برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    13 عاما لاستكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير حائل يشكر المعزين في وفاه أخيه: البدر جسد احساس ومشاعر أسرته وشعب المملكة في شعره    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    رئيس منتدى الحوكمة السعودي معلقاً على إلغاء أصوات «انتخابات الرياض»: تعارض المصالح ليس شعارات    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحرب على جبهة شمال أفريقيا أرجأت الحسم في أوروبا
نشر في الحياة يوم 26 - 09 - 2012

في 18 تشرين الثاني (نوفمبر) 1942، اجتاحت القوات الإنكليزية الأميركية بقيادة الجنرال دوايت آيزنهاور شواطئ مراكش (المغرب) والجزائر، فهل يصح اعتبار عملية «تورش» (Torch) إنجازاً مهَّدَ لنصر الحلفاء في الحرب الثانية؟
الجواب بالإيجاب من غير تردد، فالحلفاء نظموا في وقت قصير، إنزالاً واسعاً لا سابقة له منذ إنزال غاليبولي الخائب في 1915 بالدردنيل، وحرروا شمال أفريقيا، وبنوا قاعدة لوجستية أتاحت لهم قصف إيطاليا والتخطيط لاستعادة أوروبا الغربية. وكانت السيطرة على الساحل الأفريقي الشمالي عاملاً في تداعي نظام فيشي الفرنسي الموالي لبرلين، واستمالة معظم الإمبراطورية الفرنسية (المستعمرات) الى صف الحلفاء. ولم يؤدِّ الإنزال الى فتح جبهة حربية ثانية فعلية، وهو ما كانت موسكو تلحّ على الحلفاء الغربيين، لكنه أقنع السوفيات بدور الدول الغربية المحاربة في هزيمة الرايخ، وبانخراطها الفاعل والراجح في الحرب، على خلاف تهمتها بالتفرج على التضحية السوفياتية الباهظة. وأخيراً، انتهت عملية «تورش» بطرد القوات الألمانية–الإيطالية من حوض المتوسط، وهزيمة جيش رومل في رمال العَلَميْن أمام القوات البريطانية في تشرين الاول (أكتوبر) من العام ذاته.
اللوحة الزاهية هذه لا تتستر على بعض الظلال، ولكن ابتداءً هل كان دورٌ إستراتيجي لحملةٍ على شمال أفريقيا متوقَّعاً؟ أجاب الأميركيون عن السؤال بالتشكيك والتحفظ، فهم جروا على التمسك بتقليد إستراتيجي ورثوه من حرب الانفصال (الداخلية)، ومن الحرب العالمية الاولى، يقضي بمهاجمة حصون العدو القوية والمنيعة وترك مواضع ضعفه وثغراته، ومالوا الى الإعداد لعملية في قلب أوروبا القارية، وقدَّموها على مهاجمة مسرح حرب طرفيٍّ او هامشي، وانكبَّ خبراؤهم على التخطيط لإنزالٍ بميناء بريست او ميناء شيربورغ الفرنسيَّيْن منذ خريف 1942.
عارض البريطانيون الخطة الأوروبية، فمنذ مؤتمر أركاديا بواشنطن الذي جمع القيادتين الحليفتين أواخر 1941، حض البريطانيون الحليف الأميركي على تبني الخطة الأفريقية، التي أعدوا العدة لها منذ 1941، وحربِهم في منطقة برقة شرق ليبيا، ورجح كفتَها أربعة عوامل: تقويتُها السيطرة البريطانية على المتوسط، وفتحُ قناة السويس من جديد مختصِراً طريق السفن من رأس الرجاء الصالح ولتجنب الغواصات الألمانية، واستدراجُ النظام الفرنسي التابع الى معسكر الحرية، وتدريبُ القوات الأميركية جنودَها الجدد على الحرب.
وحَسَمَ الرئيس الأميركي تأرجح القيادة العسكرية الأميركية، وعوَّلَ نزيلُ البيت الأبيض على نصر يعوِّض هزائم الحلفاء بآسيا، في هونغ كونغ والفيليبين وسنغافورة، ويبيِّض صفحتهم على خطى معركة ميدواي، وعشية الانتخابات الأميركية النصفية في 3 تشرين الثاني (نوفمبر) 1942، وعَهِدَ بقيادة العملية الى الجنرال الأميركي دوايت آيزنهاور.
