العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل تنجح المساعي الفلسطينية في إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأراضيها؟
نشر في عاجل يوم 18 - 03 - 2014

تبذل فلسطين جهودًا مضنية، لتمرير اتفاق سلام مع إسرائيل خلال عام، والحصول على إجماع الدول الأعضاء بمجلس الأمن، ويهدف الاتفاق إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية بحلول أواخر 2017.
وقد أبدت الوفود العربية لدى الأمم المتحدة، تأييدها المقترح الفلسطيني، رغم معارضة إسرائيلية وأمريكية، ولم يتضح بعد موعد إجراء تصويت في الأمم المتحدة.
وأكد عدد من الدبلوماسيين الغربيين بمجلس الأمن الدولي أنهم دهشوا من التحرك الفلسطيني المفاجئ لتقديم مسودة قرار نهائية إلى المجلس الإثنين (29 ديسمبر 2014) وطرحها للتصويت الثلاثاء أو الأربعاء، وفقًا لما ذكرته وكالة (رويترز).
وقالت سفيرة الأردن لدى الأمم المتحدة "دينا قعوار" -وهي الممثلة العربية الوحيدة في مجلس الأمن- للصحفيين: "كل الوفود العربية صدقت على الاقتراح الفلسطيني والأردنيين والفلسطينيين، سيتشاورون بشأن أفضل موعد للدعوة إلى تصويت في مجلس الأمن".
وحول إمكانية تأجيل التصويت للعام المقبل، قالت "قعوار": "كل شيء ممكن"، وسبق أن قالت السفيرة الأردنية إنها تفضل قرارًا يدعمه كل الأعضاء الخمسة عشر في مجلس الأمن، بما فيهم الولايات المتحدة.
وأوضح متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن مشروع القرار الفلسطيني ليس بنّاءً، ولا يتناول الاحتياجات الأمنية لإسرائيل، قائلًا: "نعتقد أنه يضع مواعيد نهائية عشوائية للتوصل لاتفاق سلام، ولانسحاب إسرائيل من الضفة الغربية، وإنها (المواعيد) ستبتر على الأرجح المفاوضات المفيدة أكثر من أن تصل بها لنهاية ناجحة".
ويحتاج القرار إلى موافقة تسعة أعضاء في مجلس الأمن لإقراره، وهو ما سيرغم الولايات المتحدة -أوثق حلفاء إسرائيل- على استخدام حق النقض (الفيتو)، لمنع صدور القرار، ويقول دبلوماسيون: "من المتوقع أن تستخدم واشنطن حق النقض ضد القرار".
وأكدت إسرائيل أن إجراء تصويت في مجلس الأمن -بعد انهيار محادثات السلام التي جرت بوساطة أمريكية في إبريل- سيؤدي إلى تعميق الصراع، مضيفة: "نؤيد المفاوضات، لكننا نرفض أن يضع طرف ثالث جداول زمنية".
ودعت دول أوروبية عديدة إلى تبني إطار زمني أقل صرامة، لكسب دعم أكبر، وتريد الولايات المتحدة الانتظار إلى ما بعد الانتخابات الإسرائيلية في "مارس"، وتدعو المسودة إلى إجراء مفاوضات على أساس الحدود التي كانت قائمة قبل الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة في حرب عام 1967.
كما تدعو -أيضًا- إلى حلّ كل قضايا الوضع النهائي في غضون فترة لا تزيد عن 12 شهرًا لإنهاء الاحتلال بحلول نهاية عام 2017، وإلى وجود طرف ثالث للمساعدة في مراقبة انسحاب إسرائيل وضمان السيادة الفلسطينية.
وتشير إسرائيل -التي سحبت الجنود والمستوطنين من قطاع غزة عام 2005- إلى أن حدودها الشرقية ستكون مكشوفة إذا انسحبت من الضفة الغربية بالكامل، وكانت مسودة فلسطينية تقدم بها الأردن إلى مجلس الأمن الدولي يوم 17 ديسمبر، قد دعت إلى أن تكون القدس عاصمة مشتركة لإسرائيل ودولة فلسطين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.