مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    دلعيه عشان يدلعك !    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسواق المال الإماراتية والقطرية وجذب السيولة
نشر في الحياة يوم 22 - 06 - 2013

احتفل المستثمرون والجهات الرقابية وإدارات الأسواق المالية في الإمارات وقطر الأسبوع الماضي، بترقية أسواقهما من فئة المبتدئة إلى الناشئة في مؤشرات «مورغان ستانلي»، وفق المراجعة الدورية السنوية لتصنيف الأسواق العالمية.
وتفوّقت هذه الأسواق على مثيلاتها في المنطقة، تحديداً تلك التي مضى على تأسيسها أكثر من 30 سنة، في مقدمها سوقا الكويت للأوراق المالية وعمان. وتُعتبر هذه الترقية اعترافاً من المؤسسات الاستثمارية والمالية العالمية بما أنجزته هذه الأسواق في تطوير بنياتها التحتية والتشريعية والتنظيمية، فضلاً عن تلبية كافة متطلبات الترقية.
يُذكر أن هيئة الأوراق المالية الإماراتية على سبيل المثال، بادرت منذ بضعة سنوات إلى الاتصال بمؤسسات التصنيف العالمية، ومنها «مورغان ستانلي» و «ستاندرد اند بورز» و «فوتسي»، بهدف انضمام أسواق الإمارات التي تأسست عام 2000، إلى مؤشرات هذه الجهات لتعزيز تدفق الاستثمارات الأجنبية المؤسسية، من خلال رفع حصة الاستثمار الأجنبي المؤسسي. وأثمرت هذه الجهود تأهيل أسواق الإمارات إلى تصنيف أسواق ناشئة ثانوية، في مؤشر «فوتسي» كخطوة أولى تؤهلها للانتقال في مرحلة تالية إلى تصنيف أسواق ناشئة متطورة، فضلاً عن استمرار إدراج تصنيف أسواق الإمارات، ضمن مؤشرات «راسيل انفستمنت» للأسواق الناشئة.
ويُتوقع أن يؤدي انضمام أسواق الإمارات إلى مؤشر «مورغن ستانلي» للأسواق الناشئة، إلى استقطاب مصادر واستثمارات غير ساخنة وأكثر استقراراً، لأنه المؤشر المرجعي لأسواق الأسهم العالمية الناشئة والمعتمد على نطاق واسع في تقويم مديري الصناديق في الأسواق الناشئة. ويتتبع مستثمرون أجانب ومديرو الصناديق عن كثب أداء هذا المؤشر، ويُنظر الى معظم أصول المؤسسات الدولية في الولايات المتحدة وآسيا، استناداً إلى هذا المؤشر. لذا يُقارن أداء 1.5 تريليون دولار بأداء هذا المؤشر للأسواق الناشئة.
وسيساهم رفع تصنيف أسواق الإمارات وقطر، في جذب السيولة والمستثمرين ورؤوس الأموال التي تُقوّم وتُتابع وفق هذا المؤشر، إضافة إلى الاستفادة من التدفقات المالية. وسيعدّ المديرون العالميون وشركات البحوث والوساطة المالية دراسات وتحاليل لأسواق الإمارات وقطر، بحيث تبقى متاحة لقاعدة كبيرة من الزبائن والمؤسسات وأصحاب الثروات. ويضمّ مؤشر «مورغان ستانلي» للأسواق الناشئة 2700 شركة مدرجة في 21 دولة على مستوى العالم، أبرزها الصين وكوريا الجنوبية والبرازيل وتايوان، وبينهما بورصتان عربيتان هي مصر والمغرب، واتُخذ قرار بخفض تصنيف بورصة المغرب الأسبوع قبل الماضي من أسواق ناشئة إلى مبتدئة، نتيجة انخفاض كبير في سيولة السوق فضلاً عن توقعات استبعاد بورصة مصر من هذا المؤشر، نظراً إلى صعوبة تحويل أموال المستثمرين الأجانب في البورصة إلى الخارج، نتيجة الأوضاع الاقتصادية والمالية والسياسية الاستثنائية.
وسعت هيئة الأوراق المالية في الامارات بالتعاون مع سوقي ابوظبي ودبي، منذ العام 2008 إلى دخول مؤشر «مورغان ستانلي» للأسواق الناشئة. وبناء عليه أصدرت أنظمة وقوانين وتعليمات تلبي متطلبات هذا الانضمام، يتعلق معظمها بحماية المستثمرين ورفع سيولة الأسواق، وتعزيز الاستثمار المؤسسي ورفع مستوى الإفصاح والشفافية. يُضاف إلى ذلك حضّ الشركات على السماح للأجانب بتملك جزء من رؤوس أموالها، بحيث أصدرت نظام التسليم في مقابل الدفع وأنظمة الحفظ الأمين والتداول بالهامش وصناديق الاستثمار، وصانع السوق والبيع على المكشوف وإقراض الأوراق المالية واقتراضها، وإجراء تعديلات على نظامي الوسطاء وحوكمة الشركات.
يُذكر أن أهم المعايير المحددة من «مورغان ستانلي» للانضمام إلى مؤشراتها، يركز على 5 محاور في مقدمها الانفتاح على الملكية الأجنبية وحرية تدفق رؤؤس الأموال واستقرار الإطار المؤسسي، وفاعلية الإطار التشغيلي، والتزام معايير الحوكمة وأفضل الممارسات. وتُضاف اعتبارات أخرى تتصل بحجم السوق وسيولتها، ووجود ثلاث شركات لا تقل القيمة الترسملية لأسهمها المتاحة للأجانب عن 500 مليون دولار، فضلاً عن ارتفاع معدل دوران أسهمها عن 20 في المئة.
وتفاعلت الأسواق المالية الإماراتية بقوة مع هذه الترقية، بحيث ارتفع حجم الطلب على أسهم الشركات المستوفية شروط الانضمام وعددها 17 من أصل 130 مدرجة في أسواق الإمارات. ولا تزال مؤشرات أسواق الإمارات تحتل المرتبة الأولى في نسبة الارتفاع خلال هذا العام، إذ سجل مؤشرها نسبة 40 في المئة هذه السنة.

مستشار أسواق المال في «بنك أبو ظبي الوطني»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.