سياسي مصري ل«عكاظ»: «الفيتو» الأمريكي يناقض حل الدولتين    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    وزير الثقافة يزور الجناح السعودي في بينالي البندقية للفنون ويلتقي نظيره الإيطالي    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سيد «فيلق الزينبيات»!
نشر في الحياة يوم 05 - 12 - 2013

استمعت ثلاث مرات بالتمام والكمال لمقابلة سيد المقاومة «الناعمة» حسن نصر الله التلفزيونية التي بثتها محطة لبنانية، حاولت قراءة السيد أكثر من مرة، سعيت جدياً لأن اقتنع بما يقول فلم أفلح، حذفت احتمالين فلم أنجح، استعنت بصديق فلم يكن ذا جدوى، فأعلنت «انسحابي».
يبهرني هذا الرجل، فهو «مجموعة إنسان»، ما يفسر تناقضه على مدى 15 عاماً مضت، فهو دائماً مع السلم في وقت الحرب، ومع الحرب في وقت السلم! هل شاهدنا أكثر تناقضاً من ذلك؟ عموماً لست في وارد الحديث عن صفات الرجل وتناقضاته، لأنه ممن قيل عنهم إنهم يفكرون مرتين في العام! فما أنا بصدده اليوم هو «طلته» البهية، وكَيله اتهاماتٍ تزيد في «تقزيمه»، وتفضح «تبعيته» ل«ملالي طهران».
اللقاء التلفزيوني ابتدأه «الببغاء الملقّن» أو المذيع - سموه ما شئتم - بتمجيد «سيد المقاومة» إلى درجة أنه حار في الاسم الذي سيطلقه عليه، وكما قال: «اللغات عاجزة عن إيجاد لقب يتقدم اسم نصر الله»! حسناً، في سعيي لتقديم يد العون للمحطة التي بثت المقابلة والمذيع الذي سقطت لغته أمام «ببغائه»، وهو يقرأ الأسئلة المعدة له سلفاً، توصلت إلى تسمية «قد» تليق بهذا السيد، فماذا عن «سيد فيلق الزينبيات»؟ وبالمناسبة، هذا الفيلق تابع لحزب الله، وتم إرساله «لشد أزر» مقاتلي الحزب في سورية، بحسب ما تم تداوله على الشبكة العنكبوتية!
دعونا نقتحم «عالم الدجل» الذي أشاعه لقاء السيد، فمن الواضح أن مهمته في ذلك اللقاء تلخصت في محاولة الإقناع «بأنهم» انتصروا، طبعاً «أنهم» تعود عليه وعلى إيران وسورية، وهنا أراد نصر الله أن يقول إننا استطعنا الانتصار وقلبنا الطاولة، وإن نظام الأسد باقٍ، وإن معركة إسقاطه انتهت.
هذا جزء من الحملة الترويجية التي رافقت «طلة» السيد، وجانباً من الرسالة، وإذا ما تمعنا جيداً في هذه الرسالة، فلا يمكننا أن نقول إلا «خبتم وخابت أعمالكم»، فلا بد أن يمر الأسد بمرحلة «تصحيح أوضاع» أو يسقط، وهذه مسألة وقت، لأنه فعلياً فقد شرعيته، ولا يملك فرصة لمواصلة خيانته للعالمين العربي والإسلامي وحتى الإنساني، بدعم العصابات ودولها مثل إيران ومن يساندها، وإذا كان الأمد طال قبل سقوطه، فمن الحماقة التسليم بأن الموضوع حُسم لمصلحة «محور الشر» المتهتك.
نأتي الآن إلى الجزء الآخر والأهم من الرسالة التي أراد نصر الله أن يوصلها بالوكالة، فإيران المنتشية باتفاق «متعة» مع الولايات المتحدة الأميركية، تعتقد أنها باتفاقها هذا ستستعيد زمن الشاه وموقعه في الخليج. وبالفعل، بدأ البعض يتحدث عن بوادر سياسة أميركية تمنح إيران دوراً إقليمياً في إشارة إلى تخلي واشنطن عن حلفائها الخليجيين، لذلك سارعت دول خليجية بمد يد المصافحة لطهران عدا السعودية بطبيعة الحال التي تدرك عبث ذلك الفكر، بل واستحالته لمن هو واهم أو يعيش على أمله، من هنا واصل نصر الله لعب دور «التيس المحلل» بين بعض الدول الخليجية وإيران، وأمعن في ذلك سعياً لإحداث فجوة في العلاقة بين دول الخليج «الأصغر» من جهة والسعودية من الجهة الأخرى، فالرسالة كانت أن دول الخليج العربي لديها الرغبة في حسن جوار مع إيران، لكن السعودية ترفض، لأنها تريد الهيمنة على القرار السياسي للمنطقة، بل والعالمين العربي والإسلامي، فاستشهد نصر الله بالترحيب بزيارات «ظريف»، ورفض السعودية تحديد موعد لاستقباله، الشق الثاني من الرسالة التي يحملها نصر الله هي اتهاماته للسعودية بدعم الإرهاب!
«آن لأبي حنيفة أن يمد رجليه»، فالسيد اتهم السعودية بأنها خلف التفجير الانتحاري المزدوج الذي استهدف السفارة الإيرانية في بيروت أخيراً، طبعاً هنا وقبل الدخول في التفاصيل لا بد أن نستوعب لماذا اتهم نصر الله السعودية؟ ببساطة شديدة هو لم يقل ولم يتهم بل هو قرأ ما تم إملاؤه عليه من سادته في طهران، وهنا لا يمكن لإيران التي يتنقل «ظريفها» من دولة إلى أخرى - وهو يؤكد رغبة بلاده في علاقات مع السعودية - أن تدعي وتكيل اتهامات للمملكة. وبالتالي، مَن أفضل من حسن نصر الله ليقول عوضاً عنها ما تريد قوله؟ طبعاً لا يوجد، وهي ترمي إلى خلط أوراق المنطقة باتهام السعودية، وإذا ما تم التقارب فلن تكون إيران هي المعنية، بل ستتنصل بسهولة بأن تلك التصريحات لا علاقة لها بها، وإنما هي صادرة عن جهة مستقلة.
نصر الله يثبت المرة تلو الأخرى حمقه واستعجاله ورعونته، فهو فقد قيمته كرجل عندما «اختبأ مع النساء في الخندق»، وفقد قيمته كمقاوم عندما أدار سلاحه إلى الداخل، وفقد قيمته كعاقل وهو كل يوم يخرج برأي يناقض ظهوره الذي سبقه.
نصر الله: متى ستقف إلى جوار الرجال؟ ومتى ستبلغ «الحلم» وتتخلى عن «صبيانيتك السياسية»؟ أقول «متى» وأنا أدرك أن ذلك ضرب من «الأحلام».
* كاتب وصحافي سعودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.