ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر: المرافعات تبدأ اليوم في قضية مبارك ونجليه... وتكهنات بالحكم قبل ذكرى الثورة
نشر في الحياة يوم 03 - 01 - 2012

حسمت محكمة جنايات القاهرة التي يمثل أمامها الرئيس السابق حسني مبارك ونجلاه للمحاكمة بشأن اتهامات تتعلق ب «الفساد وقتل المتظاهرين»، الجدل حول استدعاء رئيس أركان الجيش سامي عنان، وقررت أمس الاكتفاء بما استمعت إليه من شهادات الشهود، وأمرت بالبدء على الفور في مرافعة النيابة العامة اليوم (الثلثاء) وعلى مدى ثلاثة أيام متتالية تعقبها مرافعة الدفاع عن المدعين بالحق المدني والمتهمين. ويُظهر هذا الإسراع في ملف القضية أن المحكمة ربما تكون عازمة على الانتهاء مما يوصف في مصر ب «محاكمة القرن» في أقرب وقت ممكن، إذ إنه بهذا القرار من المتوقع أن يكون الفصل في القضية قبل نهاية الشهر الجاري (من إمكان تأخره لأسابيع).
وانتقدت هيئة الدفاع عن المدعين بالحق المدني ما وصفته ب «تسرع المحكمة»، كما أثار قرار الهيئة القضائية استياء أسر الشهداء والمصابين الذين هددوا بالقصاص من مبارك في حال تبرئته. واعتبر منسّق الدفاع عبدالمنعم عبدالمقصود أن القرار بالبدء في مرافعة النيابة «مثَّل مفاجأة لنا»، وقال ل «الحياة»: «كنا نطالب بسرعة المحاكمة والعدالة الناجزة وليس تسرعاً يخل بإجراءات المحاكمة». وأوضح: «طالبنا بقائمة لشهادت شهود إثبات من بينها الفريق سامي عنان، لكن المحكمة تنازلت عنها من دون إبداء أسباب». وأشار إلى أنها المرة الأولى التي تطالب المحكمة باستدعاء شاهد (سامي عنان) ثم تتراجع عنه، لافتاً إلى أنه كان هناك اتفاق بين هيئة الدفاع عن المتهمين والمدعين بالحق المدني على ضرورة استدعاء رئيس أركان الجيش.
وتوقّع عبدالمقصود أنه وفق الجدول الزمني الذي حددته المحكمة، فإن من الممكن أن يصدر الحكم قبل 25 كانون الثاني (يناير) المقبل.
وأيّدت مصادر قضائية تحدثت إلى «الحياة» تكهنات عبدالمقصود وقالت إنها لو صحّت فإن ذلك سيكون بمثابة محاولة لتهدئة الأجواء التي تترقب بمزيج من الخوف والريبة الذكرى الأولى للثورة المصرية التي أطاحت النظام السابق، خصوصاً مع ترويج المؤسسة العسكرية وبعض المقربين منها لمخاوف من «أعمال عنف ومساع لحرق مؤسسات حكومية» في هذا اليوم، الأمر الذي رفضته ائتلافات شبابية اعتبرت أنها محاولات «لإثناء الشعب عن المشاركة» في تظاهرات ذكرى الثورة.
وأوضحت مصادر قضائية أن مرافعة النيابة التي تنطلق في جلسة اليوم ستركز في مذكرة الاتهامات التي أحيل بمقتضاها مبارك ونجلاه علاء وجمال على المحاكمة والتي تضم اتهام الرئيس السابق بإعطاء أوامر بقتل المتظاهرين، إضافة إلى تضخم الثروة واتهامات أخرى تتعلق بقضية تصدير الغاز إلى إسرائيل، فيما وجهت اتهامات إلى نجليه (علاء وجمال) باستغلال النفوذ في قبول عطايا مالية وتضخم الثورة. وأشارت إلى أن النيابة ستركز في كيفية إحكام الاتهامات على المتهمين ودرء أي محاولات لدفاع المتهمين لنفيها. وأوضحت المصادر ل «الحياة» أن النيابة ستطلب في نهاية مرافعتها المقرر لها الخميس المقبل، أقصى عقوبة في حق المتهمين التي تقضي وفق القانون المصري بالإعدام على الرئيس السابق ووزير الداخلية حبيب العادلي حيث إنهما متهمان بالاشتراك والتحريض على قتل المتظاهرين، فيما سيكون طلب السجن المشدد من نصيب علاء وجمال مبارك.
ولم تشهد جلسة أمس التي استمرت لأقل من ساعة أي «مشاحنات جانبية أو فوضى»، على عكس جلسات سابقة باستثناء انقسام المحامين حول سير الدعوى القضائية. وعندما سأل رئيس المحكمة المستشار أحمد رفعت عن مدى الاستعداد لبدء جلسات المرافعة التي تسبق النطق بالحكم، أبدى غالبية أعضاء هيئة الدفاع عن المتهمين استعداداً لبدء المرافعة، وهو الأمر الذي أيّده ممثل النيابة المستشار مصطفى سليمان وهو المحامي العام الأول لنيابة استئناف القاهرة أيضاً، فيما طالب المحامي عن حبيب العادلي من المحكمة ضم بيان في شأن أعداد المصابين والمتوفين منذ يوم 25 كانون الثاني (يناير) على أن يتضمن ذلك البيان المواقع التي سقط فيها هؤلاء القتلى والجرحى، مبرراً ذلك الطلب بأنه يأتي للفصل ما بين القتلى الذين قُتلوا أمام أقسام الشرطة وبين القتلى الذين سقطوا في الميادين العامة خلال التظاهرات. كما طالب دفاع العادلي باستدعاء جميع مديري الأمن في المحافظات على مستوى الجمهورية لسماع أقوالهم ومناقشتهم للوقوف على التعليمات التي صدرت إليهم من الوزير السابق العادلي. وتمسكت هيئة الدفاع عن المدعين بالحق المدني باستدعاء نائب رئيس المجلس العسكري رئيس أركان الجيش الفريق سامي عنان للاستماع إلى شهادته ومناقشته في شأن التصريحات المنسوبة إليه من رفض القوات المسلحة لأوامر أصدرها مبارك بسحق التظاهرات التي اندلعت يوم 28 كانون الثاني (يناير)، كما طالبوا باستدعاء رئيس جهاز الكسب غير المشروع المستشار عاصم الجوهري لمناقشته في شأن الاتهامات المتعلقة بالكسب غير المشروع المسندة إلى المتهمين، وكذلك الوقائع المتعلقة بتهريب الأموال للخارج المنسوبة إلى آل مبارك، قبل أن يرفع رئيس المحكمة الجلسة للمداولة ليعود بعدها بدقائق ليتلو قراره بإرجاء المحاكمة إلى جلسات تعقد اليوم (الثلثاء) ولمدة ثلاثة أيام للاستماع إلى مرافعة النيابة العامة في تلك الأيام، ما يعني رفض الطلبات السابقة لهيئة الدفاع عن المتهمين والمدعين بالحق المدني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.