نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    المسار الموثوق    أبها يتغلب على الخليج بهدفين في دوري روشن    نادي الرياض يتعادل مع 10 لاعبين من النصر    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    "منشآت" تختتم أسبوع التمويل بمناقشة الفرص والحلول التمويلية لروّاد الأعمال    الهلال يتفنن بثلاثية أمام الطائي    تنوع أحيائي    مشروعات عصرية    ماذا بعد طلب «الجنائية» توقيف قادة في إسرائيل وحماس؟    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    يونايتد المتعثر يقف أمام سيتي الطامح لكتابة المزيد من التاريخ    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    الراجحي يتحدى مرتفعات «باها اليونان» في كأس العالم    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    انطلاق الهايكنج في الحريق    موعد احتفال الهلال بلقب دوري روشن    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    عرض ضخم من الهلال لجوهرة البرتغال    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية النمسا    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    إصدار 54 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال مارس 2024    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    لا فيك ولا في الحديد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ناصر الفهد: «كحيلان» سلخ جلد الفريق.. واصبروا على فابيان وويلا
نشر في الحياة يوم 29 - 03 - 2015

أكد نجم النصر الدولي السابق ناصر الفهد أن لاعبي النصر «غائبون» حتى الآن عن تقديم مستواهم الحقيقي، متمنياً منهم أن يدركوا جيداً أن جماهيرهم لن تكتفي بتحقيق بطولتي الموسم الماضي، بل ستطالب بكل البطولات التي يشارك فيها الفريق، كاشفاً عن إعجابه ب«كحيلان»، الذي أعاد البهجة إلى النصراويين كافة بتحقيق الذهب بعد ابتعاد طويل عن تحقيق البطولات، وأبدى استعداده للعودة والعمل في نادي النصر من أي مكان وذلك لرد دين هذا النادي العريق والغالي على قلبه بحسب وصفه، مشيراً إلى أن «الأصفر» نجح في صفقاته المحلية لكنه بحاجة إلى التعاقد مع لاعبين أجانب مميزين، «الحياة» التقت بالفهد في حوار جاءت تفاصيله على النحو الآتي:
ناصر الفهد لماذا اختفى عن المشهد الرياضي؟
- قبل حوالى ثلاثة مواسم تلقيت دعوة من نادي النصر للإشراف على أكاديمية النادي، بعدها طلبني المدرب الوطني علي كميّخ مساعداً له، وعملت مع المدرب السابق للنصر ماتورانا، ثم مررت ببعض الظروف العائلية الصعبة التي تزامنت مع وفاة والدتي ما أسهم في ابتعادي عن العمل بالنادي.
بعد اعتزالك لم يُسجل لك أي حضور إعلامي، هل الغياب الإعلامي برغبة منك؟
- ليس هناك ما يشدني للظهور الإعلامي، ولم تحن الفرصة المناسبة في ظهوري عبر التحليل الفني.
حدثنا عن تواصلك مع اللاعبين القدامى في الوقت الراهن؟
- التواصل هذه الأيام عبر «قروبات الواتساب»، التي ساعدت في تقريب البعيد ولم شمل النصراويين، وتواصلت في الفترة الأخيرة مع الكثير من زملائي اللاعبين القدامى، إذ نجتمع في ثلاثة قروبات واتساب تضم ثلاثة أجيال للنصر، الجيل الذي سبقني والجيل الذي تزامن معي والجيل الذي جاء من بعدي، وفي مُقدم هؤلاء اللاعبين القدامى توفيق المقرن ويوسف خميس وفهد وصالح بن دحم وغيرهم.
كيف هي علاقتك بجمهور النصر؟
- علاقة الحبيب بالمحب، وتربطني بالجمهور النصراوي علاقة قوية، إذ اعتبرها الوقود الحقيقي طوال فترة وجودي في النادي، التي قاربت من ال15 عاماً، وأتمنى أن تفرح جماهير «العالمي» هذا الموسم بتحقيق البطولات، والفريق قادر ومؤهل على ذلك.
لماذا لم تحاول العودة إلى العمل في نادي النصر؟
- متى ما أتت الفرصة فأنا جاهز وأتشرف بخدمة النصر من أي موقع، وذلك لأرد جزء من الدين لهذا النادي العريق ولجماهيره الوفية.
هل لديك أي نية للعمل مستقبلاً في أحد الأجهزة الفنية أو الإدارية؟
- نعم لدي رغبة في العودة إلى المجال الرياضي لخدمة النادي الذي تدرجت فيه بجميع فئاته السنية، خصوصاً وأنني مدين لجماهير هذا النادي العريق. * من يعجبك حالياً من لاعبي النصر؟
- معجب بجميع اللاعبين المحليين بالفريق من دون تحديد أسماء معينة.
لاعب من الجيل الحالي تمنيت أن تلعب معه خلال فترة وجودك في الملاعب؟
- مع كامل حبي وبالغ احترامي لجيل النصر الحالي وهم نجوم كبار ومميزون ولن أبخسهم حقهم، لكن أنا من حسن حظي أنني حظرت في فترة الجيل الذهبي، ولعبت مع كوكبة من النجوم الأفذاذ، ويكفي فقط أنني لعبت في زمن الأسطورة ماجد عبدالله.
