"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عشرات القتلى في هجمات وتفجيرات انتحارية في المزة وحماة وإدلب
نشر في الحياة يوم 06 - 11 - 2012

في أحد أكثر الأيام دموية في سورية في الأسابيع الأخيرة، قتل خمسون عنصراً من القوات النظامية و «الشبيحة» أمس في تفجير سيارة مفخخة نفذه انتحاري في ريف حماة، وفق ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان. كما قتل وأصيب العشرات في تفجير عبوة ناسفة في حي المزة في دمشق وهجمات وقصف على مناطق أخرى من العاصمة. ونفذت القوات الحكومية هجمات عدة في حلب وحمص وإدلب. وقال ناشطون إن ما لا يقل عن عشرين مقاتلاً معارضاً للنظام قتلوا في غارة جوية نفذها الطيران الحربي السوري على بلدة في محافظة إدلب. وعن تفجير حماة، قال مدير المرصد السوري رامي عبدالرحمن لفرانس برس في اتصال هاتفي، إن «خمسين عنصراً من قوات النظام والمسلحين الموالين له قتلوا صباحاً في تفجير عربة مفخخة قرب مركز التنمية الريفية التابع للقوات النظامية في قرية الزيارة في سهل الغاب» في محافظة حماة وسط البلاد.
وأوضح عبدالرحمن أن «الرجل الذي فجر نفسه بالسيارة ينتمي إلى جبهة النصرة» الإسلامية المتطرفة، مشيراً إلى أن «العملية نفذت بالتعاون مع كتائب أخرى زرعت عبوات ناسفة في المناطق المحيطة بالمركز».
ويعتبر المركز أكبر تجمع للقوات النظامية والمسلحين الموالين لها في المنطقة، وفق المرصد. وذكر المرصد أن الانفجار تسبب بدمار كبير في المكان. وأوردت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) نقلاً عن مصدر مسؤول أن «إرهابياً» فجر نفسه بسيارة مفخخة قرب مركز تنمية إنعاش الريف، من دون أن تأتي على ذكر القوات النظامية.
وقالت إن «وزن المواد المتفجرة التي استخدمها الإرهابي في التفجير يقدر بنحو طن من المواد الشديدة الانفجار»، وإن «المعلومات الأولية تشير إلى استشهاد مواطنين اثنين وإصابة عشرة آخرين». كما أدى تفجير عبوة ناسفة أمس في حي المزة في دمشق إلى سقوط 11 قتيلاً وعشرات الجرحى بعضهم في حال حرجة، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية السورية (سانا) والتلفزيون السوري. وأورد التلفزيون أن التفجير في حي مزة جبل 86 بدمشق أدى إلى وقوع 11 قتيلاً وإصابة 20 مواطناً بينهم أطفال ونساء.
وقال التلفزيون الرسمي السوري إن التفجير «ناتج عن عبوة ناسفة زرعها إرهابيون في ساحة عروس الجبل المكتظة بالناس».
وشهدت دمشق وضواحيها سلسلة تفجيرات منذ بدء الأزمة السورية منذ أكثر من 19 شهراً، استهدفت في غالبيتها مراكز وتجمعات أمنية.
وقالت وسائل إعلام رسمية ونشطاء من المعارضة السورية إن قنبلة انفجرت قرب مزار شيعي في إحدى ضواحي دمشق وأدت إلى مقتل ستة أشخاص على الأقل.
وقالت وسائل الإعلام السورية الرسمية إن الانفجار الذي وقع في حي السيدة زينب أدى أيضاً إلى إصابة 13 شخصاً. ونقلت وكالة الأنباء السورية (سانا) عن مصدر في قيادة الشرطة في ريف دمشق قوله إن «مجموعة إرهابية مسلحة فجرت عبوة ناسفة وضعتها في كيس للقمامة في شارع مزدحم في منطقة السيدة زينب». وقال تلفزيون الدنيا شبه الرسمي إنه تم إبطال مفعول قنبلة أخرى كانت معدّة للتفجير في المنطقة نفسها.
وقال أحد النشطاء في المنطقة والذي رفض الكشف عن اسمه «إن الانفجار وقع إلى الشرق من الضريح. الكثير من الناس أصيبوا أيضاً».
وزاد «لقد احتشد أفراد من الأمن في المنطقة. وليس من الواضح ما إذا كان الهدف الضريح أو التجمعات الأمنية المتاخمة». وقالت جماعات معارضة إن سبعة أشخاص قتلوا في الانفجار.
ويتميز الحي الفقير الذي يقطنه خليط من السنّة والشيعة، بالضريح المزين بالرخام الملون والمرايا الذي يقع بالقرب من مجمعات أمنية عدة فضلاً عن مكتب لرجل الدين الشيعي العراقي مقتدى الصدر. كما قتل ما لا يقل عن عشرين مقاتلاً معارضاً للنظام في غارة جوية نفذها الطيران الحربي السوري على بلدة في محافظة إدلب في شمال غربي سورية، وفق ما ذكر المرصد السوري. وقال المرصد في بيان «استشهد ما لا يقل عن عشرين مقاتلاً من الكتائب الثائرة المقاتلة على الأقل... إثر القصف من طائرة حربية على بلدة حارم» في ريف إدلب.
