السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يانّي يأتي بموسيقى العالم... والأغنية الصامتة
نشر في الحياة يوم 02 - 07 - 2013

افتتح مهرجان جبيل الدولي حفلاته بأمسية موسيقية أحياها الفنان اليوناني الأصل يانّي كريسوماليس مع فرقته ذات التنوع العرقي والثقافي. وتندرج مؤلفات يانّي في سياق ما بات معروفاً باسم «موسيقى العالم» أي تلك العابرة للجغرافيا من منطلق ثابت مفاده أن الموسيقى هي أكثر الفنون قدرة على التأثير في البشر حيثما كانوا.
ولعل يانّي واحد من أبرز البراهين على صحة ذلك القول. وصل إلى الولايات المتحدة يافعاً ليتابع دراسته الجامعية في ولاية مينيسوتا وانجرف هناك في شغفه بالموسيقى فانضم إلى فرقة «كاميليون» قبل أن يقرر الانتقال إلى لوس أنجليس حيث ما لبث أن أصدر ألبومه الأول. بعدئذ انصرف إلى التأليف الوتري الذي أصبح في السنوات العشر الفائتة مكمن إبداعه وتأشيرة احتلاله مركز الصدارة في اختبارات الدمج ومغامرات الصهر والتأليف المميّز.
أصدر يانّي في لوس أنجليس، ألبومه البلاتيني الأول عام 1990 بعنوان «تأملات في الشغف»، وبعد سنتين صدر له «تجاسر واحلم» ما رشحه لجائزة «غرامّي». وعام 1993 بدأ بث برنامجه المصوّر في الأكروبوليس حيث أدخل إلى المشهد الأثري مؤثرات الصوت والضوء عبر مستحدثات التقنية الاستعراضية الضخمة، وحاز البرنامج إقبالاً منقطع النظير لفّ شاشات الكرة الأرضية في 65 دولة شملت القارات الخمس. باع «أكروبوليس» 35 مليون أسطوانة وصدرت بعده سيرة ذاتية بعنوان «يانّي بالكلمات»، وهو الكتاب الذي وضعته «نيويورك تايمز» على لائحة مختاراتها الرائجة.
وتأتي زيارة يانّي وفرقته لبنان ضمن رحلة واسعة أطلق عليها عنوان «عالم بلا حدود» حطت باستعراضه في تاج محل والمدينة المحظورة في الصين. وعنها يروي يانّي لجمهوره اللبناني كيف أهداه الصينيون دبّ الباندا رمز التقدير الأعلى لديهم الذي يمنح عادة للدول وللمرة الأولى يحوزه فرد. «إنه شرف عظيم ما كنت أتخيله، كانت الباندا أنثى وأطلقت عليها اسم سانتوريني أو السلام المقدس». إلا أن يانّي لم يفاخر بهذه الواقعة إلا بعد أن أعرب عن سعادته العارمة بوجوده وفرقته في لبنان: «أخيراً نجحنا! وها نحن هنا في لبنان! هذا البلد الرائع! هذه الشمس وهذه السماء وتلك الجبال! بلدكم رائع وأنتم شعب عظيم!». وبذل يانّي قصارى جهده لينطق بما تعلمه في العربية فنجح هنا وفشل هناك وهنالك!».
لشخصية يانّي تلقائية خفيفة ولسجيته وتيرة دينامية تتسم بالرقة والمتانة، فهو على المسرح كأنه يعلّم رقص الباليه لأطفال، طيفيّ وظريف وعلى تواصل مرهف مع أفراد فرقته. المؤثرات الواضحة في موسيقاه تعود إلى هيكلية رخوة، قابلة للاختراق، مرجعيتها الجاز الكلاسيكي، حيث تبزغ جملة ميلودية من خليط وتري وتستقر لتصبح لازمة موزعة على مفاصل المقطوعة كما هي الحال مع الأراجيز والتراتيل.
ومن أجواء المسرح الغنائي يستعير يانّي لعبة الإيهام بالدراما عبر تضخيم الرافعات الصوتية ومزجها إلى أن تستحوذ على انتباه الجمهور وتشد حبال توقعاته. وذلك ما سمعناه في مقطوعتي البدء. من هناك انطلقنا في رحلة ممتعة مع الأغنية الصامتة، أي تلك الخالية من البوح بالكلمة، حيث الموسيقى لغة تسلم نفسها إلى السمع تاركة للمستمع أن يؤلف حكايته بنفسه.
وليس غريباً أن يستغرب بعضهم إطلاق صفة الأغنية على مقطوعة خالية من الكلام، بل أحياناً حتى من الصوت البشري تماماً، فكيف إذا كان يانّي يهدي أغنية كهذه إلى أمه فيليتسا التي علمته معنى الحب؟ الواقع أن اللفح اليوناني العاطفي المتمثل بموسيقى تلك الأغنية يبوح بأبعد ما يمكن أن تحتويه الكلمات، والمقطوعة التي تصهر الرقة بالحنين، والحنان بالرجاء تشي بأمر لا شك فيه: أنه مهما تَأَمْرك الفتى الهلليني الطموح يبقى دمه ملوحاً بشمس المتوسط.
مؤثرات «الروك» لعبت دورها الإيقاعي المعتاد الذي دفع الجمهور إلى التصفيق كالعادة، وتمظهر تعامل الجمهور مع الفرقة في وصلات فردية تناوب على أدائها كل عازف على حدة، فكانت حصة عازف الطبول هي الأكبر... لا لجنونه فحسب بل لبراعته المذهلة مما أنهض الجميع عن كراسيهم مصفقين.
عموماً، كانت فاتحة مهرجانات جبيل ناجحة وخالية من أي مشكلة، عدا التأخير في موعد الانطلاق بانتظار وصول الرسميين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.