو الشيخ الشاعر محمد بن عبدالله بن احمد آل خليفة, كما ان للديوانية اعضاء اخرين من دولة الكويت وقطر والامارات ونحن نعتز ونفتخر في هؤلاء.
* ما خطط الديوانية المستقبلية؟
تخطط الديوانية هذه الايام بافكار تتخطى حاجز المحلية للانتشار على المستويين العربي والعالمي,, حيث تعمل حاليا على اعداد حلقات عن الادب الشعبي لبثها من خلال القنوات الفضائية بعد ان تلقت طلبات في هذا الشأن.
* كيف تنظمون العمل وكيف يدار العمل داخل الديوانية؟
من المعروف عن ديوانيتنا انها تزخر بالطاقات الشبابية والكوادر الشعبية من اصحاب الكفاءات والمبدعين فقد وصل عدد الاعضاء كما ذكرت سابقا إلى (150) عضوا ما بين شاعر وراوية وناقد واديب ومتذوق ومثقف ومهتم وكاتب, ونحن نتواجد بشكل اسبوعي بعد صلاة العشاء مباشرة كما ان للديوانية جناحا خاصا لاقامة الولائم على شرف كبار الشخصيات وهناك ايضا مخيم على الطراز الخليجي الاصيل وقاعة لتنظيم الفنون الشعبية والمحاورات والامسيات والندوات.
* عرف عنك الاهتمام بالموروث الشعبي والحفاظ على التراث فما هو تقييمك الشخصي لمستوى الساحة الشعبية والتراثية بالمنطقة الشرقية؟
كما ذكرت لك سابقا انه بعد تأسيس الديوانية اصبح هناك بعض التقدم في هذا المجال ولكن نحن بحاجة الى تعاون الجميع وتكاتف الجهود حتى نتمكن من الوصول الى القمة ونصبح مميزين لدى الاخرين في مجال التراث والادب الشعبي مثل بعض دول الخليج الذين كرسوا جهودهم وطاقاتهم في سبيل الارتقاء في هذا المجال من خلال الاعلام سواء كان تلفزيون او اذاعة او صحافة وأصبحنا نحن ابناء المملكة نتابع برامجهم الاسبوعية باستمرار وذلك ناتج عن دورها الفعال والمجزي في الاهتمام بكوادرها الشعبية والتراثية النشطة وهذا واضح ومعروف عند الكل لذلك نحن نرغب ايضا بتكاتف وتعاون المسؤولين وبخاصة في وزارة الاعلام التي من خلالها ننقل احاسيسنا وتراثنا العربي الاصيل امام انظار العالم.
* من خلال تجربة ديوانية عنك هل ترى ضرورة انشاء ديوانيات ومنتديات في مناطق ومحافظات المملكة الاخرى؟
نعم هي ضرورية وبخاصة في المناطق التي تزخر بوجود الشعراء والرواة واصحاب الحكاية الشعبية والمطربين القدامى والمهتمين في الحفاظ على التراث وفنونه العريقة ولا يتحقق ذلك الا بوجود الشباب النشط الذي يهتم ويتفاعل ويتحمل الاعباء من اجل تحقيق رغباته واسعاد محبي هذا المجال,, وبنظري انه من الصعب ان تتحقق مثل تلك الرغبة وخصوصا عند اصحاب الرغبة المؤقتة التي تنتهي فيما بعد ويطويها عالم النسيان,, وانا شخصيا لاحظت هذا بأم عيني.
* رعاية الشباب,, جمعية الثقافة والفنون ما نوع التعاون بينهم وبينكم وهل هناك دعم مثمر من لدنهم؟
لقد قمت بزيارة الى مكتب جمعية الثقافة والفنون ومقرها في الرياض والتقيت بالاستاذ محمد بن احمد الشدي رئيس مجلس ادارة الجمعية وقد وضحت له الرؤية الكاملة عن الديوانية والانشطة التي تزاولها الديوانية باستمرار والهدف الذي نسعى من خلاله,, فالرجل بارك جهودنا واشاد في برامجنا وزرع فينا روح العزيمة والاستمرار في الابداع في هذا المجال المهم الذي تعود فوائده لابناء هذا الوطن الشامخ وقد قام الاستاذ الشدي بدوره بالرفع الى صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رحمه الله وتلقينا من سموه يرحمه الله الدعم المادي والمعنوي وكانت لسموه الايادي البيضاء في دعم مسيرة الديوانية وتطورها وهذه حقيقة لا بد ان اوضحها في حق سموه يرحمه الله وكذلك الجهود المثمرة والبناءة التي قدمها لنا الاستاذ محمد الشدي كما ان للاستاذ محمد بن ابراهيم الميمان رئيس لجنة التراث بالجمعية دورا فعالا تفخر به الديوانية ومنسوبوها.