وأشار المرصد إلى قصف مصدره «كتائب مقاتلة» استهدف بعد الغارة حي الطارمة في بلدة حارم، مشيراً إلى أن هذا الحي معقل للقوات النظامية والمسلحين الموالين لها.
وذكرت الهيئة العامة للثورة السورية في بيان أن القصف من الطيران الحربي على حارم تسبب ب «تهدم أكثر من عشرين منزلاً»، وأن «الكثير من الجثث لا تزال تحت الأنقاض». وتعرضت مناطق في جنوب دمشق صباح أمس للقصف تزامناً مع اشتباكات على أطرافها بينما تشهد أحياء في مدينة حلب (شمال) اشتباكات بين المقاتلين المعارضين والقوات النظامية، وفق ما أفاد المرصد السوري. وقال المرصد في رسالة إلكترونية «يتعرض حي الحجر الأسود للقصف من قبل القوات النظامية التي تشتبك مع مقاتلين من كتائب مقاتلة عدة على أطراف الحي وحي التضامن».
وأشار إلى أن حي التضامن «شهد حال نزوح واسعة للأهالي إلى داخل مخيم اليرموك» في جنوب العاصمة حيث قتل مساء الأحد ثمانية أشخاص نتيجة سقوط قذيفة هاون، تزامناً مع اشتباكات بين عناصر من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة الموالية للنظام ومقاتلين معارضين. وقال مدير المرصد إن مقاتلين فلسطينيين «بعضهم مع النظام وآخرون ضده، يشاركون في الاشتباكات التي تدور على أطراف مخيم اليرموك» الواقع على تماس مع حيي الحجر الأسود والتضامن. وأفاد المرصد بأن المقاتلين المعارضين شنوا هجمات متزامنة فجر أمس على حواجز للقوات النظامية في مناطق عدة في جنوب العاصمة منها أحياء القدم ونهر عيشة وشارع ال30 بمخيم اليرموك والزاهرة القديمة ودف الشوك.
في حلب كبرى مدن الشمال التي تشهد معارك يومية منذ أكثر من ثلاثة أشهر، تحدث المرصد عن اندلاع النيران في محيط مبنى فرع الاستخبارات الجوية في حي جمعية الزهراء (غرب) «الذي يشهد اشتباكات عنيفة».
ونقل مراسل «فرانس برس» عن مصدر في الهلال الأحمر السوري في حلب قوله إن مستودعه الرئيس في المدينة، والمجاور لفرع الاستخبارات الجوية، «احترق بالكامل». وأوضح المصدر أن مساحة المستودع تقارب الألف متر مربع، وهو يضم أدوية وأغذية ومواد تموينية «ما يعني أننا فقدنا مواد الإغاثة الأكثر أهمية، منها تلك المخصصة للشتاء لا سيما الأغطية، وحليب الأطفال».
وتابع «لا نعرف قيمة الخسائر. لم نتمكن من الوصول إلى المستودع منذ أكثر من أسبوع نتيجة الاشتباكات العنيفة، لكن وفق ما أبلغنا الحراس فالمستودع احترق بالكامل»، علماً أن للهلال الأحمر مستودعاً ثانياً في حي الصاخور (شرق) الواقع تحت سيطرة المقاتلين المعارضين.
كما نقل المراسل عن صيدلي في منطقة الشهباء جنوب جمعية الزهراء، قوله إن الاشتباكات هي «الأقوى» منذ بدء المعارك في المنطقة.
وقال سمير (37 عاماً) «نعيش في رعب ليلي منذ نحو أسبوع. نسمع كل شيء: اشتباكات بالأسلحة الرشاشة، قصف بالدبابات، انفجارات».
وأشار إلى أن معارك فجر أمس «كانت الأسوأ طوال الأسبوع. توقفت لنحو ساعة أو ساعتين منتصف الليل قبل أن تستأنف مجدداً»، مضيفاً أن عدداً من جيرانه هرب من المنطقة بينما يفكر آخرون في الأمر «لأن الوضع يزداد سوءاً. الأصوات تصبح أقوى يوماً بعد يوم».
كما تدور اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلين معارضين عند دوار الليرمون (شمال غرب) وفي حي الإذاعة (جنوب غرب) ومحيط مطار حلب الدولي (جنوب شرق)، وفق المرصد.
وفي محافظة حمص (وسط)، تعرض حي دير بعلبة صباح أمس للقصف من قبل القوات النظامية تزامناً مع اشتباكات «في الحي الذي يشهد عملية عسكرية منذ أيام عدة»، وفق المرصد. وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أعلنت أول من أمس أنها تمكنت للمرة الأولى منذ أشهر من توزيع مساعدات إنسانية للسكان في عدد من المناطق المحاصرة في المدينة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.