ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السجال حول «الدرع» الأميركية يخيّم على زيارة أوباما لموسكو
نشر في الحياة يوم 06 - 07 - 2009

موسكو - «الحياة»، رويترز، أ ف ب - قبل ساعات من وصول الرئيس الأميركي باراك اوباما إلى روسيا في زيارته الأولى، دار سجال بين موسكو وواشنطن حول الدرع الصاروخية التي تعتزم الولايات المتحدة نشرها في شرق أوروبا، فيما راوحت المساومات مكانها بين الجانبين في شأن اتفاق إطار لخفض ترسانتيهما للأسلحة النووية.
وأوحى السجال بأن نتائج الزيارة ليست مضمونة سلفاً، علماً ان الرئيس الأميركي يراهن على إعادة ترميم العلاقات مع موسكو والتي تصدعت في عهد سلفه جورج بوش.
لكن كبير مستشاري اوباما في ملف نزع الاسلحة غاري سيمور قال ان واشنطن تتوقع التوصل الى اتفاق اليوم يمهد لابرام معاهدة جديدة لخفض الاسلحة النووية بحلول نهاية العام، من دون ان يقدم ايضاحات اخرى.
وعشية محادثاته مع نظيره الأميركي، ربط الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف التوصل إلى اتفاق على خفض الرؤوس النووية، بتراجع الولايات المتحدة عن خططها لنشر الدرع الصاروخية في تشيخيا وبولندا. ودعا ميدفيديف واشنطن إلى «ضبط النفس وإظهار قدرة على تقديم تنازلات».
في المقابل، أكد أوباما أن نشر الدرع الصاروخية في أوروبا، يهدف إلى مواجهة إيران وليس روسيا. وأضاف في حديث إلى صحيفة روسية، ان الولايات المتحدة تسعى إلى نشر الصواريخ لحماية أميركا وأوروبا من الصواريخ الباليستية الإيرانية التي تحمل رؤوساً نووية.
ويصل أوباما إلى موسكو اليوم لإجراء محادثات مع ميدفيديف في قمة توصف بأنها قد «تعيد ضبط» إيقاع العلاقات الأميركية - الروسية، بعدما وصلت في عهد بوش إلى أدنى مستوياتها منذ نهاية الحرب الباردة.
وفي تصريحاته التي عكست استمرار الخلافات العميقة مع واشنطن، قال ميدفيديف في مقابلة معه أجرتها وسائل إعلام إيطالية ونشرت امس، ان على الولايات المتحدة تقديم تنازلات في شأن خططها المتعلقة بنظام الدرع الصاروخية في أوروبا.
واعتبر الرئيس الروسي أن هذه التنازلات ضرورية للتوصل إلى اتفاق يحل محل معاهدة خفض الأسلحة الاستراتيجية (ستارت 1) والتي تعود إلى عام 1991 وينتهي أمدها في الخامس من كانون الأول (ديسمبر) المقبل.
وقال ميدفيديف: «نعتبر هذه القضايا مترابطة». ودعا الأميركيين الى «ضبط النفس وإظهار قدرة على تقديم تنازلات، وبعد ذلك يمكننا التوصل لأسس اتفاق جديد في ما يتعلق بستارت وفي الوقت ذاته، التوصل الى تفاهم حول كيفية المضي قدماً في ما يتعلق بالنظام الدفاعي المضاد للصواريخ».
ونقلت وكالة أنباء «انترفاكس» عن مصدر مطلع في وزارة الخارجية الروسية قوله إن ما يسمى اتفاق الإطار الذي يفترض أن يوقعه الرئيسان في شأن خفض الأسلحة النووية، «لم ينجز بعد»، وذلك قبل 24 ساعة من وصول اوباما إلى العاصمة الروسية. ويفترض أن يكون اتفاق الإطار، جوهر زيارته.
وسيجتمع الرئيس الأميركي في موسكو مع رئيس الوزراء فلاديمير بوتين الذي حذر الولايات المتحدة مراراً من أن روسيا لن تقبل الخطط الأميركية المتعلقة بالدرع الصاروخية في أوروبا، ولا بخطط حلف شمال الأطلسي التوسع شرقاً.
وأصدر اوباما وميدفيديف في نيسان (ابريل) الماضي، تعليمات للمفاوضين بالعمل لإعداد معاهدة جديدة لخفض التسلح، لكن المفاوضين ما زالوا يواصلون محادثاتهم للتوصل إلى اتفاق.
ووعد اوباما بمراجعة الأفكار المتعلقة بالدرع، لكنه أوضح أن واشنطن تحتاج الى إقامة نظام للدفاع عن الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين من «هجوم نووي إيراني محتمل».
وقال اوباما لصحيفة «نوفايا غازيتا» الروسية في مقابلة تنشر اليوم: «عند مناقشة خططنا الخاصة بأوروبا نسعى قبل كل شيء الى إقامة نظام دفاع صاروخي يحمي الولايات المتحدة وأوروبا من صاروخ باليستي إيراني مزود رأساً نووية». وأضاف: «لم نتخذ قراراً بعد في شأن كيفية تصميم الدفاع الصاروخي في أوروبا، ولكن لديّ أمل صادق بأن تكون روسيا شريكة في هذا المشروع».
لكن ميدفيديف أكد ان موسكو لن تتسامح إزاء نظام مضاد للصواريخ، اعتبره « موجهاً أساساً ضد روسيا». وأبدى استعداده لدرس إقامة نظام دفاعي عالمي بالتعاون مع قوى أخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.