على الورق، بدت الخطة في منتهى اليسر، فالسعي في السيطرة على المتوسط وسحق قوات رومل يفترضان الاستيلاء على تونس وقطع طريق الإمداد على قوات المحور من صقلية أو إيطاليا، لكن آيزنهاور اقترح قصر الإنزال على الجزائر، ورَدَّ قائد أركان الجيوش الأميركية جورج مارشال، ومعه وزارة الحرب، بطلب ضم مراكش الى الخطة العامة، وكانت الذريعة الخشيةَ من استيلاء هتلر على جبل طارق عبر إسبانيا، ومن مهاجمة قوات فيشي الجزائر عبر المغرب. وغلب حزب الحذر على حزب المغامرة، وأَقَرَّت الخطة مهاجمة القوات البريطانية-الأميركية 3 مواقع بالمغرب و6 شواطئ بالجزائر في آن، على خلاف مبدأ عسكري سائر يقدِّم الرأيَ بتجميع القوات على بعثرتها في 9 مواقع تفصل بين طرفيها 1400 كلم. وقضت (الخطة) بمواكبة أسطولين بحريين قواتٍ تعد 100 ألف رجل، وبلغ عدد سفن الاسطول الاول نحو 100، تولى ثلثاها حماية القوات ووسائل نقلها، وانطلق الأسطول من المملكة المتحدة، ونقل جنوداً أميركيين مسافة 2800 ميل بحري طوال 15 يوماً، وبلغ عدد سفن الاسطول الثاني مئة سفينة وسفينتين، 49 منها للنقل، انطلقت من مرفأ نورفولك بفرجينيا، واجتازت 4800 ميل، وعلى متنها 33 ألف رجل. وتعمّد البريطانيون رسم 8 خرائط مختلفة خوفاً من وقوع الخطة في أيدي الألمان، وتجنباً لتلغيم طرق السفن.
وكان أن استقبلت قوات فيشي الحلفاء بالقصف المدفعي، فاستولت في ميناء وهران على السفينتين الحربيتين «هازكلاند» و «ووالتي»، وعمدت سلطة فيشي إلى تعطيل التجهيزات والمنشآت المرفئية، وحرمت القوات من استعمالها طوال شهرين. واضطرت المدمرتان «بروك» و «مالكوم» الى الابتعاد من مدينة الجزائر، وأسرت قوات فيشي البحارة حال نزولهم الى البر. وكان الرد على الإنزال على الشواطئ أقلَّ فاعلية، فلم تطلق المدافع الفرنسية ال13 في وهران النار على المهاجمين قبل الفجر. وعلى الشاطئ الوهراني، تولت الدفاع 14 دبابة «رينو» هرمة، قُطرت خمس منها اثناء المعركة. وتسببت أخطاء الحلفاء في معظم الخسائر في صفوف 33 ألف جندي أنزلوا بمنطقة الجزائر العاصمة، فغرق عدد من المراكب المحمَّلة فوق طاقتها، وانحرفت 6 ناقلات برمائية عن خط سيرها، فمال ميزان القوى (ونسبته 5 جنود من الحلفاء الى جندي واحد) الى قوات الحملة، فاستسلمت حامية سيدي فروخ من اليوم الأول، ولحقها جنود حامية مدينة الجزائر (7 آلاف). ودام القتال 3 أيام في وهران بعد وقف النار الذي طلبته حامية الجزائر في 8 تشرين الثاني الساعة السادسة مساء والدقيقة 45، وأوقعت مقاومة وهران 300 إصابة في فرقة المشاة الاولى المعروفة ب «بيغ رد وان». ودارت معارك حامية على الشاطئ المغربي، رمى فيها فرنسيو فيشي بالمدرعة «جان بار» وبغواصاتهم، فقصف سلاح الجو الأميركي 16 قطعة حربية عدوة ودمرها، وأعطب «جان بار». كما بثت عاصفة بحرية عاتية الفوضى في عملية الإنزال، فانقلبت مئات من مراكب الإنزال البرمائي، وأضاعت قوات الجنرال باتون سلاسل قيادتها ومراتبها، وانتشرت القوات على مسافة 60 كلم، وليس 6 كلم على ما كان ينبغي، فأخرت الزحف على الدار البيضاء. واستولت القوات الأميركية، رغم ذلك، على موقع صافي، وحالت دون مدد القوات الفرنسية من مدينة مراكش القريبة.
عموماً، تعثرت «تورش» ببعثرة مواقع الإنزال عوض تجميعها، وبضعف خبرة الجنود والطقس العاصف، فنزلت القوات كلها البرَّ المغربي في 10 تشرين الثاني، لكن 3 أرباع التجهيزات ومركبات النقل والتموين وآلات الاتصال كانت لا تزال على السفن، ونجم عن تردد كبار الضباط الفرنسيين في حسم موقفهم تمكُّنُ 3 آلاف جندي ألماني من الاحتشاد بتونس والاستحكام فيها، فحالت القوات الالمانية دون قطع ال900 كلم التي تفصل مدينة الجزائر عن تونس العاصمة، وكان قطْعُها يبدو في المتناول.
