33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ارتفاع إصدارات السندات والصكوك الخليجية إلى 84 بليون دولار عام 2011
نشر في الحياة يوم 10 - 02 - 2012

ارتفع حجم سوق السندات والصكوك الخليجية خلال العام الماضي 2011 بنسبة 34 في المئة، مقارنة بعام 2010، لتصل إلى 84 بليون دولار، وتشمل الإصدارات السيادية وإصدارات الشركات، إضافة إلى إصدارات البنوك المركزية لكل من الكويت والبحرين وقطر والتي تتوافر عنها معلومات.
وبحسب تقرير المركز المالي الكويتي (المركز) الصادر بعنوان: «سوق إصدارات السندات التقليدية والصكوك المتوافقة مع الشريعة الاسلامية في منطقة الخليج خلال 2011»، فإن شهر كانون الأول (ديسمبر) شهد أعلى معدل من حيث تواتر الإصدارات، إذ بلغ عددها في ذلك الشهر 25 إصداراً، إلا أن أعلى قيمة للإصدارات كانت في شهر كانون الثاني (يناير)، إذ بلغت قيمتها 17.3 بليون دولار، تمثّل 21.4 في المئة من القيمة الإجمالية للإصدارات من خلال 17 إصداراً.
وبالنسبة إلى إصدارات البنوك المركزية، قال التقرير (حصلت «الحياة» على نسخة منه) إن إصدارات بنك الكويت المركزي شكلت 51 في المئة من إصدارات البنوك المركزية قصيرة المدى في السوق بقيمة 25.8 بليون دولار، مشيراً إلى أن غالبية إصدارات البنوك المركزية قصيرة المدى تتكوّن من أدوات مالية لضبط معدّلات السيولة.
وقال التقرير إن البنوك المركزية في كل من قطر والكويت والبحرين وعُمان قامت بإصدار سندات وصكوك بقيمة 50.7 بليون دولار خلال عام2011، موضحاً أن إجمالي قيمة إصدارات البنوك المركزية في دول مجلس التعاون الخليجي بلغت 50.7 بليون دولار، وهي أعلى قيمة خلال الأعوام العشرة الماضية، كما قفزت نسبة الصكوك منها إلى 20.2 في المئة في العام نفسه، على رغم أن معدلها التاريخي لا يتجاوز 3.9 في المئة .
وأضاف التقرير أن سوق السندات والصكوك الخليجية يتكون من الإصدارات السيادية وإصدارات الشركات، وفي العام الماضي بلغ الحجم الإجمالي من الإصدارات من النوعين 33.4 بليون دولار، مقارنة ب35.6 دولار عام 2010.
وبشأن الإصدارات السيادية وإصدارات الشركات، أوضح التقرير أنه خلال عام 2011، بلغ حجم إصدارات الشركات 26 بليون دولار، في حين بلغ حجم الإصدارات السيادية في العام نفسه 7.3 بليون دولار، وانخفضت قيمة وعدد إصدارات الشركات في 2011، مقارنة بعام 2010، بنسبة 10.8 في المئة، وزاد عدد الإصدارات بنسبة 5.8 في المئة من 52 إلى 49 إصداراً.
واستحوذت الإمارات على 67.3 في المئة من عدد إصدارات الشركات في السوق، إذ بلغ عدد إصداراتها 33 بقيمة إجمالية بلغت 21.1 بليون دولار تمثّل 81.1 في المئة من إجمالي قيمة إصدارات الشركات، وارتفعت قيمة الإصدارات السيادية بنسبة 15.2 في المئة لتبلغ 7.3 بليون دولار، إذ بلغت 6.4 بليون دولار.
وكانت إصدارات الإمارات الأكبر من حيث القيمة والعدد في 2011، إذ بلغت قيمة إصداراتها 22.2 بليون دولار، وبلغ عدد إصداراتها 35 إصداراً من إجمالي عدد الإصدارات في السوق، وحلّت قطر في المرتبة الثانية من حيث قيمة الإصدارات وبلغ حجم إصداراتها 5.2 بليون دولار.
وفي السعودية، بلغت قيمة الإصدارات 3.6 بليون دولار، وبلغت قيمة إصدارات البحرين 1.7 بليون دولار، في حين بلغت قيمتها في الكويت 0.7 بليون دولار، وكانت قيمة إصدارات عُمان الأصغر حيث بلغت 2.8 مليون دولار. وبالنسبة إلى الإصدارات التقليدية في مقابل الصكوك، استحوذت إصدارات السندات التقليدية على الحصة الأكبر من إجمالي الإصدارات السيادية والشركات الجديدة وبلغت 23.7 بليون دولار من طريق 37 إصداراً.
واستحوذ قطاع النفط والغاز على النصيب الأكبر من قيمة الإصدارات خلال 2011، إذ بلغت قيمة إصداراته 10.5 بليون دولار من خلال 10 إصدارات، وحل قطاع الخدمات المالية في المرتبة الثانية من حيث القيمة بإصدارات قيمتها 9.8 بليون دولار.
وتراوحت مدد الاستحقاق للسندات من سنة واحدة إلى 30 سنة، وحشدت السندات التي تستحق بعد خمس سنوات أعلى مبلغ خلال 2011، إذ بلغت قيمتها 15.9 بليون دولار، تمثل 47.5 في المئة من المبلغ الإجمالي الذي تم حشده، من خلال 24 إصداراً، وحلّت السندات التي تستحق بعد 10 سنوات في المرتبة الثانية من خلال 7 إصدارات بلغت قيمتها 6.1 بليون دولار.
وحول حجم الإصدارات، أشار التقرير إلى أن حجم إصدارات السندات والصكوك خلال 2011 تراوح بين 2.8 مليون دولار و بليوني دولار، وكانت الإصدارات التي يترواح حجمها بين 500 مليون إلى أقل من بليون دولار هي الأكثر نشاطاً، إذ بلغ عددها 19 إصداراً بقيمة 12.7 بليون دولار، وحلّت الإصدارات التي يتراوح حجمها بين 200 مليون دولار إلى أقل من 500 مليون دولار في المرتبة الثانية بالنشاط.
وسيطرت الإصدارات بالدولار على سوق السندات والصكوك من خلال 29 إصداراً تمثل 51.8 في المئة من إجمالي عدد الإصدارات، تلتها الإصدارات المقومة باليورو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.