تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    انحراف طائرة عن مسارها بمطار الرياض    تعليق الدراسة الحضورية في بعض المناطق    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قيادة «فتح» تمنى بهزيمة ساحقة في انتخاباتها
نشر في الحياة يوم 12 - 08 - 2009

مني الجيل الاول المؤسس في حركة «فتح» بهزيمة ساحقة في الانتخابات التي شهدتها الحركة في مؤتمرها العام السادس الذي انهى امس اعماله في مدينة بيت لحم في الضفة الغربية، اذ فاز اربعة منهم فقط في عضوية اللجنة المركزية للحركة في مقابل 14 عضواً من الجيلين الثاني والثالث.وكان اكبر الخاسرين في انتخابات الحركة احمد قريع، صاحب اتفاق اوسلو ورئيس الوفد الفلسطيني المفاوض في مراحل عدة من المفاوضات التي تواصلت 17 عاماً من دون نتائج تذكر. ومن الخاسرين ايضاً الامين العام للرئاسة في السلطة الطيب عبدالرحيم وحكم بلعاوي ونصر يوسف وعبدالله الافرنجي. وسقط عبدالرحيم بفارق صوت واحد، فيما سقط قريع بفارق صوتين فقط عن الفائز في الموقع الثامن عشر، اذ حصل عبدالرحيم على 637 صوتاً، وأحمد قريع على 636 صوتاً.
ومن ابرز الفائزين الجدد كل من الاسير مروان البرغوثي، وجبريل رجوب، ومحمد دحلان، وصائب عريقات، وناصر القدوة، ومحمد اشتية، وعزام الاحمد، وسلطان ابو العنين، وتوفيق الطيراوي، وحسين الشيخ.
وفاز من «الحرس القديم» اربعة، اثنان منهم حظيا بدعم مباشر معلن من الرئيس محمود عباس هما محمد غنيم (ابو ماهر) الذي حصد اعلى الاصوات (1338 صوتاً) وسليم الزعنون رئيس المجلس الوطني الفلسطيني. والفائزان الآخران هما نبيل شعث وعباس زكي.
وكان غنيم عاد أخيراً الى البلاد من منفاه في تونس للمرة الاولى منذ اقامة السلطة الفلسطينية لغرض المشاركة في المؤتمر. وتقول مصادر مطلعة ان الرئيس محمود عباس يتجه لتعيين غنيم نائباً له في قيادة الحركة.
ومن ابرز المفاجآت التي حملها المؤتمر حصول مروان البرغوثي على المرتبة الثالثة على رغم التنبؤات بحصوله على المرتبة الاولى. وعزا اعضاء في المؤتمر ذلك الى الحرب التي دارت بين المعسكرات وطاولت البرغوثي، اضافة الى حصول النائب محمود العالول على المرتبة الثانية (1112 صوتاً).
«انقلاب ابيض»
ووصفت نتائج الانتخابات بأنها «انقلاب ابيض» على اللجنة المركزية التي أدارت الحركة 20 عاماً من دون اي شفافية مالية او سياسية او تنظيمية.
وقال مراقبون ومشاركون في الانتخابات ان «فتح» عاقبت قيادتها على فشلها في ادارة السلطة وفي مواجهة حركة «حماس»، سواء في الانتخابات او على الارض لدى سيطرة الاخيرة على قطاع غزة بالقوة المسلحة اواسط عام 2007.
وقال الرجوب الذي يتوقع له الحصول على موقع مهم في الحركة في المرحلة المقبلة ان «اللجنة المركزية فشلت في جميع التحديات التي واجهتها، وانها فشلت حتى في تقديم تقرير للمؤتمر عن فترة عملها الماضية». وأضاف: «عاقب الفتحاويون قيادتهم على احتكار القيادة عشرين عاماً».
وقال دحلان ان المؤتمر وضع «فتح» امام مستقبل جديد، مضيفاً ان القيادة الجديدة ستكرس نفسها للحركة، وان «اولوية القيادة الجديدة هي العمل على معالجة ملف قطاع غزة وتحديداً العلاقة مع حماس».
واتخذ المؤتمر قراراً يقضي بمنع اعضاء اللجنة المركزية من تولي مناصب تنفيذية في السلطة الفلسطينية مثل وزير او سفير او غيره، ما سيؤدي الى خروج اشتيه من منصبه وزيراً للاشغال العامة والاسكان، وحسين الشيخ من منصبه وزيراً للشؤون المدنية، وعباس زكي من منصبة سفيراًَ في لبنان.
وتشهد اللجنة المركزية الجديدة تناقضات، خصوصاً بين معسكر دحلان ومعسكر الرجوب، كما ان كليهما يحمل تطلعات سياسية عالية.
وفاز ثلاثة مرشحين من معسكر دحلان هم اضافة اليه توفيق الطيراوي مدير المخابرات العامة السابق، وحسين الشيخ وزير الشؤون المدنية. لكن مراقبين يتوقعون لها ان تكون اكثر فاعلية من اللجنة الاولى، خصوصاً بعد اتخاذ المؤتمر قراراً يقضي بتفرغ اعضاء اللجنة لقيادة الحركة، اضافة الى قرار عقد المؤتمر في موعده من دون تأخير ووجود مجلس ثوري قوي.
المجلس الثوري
ويشكل الشباب نحو 90 في المئة من المجلس الثوري الجديد في الحركة، ويتوقع مراقبون ان يمارس المجلس الجديد دوره بقوة لافتة في مراقبة اداء اللجنة المركزية في المرحلة المقبلة بسبب تقارب السن بين اعضاء المجلس واللجنة المركزية، وتطلع اعضاء المجلس للفوز في انتخابات اللجنة المركزية في المؤتمر المقبل. يذكر ان المؤتمر انتخب 80 عضواً في المجلس الثوري. ووفق القانون سيضاف اليهم 20 ممثلاً عن الجهاز العسكري و20 ممثلاً عن الاسرى.
وتعرضت مؤسسات «فتح» لتهميش واسع في عهد الرئيس الراحل ياسر عرفات بسبب شخصيته الابوية الطاغية في الحركة. ومنذ رحيله عام 2004، شهدت الحركة قوة دفع كبيرة لعقد المؤتمر العام السادس توجت بعقده اخيراً بعد تأخير عن موعده دام 15 عاماً.
قائمة الفائزين وفق النتائج شبه الرسمية
في ما يأتي قائمة الفائزين في انتخابات اللجنة المركزية لحركة «فتح» وفق النتائج شبه الرسمية وبدءاً بالمرشحين الذين حازوا أعلى الاصوات:
1- ابو ماهر غنيم: 1368 صوتاً
2- محمود العالول: 1102 صوت
3- مروان البرغوثي: 1063 صوتاً
4- ناصر القدوة: 964 صوتاً
5- سليم الزعنون: 920 صوتاً
6- جبريل الرجوب: 920 صوتاً
7- توفيق الطيراوي: 911 صوتاً
8- صائب عريقات: 863 صوتاً
9- عثمان ابو غربية: 854 صوتاً
10- محمد دحلان: 853 صوتاً
11- محمد المدني: 821 صوتاً
12- جمال محيسن: 733 صوتاً
13- حسين الشيخ: 726 صوتاً
14- عزام الاحمد: 690 صوتاً
15- سلطان ابو العينين: 677 صوتاً
16- نبيل شعث: 644 صوتاً
17- عباس زكي: 641 صوتاً
18- محمد اشتيه: 638 صوتاً


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.