ما هي المباراة التي لعبتها وما زالت أحداثها راسخة بذهنك حتى الآن؟
- مباراة نهائي الدوري أمام الهلال التي حققنا فيها الدوري في جدة، التي سجل فيها ماجد عبدالله هدفين، ومحيسن الجمعان هدف، هذه مباراة قدمت فيها أداء عالٍ، وستظل عالقة في ذهني، خصوصاً أننا حققنا من خلالها لقب الدوري أمام منافس تقليدي.
ما هو تقويمك لمسيرة النصر مع الرئيس الحالي الأمير فيصل بن تركي؟
- حقيقة يعجز اللسان عن شكر الرئيس الذهبي الأمير فيصل بن تركي على كل ما قدّمه للنادي طوال الأعوام الماضية لإعادته إلى واجهة البطولات، فأعاد البهجة إلى جمهور النصر بعد أعوام ظل فيها الفريق مبتعداً عن تحقيق البطولات، ففي الموسم الماضي كسب الفريق بطولتين، والآن يتصدر جدول الترتيب في الدوري، إضافة إلى مشاركته في البطولة الآسيوية، ويحسب لرئيس النصر أنه نجح في تغيير جلد الفريق بالكامل من خلال التعاقدات المحلية.
ماذا ينقص الفريق النصراوي حالياً على المستوى الفني؟
- الفريق على مستوى اللاعبين المحليين والبدلاء ممتاز، ويلعب بطريقة متجانسة بغض النظر عن لقاءاته الأخيرة التي ظهر خلالها بمستوى متذبذب، لكن في كل الأحوال النصر بحاجة ماسة إلى التعاقد مع لاعبين أجانب مميزين، مع أنني شخصياً ضد فكرة الاستعجال في الحكم على فابيان وويلا لأنهما لم يمنحا الفرصة الكافية حتى الآن.
برأيك ما أسباب هبوط مستوى فريق النصر؟
- بالفعل هناك هبوط في المستوى ويجب أن يعي لاعبو النصر أن ما قدّموه خلال المباريات الأخيرة محلياً وآسيوياً ليس بمستواهم الحقيقي، ولا بد أن يدركوا جيداً أن جماهيرهم لن تكتفي بتحقيق بطولتي العام الماضي، بل تطمح في خطف كل البطولات، ومن المهم أن يعي لاعبو النصر أن البطولات التي يحققونها ستكون مدونة في سجلهم بعد الاعتزال، وأنا شخصياً بعد الاعتزال حمدت الله على تحقيق البطولات لأنها تسجل في سيرة اللاعب، ومن دون ذكر أسماء هناك لاعبون شاركوا واعتزلوا من دون أن يحققوا أية بطولات والآن هم يعضون أصابع الندم.
نجوم النصر السابقون أمثال يوسف خميس والهريفي والجمعان بعد الاعتزال توجهوا إلى التحليل الفني، ما هو رأيك بهم كمحللين فنيين؟
- شخصياً أرى بأنهم محللين فنيين على مستوى عالٍ، ولديهم رؤية فنية دقيقة ويكفي أنهم لاعبون سابقون، وأنا مع توجه اللاعب إلى التحليل الفني لأنه هو المُلم بهذا المجال أكثر والمطّلع على كل صغيرة وكبيرة فيه، خصوصاً أن اللاعب بعد اعتزاله الكرة يكون امتلك الخبرة الكافية.
ما هي رسائلك لكل من:
- حسين عبدالغني: لاعب بمثابة «روح الفريق» ويذكرني بالجيل الماضي، وهو نجم مخلص ويملك الحماسة، وعلى رغم طول فترة مشاركته لا يزال يملك الرغبة والحماسة والروح، وأتمنى له كل التوفيق وهو قائد مميز جدًا.
- عبدالله العنزي: مشروع حارس كبير فقط أتمنى منه أن يعمل على الاستفادة من الأخطاء، وأن ينصب تركيزه داخل الملعب وأن لا يستمع لما يقال خارج الملعب سواء بالصحف أم في مواقع التواصل الاجتماعي بالمدح أم الانتقاد.
- شايع شراحيلي: لاعب قتالي من الدرجة الأولى وحماسي، وهو داخل الملعب يعرف كيف يستخلص الكرة بمهارة فائقة وإصرار وإتقان، ومن النادر أن يخسر الكرة إذا كان هناك تنافس بينه وبين الخصم.
- خالد الغامدي: لاعب قتالي وهو شبيه بأداء حسين عبدالغني، ويعجبني أسلوبه الحماسي، وعلى رغم عودته من الإصابة فهو من أفضل اللاعبين، ومن نجوم الفريق، خصوصاً في اللقاءات الأخيرة، ومن باب خبرتي بالملاعب أرى أنه ليس من السهل أن اللاعب يعود بعد إصابة ويقدم أداء عالياً، وهذا دليل على أنه لاعب محافظ وحريص على العطاء.
- إبراهيم غالب: لاعب مميز لكنه يعاب عليه كثرة الاحتفاظ بالكرة، ويجب أن يركز غالب على دوره كمحور ارتكاز فهو مبدع في استخلاص الكرة، وأن يكون حريصاً على عدم انقطاع الكرة منه حتى لا تشكل خطراً على مرمى الفريق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.