فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إصدار سندات وصكوك خليجية بقيمة 376 بليون دولار خلال 6 أشهر
نشر في الحياة يوم 14 - 09 - 2012

انخفض الحجم الإجمالي للإصدارات الجديدة في سوق السندات والصكوك الخليجية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 18.7 في المئة لتصل إلى 37.6 بليون دولار.
وتتضمن الإصدارات الجديدة المصارف المركزية قصيرة المدى إلى جانب إصدارات الشركات والحكومات المتوسطة وطويلة الأمد.
وأوضح تقرير للمركز المالي الكويتي (المركز) حول سوق إصدارات السندات التقليدية والصكوك المتوافقة خلال النصف الأول من 2012، أنه بالنسبة إلى إصدارات المصارف المركزية قصيرة المدى، فإن المصارف المركزية في كل من قطر والكويت والبحرين قامت بإصدار سندات وصكوك بقيمة 13.8 بليون دولار خلال النصف الأول، تصدرها مصرف الكويت المركزي ب6.5 بليون دولار من خلال 14 إصدار، مثلت 47.2 في المئة من قيمة إصدارات المصارف المذكورة.
وبالنسبة إلى الإصدارات الجديدة السيادية والشركات المتوسطة وطويلة الأمد، فقد بلغ حجمها 23.7 بليون دولار خلال ستة أشهر مقارنة ب15.4 بليون دولار في الفترة نفسها من العام الماضي 2011.
وفي شأن توزيع الإصدارات الجديدة المتوسطة وطويلة الأمد من حيث الإصدارات السيادية في مقابل إصدارات الشركات، فقد عاودت إصدارات الشركات سيطرتها خلال النصف الأول، إذ بلغ إجمالي إصداراتها 18 بليون دولار من خلال 49 إصداراً، تمثل 75.8 في المئة من القيمة الإجمالية، فيما بلغت الإصدارات السيادية 5.7 بليون دولار من خلال 18 إصداراً، تصدرتها الكويت بقيمة بلغت 3.9 بليون دولار من خلال 14 إصداراً، تلتها الإمارات ب1.2 بليون دولار، ثم البحرين ب265.2 مليون دولار، ثم عمان بقيمة 259.9 مليون دولار.
وقال التقرير إن إصدارات السندات التقليدية استحوذت على الحصة الأكبر من إجمالي الإصدارات السيادية والشركات الجديدة خلال النصف الأول من 2012، التي بلغت 17.2 بليون دولار تمثل 72 في المئة من إجمالي قيمة الإصدارات و87.5 في المئة من إجمالي عدد الإصدارات بعدد 77 إصداراً، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي بمعدل 47.6 في المئة.
وحول التوزيع الجغرافي للإصدارات، أوضح التقرير أنه «استمراراً للاتجاه الملاحظ منذ عام 2006، احتفظت الإمارات بالصدارة من حيث قيمة الإصدارات خلال النصف الأول 2012 بقيمة إجمالية 8.5 بليون دولار أو 36.4 في المئة من الإجمالي من خلال 51 إصداراً، مثلت 58 في المئة من عدد الإصدارات، وتلتها السعودية بقيمة إجمالية قدرها 8 بلايين دولار من خلال 9 إصدارات، مثلت 33.6 في المئة من عدد الإصدارات، ثم الكويت بعدد 20 إصداراً بما قيمته 4.4 بليون دولار.
وتصدر قطاع الخدمات المالية من حيث قيمة الإصدارات الجديدة بقيمة 8.6 بليون دولار من خلال 58 إصداراً، يليه قطاع النقليات متمثلة بإصدار الهيئة العامة للطيران المدني السعودي بقيمة بلغت 3.9 بليون دولار، يتبعها قطاع الصناعات بقيمة إجمالية بلغت 2.7 بليون من خلال 5 إصدارات.
وأضاف تقرير «المركز» أن حجم إصدارات السندات والصكوك خلال النصف الأول تراوح بين 3.8 مليون دولار و3.9 بليون دولار، غير أن الإصدارات التي يترواح حجمها بأكثر أو ما يساوي بليون دولار كانت هي الأكثر نسبة من إجمالي حجم الإصدارات، إذ بلغت قيمتها الإجمالية 8.5 بليون دولار مثلت 36 في المئة من حجم الإصدارات.
وسيطرت الإصدارات الدولارية على سوق السندات والصكوك، إذ بلغ حجمها 12.5 بليون دولار أي 53 في المئة من إجمالي قيمة الإصدارات، وذلك من خلال 53 إصداراً ما يمثل 60.2 في المئة من عدد الإصدارات، وتلتها الإصدارات المقوّمة بالريال السعودي، وبلغت قيمتها 5.5 بليون دولار من خلال 6 إصدارات بنسبة 23.2 في المئة من حجم الإصدارات، وتلتها الإصدارات المقوّمة بالدينار الكويتي بقيمة 4.3 بليون دولار.
وأشار التقرير إلى أنه بالنسبة إلى سوق السندات والصكوك الخليجية المتداولة، فقد وصل حجم السوق بنهاية شهر حزيران (يونيو) إلى 205.6 بليون دولار، في معظمها إصدارات شركات (67 في المئة) بقيمة 138.3 بليون وأكثر، وبلغت الإصدارات السيادية 67.4 بليون بنسبة 32.8 في المئة من إجمالي حجم الإصدارات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.