معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من سيناريوهات إنقاذ قبرص: عدم تقديم المساعدة وافلاس البلاد
نشر في الحياة يوم 20 - 03 - 2013

يفتح رفض البرلمان القبرصي لخطة الانقاذ الاوروبية التي تضمنت ضريبة غير مسبوقة ومثيرة للجدل على الودائع المصرفية، فترة من التقلبات في قبرص، من خطة معدلة الى افلاس البلاد فان كل السيناريوهات باتت مطروحة على الطاولة:
- اعادة تفاوض واعتماد الاتفاق سريعا:
هذا هو السيناريو الذي تريده بشدة منطقة اليورو. تقدم قبرص مقترحات لاعادة النظر بخطة الانقاذ وتعديل الضريبة على الودائع المصرفية التي اثارت ضجة كبرى مع ضمان في الوقت نفسه ان المبلغ الذي ستؤمنه سيكون 5,8 بليون يورو.
وهذا السيناريو يتطلب موافقة البرلمان القبرصي واعطاء منطقة اليورو الضوء الاخضر لتؤكد منح القرض بقيمة 10 بليونات يورو الذي سيتيح لنيقوسيا تجنب الافلاس.
لكن المشكلة هي ان قبرص لا تزال مترددة حيال فرض ضريبة اعلى على الودائع التي تزيد عن مئة الف يورو رغم انها مستعدة لاعفاء صغار المودعين الذين تقل مدخراتهم عن 20 الف يورو منها.
وبالتالي يجب ان تجد البلاد حلولا اخرى لجمع حوالى 6 بليون يورو كما تريد الجهات المانحة المتصلبة حول هذا الموضوع. وبين الحلول المطروحة عمليات خصخصة جديدة في القطاع المصرفي او فرض ضرائب جديدة.
- دعم مالي من روسيا:
يجري وزير المالية القبرصي ميخاليس ساريس مفاوضات في موسكو التي وصلها منذ مساء الثلاثاء للتفاوض حول تمديد امد قرض بقيمة 2,5 بليون يورو حتى العام 2016. لكنه يبحث ايضا الحصول على اشكال دعم اخرى. وسيلتقي مستثمرين روس من القطاع الخاص بحسب ما افاد مصدر قبرصي.
وبحسب صحيفة فيدوموستي الروسية فان القبارصة يمكن ان يعرضوا على موسكو شراء اسهم في الجزيرة مقابل سيولة. وقالت الصحيفة الثلاثاء ان البنك الروسي غازبروم-بنك اقترح على نيقوسيا مساعدة مالية مقابل امتيازات في انتاج الغاز الطبيعي قبالة السواحل الجنوبية للجزيرة.
ورغم ان ذلك يساهم في تامين المبلغ المطلوب وهو 6 بليونات يورو، فان هذه الخيارات يمكن ان تطرح مشاكل جيوسياسية بالنسبة لبعض اعضاء منطقة اليورو.
- مرونة في موقف الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي:
ادراكا منها لخطورة الوضع، يمكن للجهات المانحة لقبرص ان تتجاوز خطوطها الحمر وان تمنح قرضا يتجاوز العشرة بليون يورو الوارد ضمن الخطة الاساسية او ان تقبل تدخلا اكبر من روسيا في خطة الانقاذ. وفي هذه المرحلة فان مثل هذا التراجع للترويكا يبدو نظريا جدا.
- عدم تقديم المساعدة وافلاس البلد:
اذا لم تقبل منطقة اليورو وصندوق النقد الدولي الاقتراحات الجديدة من قبرص، فيمكنها ان تبدأ مفاوضات جديدة تعتبر مفاوضات اللحظة الاخيرة او ان تقرر عدم دفع العرض الموعود. وفي مثل هذه الحالة فان قبرص التي تواجه استحقاقا اخيرا للتسديد في مطلع حزيران، ستكون في افلاس.
لكن ساعة الصفر قد تدق قبل ذلك، طالما ان وضع ابرز مصرفين قبرصيين لا يزال يطرح مشاكل. واكد البنك المركزي الاوروبي مجددا الثلاثاء التزامه تقديم السيولة اللازمة للمصارف القبرصية طالما انها قادرة على تسديدها، وهو ليس ممكنا الا اذا نالت نيقوسيا خطة مساعدة تتيح اعادة رسملة مصارفها.
واذا اوقف البنك المركزي الاوروبي دفع المال، فستصبح هذه المصارف مفلسة مع خسائر كبرى على المودعين. ومثل هذا السيناريو سيعني نهاية النظام المصرفي القبرصي وسيسرع بالتاكيد خروج البلاد من منطقة اليورو، وهو خيار ليس واردا في المعاهدات. ومن اجل الخروج من الاتحاد النقدي، يتوجب على دولة ما ان تطلب الانسحاب من الاتحاد الاوروبي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.