* هل لكم تعاون مع مراكز التراث في دول الخليج؟
نعم لنا تعاون مستمر مع ديوانية شعراء النبط في دولة الكويت الشقيقة وكذلك مع جمعية الشعر الشعبي والعرضة في دولة البحرين الشقيقة كما ان لدينا تعاونا مستمرا مع مركز التراث الشعبي في مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي يقع مقره الرئيسي في الدوحة في قطر ولدي علاقة جيدة مع مديره الاستاذ عبدالرحمن بن ابراهيم المناعي كما ان للديوانية علاقة جيدة مع ادارة التراث بالشارقة في دولة الامارات ولنا ايضا علاقة مع مدير المركز الاستاذ عبدالعزيز بن عبدالرحمن المسلم.
* التلفزيون الاذاعة الصحافة اين هي من الديوانية؟
انا شخصيا اعد واقدم برنامج من تراث الخليج في محطة تلفزيون الدمام وايضا اعد واقدم برنامج (استراحة على الشاطئ) في اذاعة الرياض وسبق وان اشرفت على صفحة التراث في جريدة الرياض بالمنطقة الشرقية, والديوانية ولله الحمد اصبحت شبه متشبعة اعلاميا وقد سلطنا عليها الاضواء في اغلب الانشطة التي نظمتها بجدارة ومازالت تنظمها كما اننا سنقوم مستقبلا بوضع صفحة للديوانية عبر الانترنت .
* كثرة المطبوعات الشعبية كيف تنظر اليها؟
جيدة سيئة فاشلة ولو دمجت اغلبها لكان افضل.
* حدثنا عن جانب الطرب في الديوانية.
الديوانية تهتم بكل شيء له صلة بالتراث ولديها مجموعة من المطربين القدامى في المنطقة الشرقية وهم كثر ووجوه بارزة امثال المطرب طاهر الاحسائي والمطرب يوسف الاحسائي والمطرب ابو عادل الاحسائي وجميع هؤلاء المطربين يجيدون الفلكلورات الشعبية الغنائية ولهم الباع الطويل في خدمة الاغنية الشعبية على مستوى منطقة الخليج كما انهم يجيدون فن الصوت العريق المعروف في دول الخليج.
* بنظرك من هي الشخصية التي خدمت التراث بالمنطقة الشرقية؟
هي شخصية صاحب السمو العميد ركن طيار الامير عبدالله بن خالد بن تركي آل سعود قائد جناح العمليات بقاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالمنطقة الشرقية والامير عبدالله هو الرئيس الفخري للديوانية رئيس اعضاء الشرف فهذا الرجل له البصمات الجبارة والواضحة امام محبي التراث وعشاقه فهو يعتبر الدينمو المحرك لانشطة وفعاليات هذه الديوانية التي تفخر به وبعضوية سموه وفقه الله.
* وماذا عن رجال الاعمال وتعاونهم مع الديوانية؟
مجموعة كبيرة من رجال الاعمال بالمنطقة الشرقية لهم الفضل في دعم مسيرة الديوانية وهم كثر ولكن نحن نطمع في المزيد من هذه التبرعات والمساهمات التي يعود نفعها الى شباب هذا الوطن وخدمة تراثه العريق.
* وماذا عن نادي سباق الهجن الذي تشرف عليه الديوانية؟
قامت الديوانية مؤخرا بانشاء ناد لسباق الهجن في منطقة جوسمين غربي محافظة الجبيل وذلك بناء على رغبة منسوبي الديوانية واعضائها وقد نظمت ادارة الديوانية اول سباق تجريبي شاركت فيه اكثر من 45 مطية وقد لاقينا الدعم والتشجيع من الجميع وخصوصا من اصحاب الابل وعشاقها الذين ألحوا علينا واصروا بتنظيم هذا السباق الذي دعمه ماديا ومعنويا الامراء ورجال الاعمال وهناك نية لتنظيم سباق اخر في الاسابيع القادمة ان شأن الله.
* كلمة اخيرة ترغب ان تضيفها.
انقل تحياتي وتقديري لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب وايضا لصاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز نائب الرئيس العام لرعاية الشباب واقول لسموهما وفقكما الله على ما تقومان به من خدمة ودعم للتراث وأهله, وشكراً لكم ولجريدة الجزيرة المتميزة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.