فالقطارات التي تصل الجزائر بالحدود التونسية بطيئة، معظمها محمَّل بمؤونة المدنيين، وافتقرت القوات الى شاحنات نقل، واقتصرت سرعة الدبابات «فالانتاين» على 13 كلم في الساعة، وذخيرتها على قنابل وزن كل منها، 5 كلغ، ولم تجهز الطائرات الحربية برادارات، وبلغت خسائر الطيارين الأميركيين الناجمة عن الحوادث والمصادفة ضعفي خسائرهم في المعارك.
وتوسل الجنرال الألماني نيهرينغ بتردُّد الحلفاء وحيادِ فرنسيي فيشي الى تسوير المنطقة بين بيزرت وتونس وتأمينها، وهاجم سوسة وصفاقص وقابس، واستبق حماية انسحاب رومل. وفي 25 تشرين الثاني، حسم الجنرال اندرسون أمر قواته بشن الهجوم على تونس العاصمة، لكن الطقس وضعف عزيمة المهاجمين وصلابة الدفاع الألماني، حالت دون تغلب ال40 ألف مهاجم على ال25 ألف جندي، هم عديد المدافعين، فحمل هذا آيزنهاور على تغيير الخطة.
كان البريطانيون استعادوا المبادرة في الشرق، فدخل مونتغمري طرابلس في 23 كانون الثاني (يناير) 1943 واجتاز الحدود التونسية في 16 شباط (فبراير)، فقرر آيزنهاور ملاقاةَ الجنرال البريطاني وقواته في صفاقس وقطْعَ طريق الانسحاب على رومل، وأدرك الأخير خطر الحصار الذي يتهدده، فبادر الى مهاجمة الأميركيين قبل تدخل البريطانيين.
هاجمت القوات الألمانية ممر قصرين في 19 شباط واستولت عليه، لكن افتقارها إلى قوات احتياط وإلى العتاد سمَّرها في مكانها، وحال بينها وبين مهاجمة الجيشين البريطاني والأميركي، قبل التقائهما. وتذرع رومل بمرضه، وبفرصة نقاهة عَرَضَها عليه هتلر، وكان بين هذا وبين قائد الفيلق الأفريقي جفاء، فترك شمال أفريقيا في 9 آذار (مارس)، وحل محله الجنرال فون أرنيم.
وأخفق هجوم الأميركيين في الاستيلاء على قفصة، غير ان القوات الأميركية استقطبت قوات ألمانية وجرتها الى الاشتباك معها، فوسع الجنرال مونتغمري التقدم. وأفضى خلل ميزان القوى في العديد والعتاد الى رجحان كفة الحلفاء، وعجز تموين القوات الألمانية والإيطالية عن تلبية حاجاتها (29 ألف طن في آذار 1943 عوض ال140 ألف طن الضرورية)، فجاع الجنود واضطروا الى التسليم، وعمد الحلفاء الى تنظيم هجوم كبير وحاسم في 6 أيار (مايو)، فدخلوا تونس المدينة في 7 أيار، وبيزرت في اليوم ذاته. واستسلم في 13 منه الجنرالان فون أرنيم الالماني وميسي الإيطالي، وغلب البريطانيون والأميركيون على ضفة المتوسط الجنوبية.
و «غنم» الحلفاء حوالى 150 ألفاً الى 240 ألف جندي من قوات المحور لم تلبث أن مسَّت الحاجة اليهم حين شن الحلفاء هجومهم على إيطاليا وأنزلوا قواتهم بصقلية (عملية «هوسكي») في 10 تموز 1943. وقوَّى انضمام الإمبراطورية الفرنسية القاعدةَ اللوجستية البريطانية–الأميركية بجنوب أوروبا، ووسع فرنسا الحرة إنشاءُ جيش من اهل المستعمرات اضطلع بدور بارز على الجبهة الإيطالية قبل أن يبادر الى الإنزال على شاطئ بروفانس في 15 آب (اغسطس) 1944. لكن المحصّلة الإيجابية الأخيرة لا تتستر على ثغرات فادحة لابست الحرب، أشدها وطأة ضعف التنسيق بين القوات الوطنية، وإحجام معظمها عن الهجوم، وتطويل خطوط الإمداد، وقابلية المدرعات الأميركية للاشتعال (فسمّاها الجنود مازحين «دبابات رونسون» باسم الولاعة المشهورة)، ونقص تغطية سلاح الجو. ويُعد تقديم الجبهة المتوسطية على الجبهة الشمالية الغربية بأوروبا خطأ استراتيجياً أتاح للرايخ نقل 27 فرقة الى روسيا بين نيسان (أبريل) وكانون الاول (ديسمبر) 1943. واستهلكت حرب إيطاليا موارد لا تحصى، وكادت أن تعطل الإنزال على شاطئ النورماندي، وترجئ حسم الحرب الطويلة والباهظة.
* مؤرخ وأستاذ في مدرسة المعلمين العاليا بكاشا، عضو معهد فرنسا، عن «ليستوار» الفرنسية»، 9/2012، اعداد منال نحاس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.