فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    اتفاقيتان لتعزيز الصادرات غير النفطية    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    عساك «سالم» يا عميد    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    انتخابات غرفة الرياض    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    جدة .. سحر المكان    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حبس 15 متظاهراً في اشتباكات المقطم والتحقيق مع 3 من حراس مكتب الإرشاد
نشر في الحياة يوم 19 - 03 - 2013

أمرت النيابة العامة في مصر بحبس 15 متظاهراً أوقفتهم الشرطة خلال الاشتباكات بين الأمن والمحتجين أمام مكتب إرشاد جماعة «الإخوان المسلمين» الحاكمة في حي المقطم أمس، فيما استدعت ثلاثة من حراس المقر ظهروا في أشرطة مصورة يضربون ناشطين وصحافيين خلال فعالية احتجاجية أمام مكتب الإرشاد السبت الماضي.
وبعدما سلطت وسائل الإعلام الخاصة الضوء على اعتداء «الإخوان» على ناشطين وصحافيين، خصوصاً صفع شاب من الجماعة الناشطة السياسية ميرفت موسى على وجهها بقوة، ما أثار استياء عارماً حتى في صفوف الإسلاميين، اضطرت النيابة العامة إلى استدعاء شباب «الإخوان»، خصوصاً أن هوياتهم معروفة والتقطت لهم تسجيلات تُظهر ضربهم وسحلهم نشطاء وصحافيين. وأمر النائب العام طلعت عبدالله باستدعاء صهيب محمد إمام ومصطفى السعداوي وأحمد أبو رية، وهم من حراس مقر مكتب الإرشاد ونائب مرشد الجماعة خيرت الشاطر، لسؤالهم عن اتهام الصحافيين لهم بالاعتداء عليهم، ومواجهتهم بهم.
وكان صحافيون أصيبوا في هذا الاعتداء أدلوا بأقوالهم أمام نيابة جنوب القاهرة الكلية واتهموا الحراس الثلاثة بضربهم أثناء تأدية عملهم.
واندلعت مساء أول من أمس اشتباكات عنيفة بين متظاهرين والشرطة في محيط مكتب الإرشاد، بعدما فجرت صور اعتداء «الإخوان» على ناشطين وصحافيين غضباً عارماً، فتجمع المئات أمام مقر «الإخوان» وهتفوا ضد المرشد محمد بديع والرئيس محمد مرسي، ورشقوا المبنى بالحجارة، فردت الشرطة بقنابل الغاز المسيل للدموع وطلقات الخرطوش، ما أوقع عشرات المصابين.
وألقى متظاهرون زجاجات حارقة على قوات الأمن التي طاردت المتظاهرين في الشوارع الجانبية، واستمرت المواجهات بين الطرفين طوال ساعات الليل، وسقط مصابون من الجانبين، لتتحول المنطقة كلها إلى ساحة كر وفر وحرب شوارع، قبل أن يسود الهدوء مع بزوغ الفجر. ويُتوقع أن تستمر التظاهرات وما يرافقها من اشتباكات أمام مقر مكتب الإرشاد حتى يوم الجمعة الذي تعتزم القوى الثورية والشبابية تنظيم تظاهرات حاشدة خلاله أمام المقر قد لا تخلو من العنف في ظل تهديد مجموعة «بلاك بلوك» بتلقين «الإخوان» درساً، ما ينذر بمصادمات على نطاق واسع.
وأكد الناطق باسم مجلس الوزراء علاء الحديدي، أن «التظاهر السلمي حق يكفله القانون وتؤمنه الحكومة، لكن أعمال التخريب والتعدي على المنشآت، سواء كانت حكومية أو غيرها أمر مرفوض». وأضاف تعقيباً على أحداث مكتب الإرشاد: «يجب احترام القانون وتطبيقه، فالخلاف السياسي أحد سمات الديموقراطية التي نسعى جميعاً إلى ترسيخها في مصر، لكن لا يجب أن يتحول الخلاف السياسي إلى استخدام العنف».
وأكد رئيس حزب «الحرية والعدالة»، الذراع السياسية لجماعة «الإخوان»، سعد الكتاتني، أن «التظاهر السلمي حق مكفول للجميع لكن العنف أمر مرفوض». وطالب خلال مؤتمر صحافي في محافظة البحيرة الجهات الأمنية ب «محاسبة المسؤولين عن انتهاك حرمة مقر الإرشاد». ورغم الانتشار الواسع لمشهد صفع الناشطة ميرفت موسى وبيانات التنديد من المنظمات الحقوقية والنسائية، قال الكتاتني رداً على سؤال عن هذه الواقعة: «أنا لم أعلم هذا الأمر، ولو حدث فأنا أرفضه تماماً».
من جهة أخرى، تشهد مدينة المحلة في محافظة الغربية حالاً من العصيان المدني الشامل أصابت مرافقها بالشلل، بعدما لاقت دعوات العصيان احتجاجاً على سياسات «الإخوان» والرئيس مرسي رواجاً في أوساط المدينة العمالية المشهورة بصناعة الغزل والنسيج.
وتوقفت أمس عشرات المصانع وحركة النقل والمواصلات في المدنية ما منع الموظفين والطلبة من الوصول إلى أماكن عملهم ومدارسهم، كما توقفت حركة القطارات في المدينة. وخرجت تظاهرات شارك فيها الآلاف تنديداً بحكم جماعة «الإخوان» وبمرسي، وهتفوا بإسقاط النظام.
وفي ميدان التحرير، أحرق معتصمون سيارة للشرطة بعدما استوقفوها خلف مسجد عمر مكرم المطل على الميدان وفر قائدها، فاستولوا عليها وأضرموا النار فيها في الميدان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.