أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إيطاليا تُرحّل أصولياً مصرياً اتهم بالإرهاب
نشر في الحياة يوم 10 - 05 - 2013

رحّلت السلطات الإيطالية أمس القيادي في «الجماعة الإسلامية» الحسيني حلمي عمران المُكنى «أبو عماد المصري» بعد حوالى أربع سنوات قضاها في سجن نابولي على خلفية اتهامه بصلته بخلية إرهابية.
ووصل «أبو عماد» إلى القاهرة أمس على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية الإيطالية بصحبة ثلاثة ضباط إيطاليين سلموه للسلطات المصرية التي أنهت إجراءات الترحيل وأطلقته، إذ إنه غير ملاحق قضائياً في بلاده. وعمل «أبو عماد»، وهو من محافظة الأقصر جنوب مصر، مديراً للمركز الثقافي الإسلامي في ميلانو.
وقال مسؤول العلاقات الخارجية في الجماعة محمد ياسين ل «الحياة» إن عمران سُجن بتهمة تقديم دعم لخلية إرهابية، بعدما أقر شاب تونسي للسلطات الإيطالية بأنه يستخدم المسجد التابع للمركز في تدريب إرهابيين على استخدام الأسلحة الآلية. واعتبر أن تلك الاتهامات «واهية وغير صحيحة، وكانت مجرد وشاية». وانتقد موقف وزارة الخارجية التي «لم تتحرك لمنع ترحيل أبو عماد من إيطاليا التي سحبت منه حق اللجوء السياسي عقب الحكم بسجنه».
من جهة أخرى، قال محامي «الجماعة الإسلامية» إبراهيم علي إن معتقلي الجماعة السابقين حصلوا على أحكام قضائية بتعويضات عن فترات الاعتقال بلغ إجماليها نصف بليون جنيه مصري (الدولار يعادل حوالى 7 جنيهات).
وأوضح علي أن مجمل التعويضات الذي كان بلغ حتى تشرين الأول (أكتوبر) الماضي 361 مليون جنيه ارتفع إلى 500 مليون الشهر الجاري، وأن هذه التعويضات تستحق لحوالى 15 ألف معتقل احتجزوا من دون حكم قضائي وبعضهم تعرض للتعذيب.
وقال إن «وزارة الداخلية تماطل في صرف تلك التعويضات»، لافتاً إلى أنه سبق أن حرك 78 جنحة ضد وزير الداخلية السابق اللواء أحمد جمال الدين وحين عُين الوزير الجديد اللواء محمد إبراهيم برأت المحكمة سلفه لتركه المنصب، فرفع 100 جنحة ضد الوزير الجديد لتنفيذ تلك الأحكام، لافتاً إلى أنه تلقى اتصالاً من نائب مدير الأمن الوطني اللواء أحمد عبدالجواد الذي طلب منه تسوية الأمر وأبلغه قبل جلسة المحكمة بيوم واحد أن الشيكات الخاصة بالتعويضات موجودة في ديوان عام الوزارة، وحين ذهب ليتسلمها أبلغه الموظفون بأن إجراءات إنهائها تتطلب بضعة أيام.
وأضاف أنه اتفق مع قيادات في الوزارة على عدم حضور جلسة المحكمة لاستلام الشيكات، وبعد أن أسقطت المحكمة تلك الجنح لتغيبه عن حضور الجلسة رفضت الوزارة تسليمه الشيكات. وقال: «الوزارة أخلت باتفاقها معي وتتقاعس عن صرف بقية تعويضات المعتقلين».
وأوضح أن الوزارة خصصت 115 مليون جنيه لصرف الدفعة الأولى من التعويضات تسلم منها معتقلو الجماعة 58 مليوناً فقط. ولفت إلى أن الجماعة تقوم الآن بحصر عدد قتلاها في السجون وخارجها أيام النظام السابق منذ نهاية الثمانينات وحتى عام 1997، مشيراً إلى أن بعضهم قُتل نتيجة التعذيب داخل السجون وآخرين تمت تصفيتهم أثناء الاعتقال. وقدر عددهم بحوالى 500 شخص أشهرهم إبراهيم فشور مسؤول الجماعة في دمياط الذي قُتل في سجن الوادي الجديد في عام 1997.
وأشار إلى أن مجموعة منهم حصلت على أحكام بالتعويض تتراوح قيمتها ما بين 30 و50 ألف جنيه وآخرين رفضوا التعويض واحتسبوا قتلاهم «شهداء»، مضيفاً: «نسعى إلى التحرك لدى المجلس القومي لحقوق الإنسان لتخصيص معاش شهري لأسر قتلى الجماعة يوازي معاش شهداء ثورة 25 يناير».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.