النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بريطانيا وفرنسا تدعوان الأمم المتحدة إلى تحريك عملية السلام بالشرق الأوسط
نشر في الحياة يوم 23 - 04 - 2015

دعت بريطانيا وفرنسا مجلس الأمن إلى وضع إطار عمل للوساطة لاستئناف عملية السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل، وأعلنت نيوزيلندا إنها بدأت العمل لوضع مشروع قرار لإطلاق العملية، فيما دعت المملكة العربية السعودية الى إدراج قادة المستوطنين على لوائح الإرهاب‎.
جاءت هذه المواقف خلال جلسة لمجلس الأمن مساء أول من أمس بشأن الأوضاع في الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية.
وكانت فرنسا أعلنت الشهر الماضي أنها تعتزم بدء محادثات بشأن مسودة نص يحدد «المعايير» لإنهاء الصراع في الشرق الأوسط وأنها تأمل كسب تأييد الولايات المتحدة التي تحمي تقليدياً حليفتها إسرائيل من أي إجراء في الأمم المتحدة.
وقالت الولايات المتحدة إنها «ستعيد تقييم» خياراتها على صعيد العلاقات الأميركية الإسرائيلية وديبلوماسية الشرق الأوسط بعد أن اتخذ رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو موقفاً ضد قيام دولة فلسطينية خلال حملته الانتخابية.
ويسعى الفلسطينيون إلى إقامة دولتهم في غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967.
وقال مندوب فرنسا في الأمم المتحدة فرانسوا ديلاتر في اجتماع للمجلس، إن «مسؤولية هذا المجلس اعتماد قرار توافقي ومتوازن يحدد المعايير لوضع نهائي وجدولاً زمنياً للمفاوضات».
وذكرت فرنسا ونيوزيلندا أن الوقت قد حان ليتحرك مجلس الأمن بعد أن أجرت إسرائيل انتخاباتها الشهر الماضي وقبل أن تحتدم حملة انتخابات الرئاسة الأميركية السابقة لانتخابات تشرين الثاني (نوفمبر) 2016.
وقال مندوب نيوزيلندا بالأمم المتحدة جيم مكلاي: «نعمل على نص قد يفيد في بدء المفاوضات»، وأضاف أن نيوزيلندا مستعدة لانتظار نتائج المسعى الذي تقوده فرنسا لاستصدار قرار أولاً. وتابع: «لم نر أحدث نص فرنسي لكن إذا كانت هناك فرصة لنجاحه فإن نيوزيلندا مستعدة للمشاركة وتقديم العون».
وقال مندوب بريطانيا بالأمم المتحدة مارك ليال غرانت، إن بريطانيا ترى ميزة في استصدار قرار من المجلس «يحدد المعايير لحل سلمي عن طريق التفاوض»، وأضاف «لكن هذا سيتطلب تشاوراً ملائماً للحصول على التأييد الكامل من المجلس».
وفي كانون الأول (ديسمبر) صوتت الولايات المتحدة ضد مشروع قرار فلسطيني يدعو لانسحاب إسرائيل من الضفة الغربية والقدس الشرقية وإقامة دولة فلسطينية بحلول أواخر عام 2017.
وقالت مندوبة الولايات المتحدة بالأمم المتحدة سامانثا باور، إن واشنطن لا تزال ملتزمة بحل الدولتين. وأضافت: «من المهم جداً أن ينخرط الزعماء مجدداً بسرعة في جهود تحقيق السلام، وهي الطريقة الأكثر فعالية لتفادي تصعيد هذا التوتر كما حدث في مرات كثيرة من قبل».
من جهة أخرى، طالب السفير السعودي في الأمم المتحدة عبدالله المعلمي بمحاسبة إسرائيل عن جرائمها وممارساتها بحق الشعب الفلسطيني ودعا مجلس الأمن الى «إدراج قادة المستوطنين المتطرفين على لوائح الإرهاب والمطلوبين للعدالة الدولية».
وقال المعلمي باسم منظمة المؤتمر الإسلامي إن انضمام فلسطين الى المحكمة الجنائية الدولية "خطوة مهمة نحو محاسبة المسؤولين عن الاحتلال الإسرائيلي وعن حجز عائدات الضرائب الفلسطينية وحصار غزة وتجويعها" وبقية الانتهاكات الجسيمة. وأشار إلى استمرار تعطيل إسرائيل المتكرر للمفاوضات وانتقد استهتار نتانياهو برفضه لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة. ودعا الدول كافة الى «الاعتراف الكامل بدولة فلسطين» على حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشريف.
وفي شأن غزة ناشد المعلمي كل الدول «التبرع للشعب الفلسطيني والعمل على مساعدته». ودعا مجلس الأمن الى «إلزام إسرائيل بإنهاء حصارها غير الإنساني لقطاع غزة وفرض تنفيذ القرار 1860 الذي يدعو الى مرور المساعدات الإنسانية الى غزة دون عوائق».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.