وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اقليم كردستان يؤكد المضي في سياساته النفطية
نشر في الحياة يوم 14 - 01 - 2014

أعلنت كتلة «التحالف الكردستاني» في البرلمان العراقي أن موفدين من الإقليم سيجرون جولة ثانية من المفاوضات مع الحكومة الإتحادية لإنهاء الخلافات حول عقود النفط التي يبرمها الإقليم والموازنة، مؤكدة مضي الحكومة الكردية في سياستها النفطية على رغم تهديدات رئيس الوزراء نوري المالكي.
وكان المالكي أبلغ وفداً من النواب الأكراد خلال اجتماع عقد أول من أمس أن حكومته «تتعرض لضغوط لإرسال الموازنة إلى البرلمان، ولكن نتيجة عدم توصلنا إلى اتفاق على الخلافات النفطية، سنضطر إلى إرسالها من دون حصة الإقليم»، على ما جاء في بيان صدر عن النائب الكردي أسامة جميل، وهذا ما أكده المالكي الذي اتهم الإقليم ب «التأخير في تقديم الإجابات على بعض الإشكالات، ما عرقل إرسال الموازنة إلى البرلمان».
وقال الناطق باسم كتلة «التحالف الكردستاني» في البرلمان مؤيد طيب ل «الحياة» إن «وفداً من الإقليم سيصل إلى بغداد، لمتابعة الملفات العالقة»، مشيراً إلى أن «تهديد المالكي بقطع أو تقليص حصة الإقليم من الموازنة الاتحادية لن يكون مقبولاً من دون إجراء تعداد عام للسكان، كما أن ذلك يتم من خلال تصويت البرلمان، وليس بقرار من رئيس الحكومة».
وقال عضو لجنة النفط والغاز النيابية عن «التحالف الكردستاني» حسن جهاد ل «الحياة» إن «المالكي يتهم الإقليم بعدم السماح لمراقبين من بغداد بالإشراف على مراقبة نسبة الصادرات النفطية، وعلى ضوئه هدد بقطع حصة الإقليم من الموازنة الاتحادية»، وأضاف: «نحن نعتبر هذه التهديدات غير دستورية، فالإقليم جزء من العراق، ولا تستطيع أي جهة أن تحرمنا من هذا الحق، ثم أن الوفد الذي جاء إلى بغداد كان هدفه إنهاء الخلاف والشروع في عملية تصدير النفط، على رغم أن الطرفين كانوا متفاهمين خلال اللقاءات السابقة، واعتقد أن تهديد المالكي الأخير يتزامن مع فترة الانتخابات للحصول على مكاسب»، لافتاً إلى أن «الإقليم سيرد قريباً في شكل رسمي على التهديدات وهو ماضٍ في سياسته النفطية».
وأنذرت وزارة النفط العراقية الأسبوع الماضي الشركات التي أبرمت عقوداً مع الإقليم، واتهمت أنقرة بمخالفة «الاتفاق الثلاثي» المبرم، في أعقاب إعلان الأكراد البدء بضخ النفط إلى ميناء جيهان، بحلول نهاية الشهر الجاري.
إلى ذلك، دعت النائب عن «ائتلاف دولة القانون» سميرة الموسوي حكومة الإقليم إلى «التوقف عن التجاوز على الثروة النفطية، واحترام إرادة الحكومة الاتحادية في التصرف بثروات البلد، كونه (الإقليم) جزءاً من العراق، ويتقاضى حصته من الموازنة»، مشيرة إلى أن «تجاوزات الإقليم عرقلت إقرار الموازنة الاتحادية».
وفي هذا السياق أكدت وزارة المالية في بيان صدر أول من أمس أنها «قدمت مشروع الموازنة المعدل أكثر من مرة إلى مجلس الوزراء، وتمت مناقشتها واتخذ قرار بتأجيل إقرارها بناءً على طلب من إقليم كردستان».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.