محطات الانتظار    تراجع أسعار الذهب في السعودية.. وعيار 21 عند 180.71 ريال    تراجع أسعار النفط اليوم.. و"برنت" أعلى 62 دولار للبرميل    "مكافحة التستر التجاري": تبحث عن حدود دنيا لتداول النقد مع "المركزي"    قطان: جائزة نوبل في السلام كانت يجب أن تذهب للأمير محمد بن سلمان    الحكم بسجن نيكولا ساركوزي لمدة 3 سنوات    سمو ولي العهد يهنئ رئيس جمهورية بلغاريا بذكرى اليوم الوطني لبلاده    المسند: لا يلوح في الأفق أي حالة مطرية معتبرة لمدة 5 أيام    إصابة 5 مدنيين بمقذوف عسكري أطلقته ميليشيا الحوثي على قرية في جازان    وفاة مهندس "بئر زمزم" يحيى كوشك عن عمر يناهز 80 عاماً    هل جائحة "كورونا" ستنتهي هذا العام؟.. "الصحة العالمية" تجيب    بسقوط "الرواد"… السودان يقطع الذراع الدولي لتمويل الجماعات الإرهابية    «الداخلية»: القتل قصاصا لأحد الجناة بجازان    تدشين اليوم العالمي للدفاع المدني بمحافظة بدر    مساهمو البنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا المالية يصوتون لصالح إتمام عملية الاندماج    وزير الإعلام اليمني: ميليشيا الحوثي أداة إيرانية قذرة لقتل اليمنيين    تفاصيل: التسلسل الزمني لقضية "برسا جيت"    الصحف السعودية    12 مليون جرعة لتطعيم 6 ملايين يمني بلقاح كورونا    اتحاد الكاراتيه يهدي وزير الرياضة الحزام الأسود الفخري    عام على ظهور كورونا.. المملكة تلهم العالم بإنسانيتها    ثماني دوائر قضائية للنظر في الأخطاء المهنية الصحية    تدشين خدمة تطعيم «لقاح كورونا» عبر المركبات    الأيادي الوطنية تنظف سطح الكعبة في 20 دقيقة    مخرجاتنا لخدمة القضاء والنيابة والإفتاء والهيئات الشرعية    فيلم سعودي في مهرجان برلين السينمائي الدولي    محافظ سراة عبيدة يدشن فعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني    شرطة مكة : القبض على 6 أشخاص ارتكبوا سرقة 17 مركبة    مكة.. سقوط عصابة سرقة الصيدليات والمركبات في قبضة الأمن        تعاون بين «كاوست» و«ساب» لدعم المبتكرين ورواد الأعمال    الليث يطير ب«الصدارة»    الصادر: واثقون من إسعاد جماهيرنا    حوار خليجي حول رعاية الموهبة في زمن التحول الرقمي    «عندما تتبرج الضلال».. أمسية ثقافية في أدبي حائل        التقارير الظنية.. «نتوقع ونتكهن» أضحوكة العالم    رسالة الكونغرس لبايدن: لاعودة للاتفاق النووي مع إيران    15 إصابة بالفايروس تغلق 12 مسجداً مؤقتاً في 4 مناطق    «الخضير» يوضح حكم قروض البنوك بدون قصد الربا مع تسديد القسط من الراتب    مقطع مؤثر.. ناصر القطامي: هذه علامة وجل القلب بقراءة وسماع القرآن            وزير الحرس الوطني يستقبل السفير الفرنسي لدى السعودية        الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    مهر الدوري    أقرب إلى الحياد !    السومة ابن الأهلي البار !    مركز لقاحات كورونا بمستشفيات القوات المسلحة بالطائف يقدم خدماته للمستفيدين    وزير الحرس الوطني يستقبل السفير الفرنسي لدى المملكة        خطأ بدائي قاتل يحرم الأبهاوين نقاط النصر ويقربهم من الخطر وضمك مطالب بنقاط الشباب مساء اليوم    الرئيس الجزائري يصدر قرارا صادما بشأن محمد رمضان وهيفاء وهبي    لجنة الصداقة السعودية الجورجية في مجلس الشورى تجتمع بسفير جمهورية جورجيا لدى المملكة    حساب المواطن يوضح طريقة تسجيل بيانات الطالب الموظف للاستفادة من الدعم    ولي العهد يتلقى اتصال اطمئنان من أمير قطر    اليوم وغداً.. كلنا «أنت»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





وزراء في «أوبك» يستبعدون تغيير الإنتاج
نشر في الحياة يوم 14 - 12 - 2011

يجتمع وزراء «منظمة الاقطار المصدرة للنفط» (اوبك) في فيينا اليوم. ولا يُتوقَّع ايُّ تغيير في مستوى الانتاج الحالي. وأعلن وزير النفط السعودي علي النعيمي عند وصوله الى فيينا، ان مستوى انتاج المملكة بلغ 10.047 مليون برميل يومياً.
واشار مصدر وزاري في «اوبك» في حديث الى «الحياة» ان تكرار الاعلان السعودي عن مستوى الانتاج يعكس واقع ان السوق النفطية شهدت في تشرين الثاني (نوفمبر) ارتفاع الطلب على النفط مقارنة به في تشرين الاول (اكتوبر)، عندما كان انتاج المملكة 9.4 مليون برميل يومياً، ما يعكس تغيير طلب الزبائن على النفط السعودي من شهر الى آخر. ورأى ان الطلب على النفط في ارتفاع على رغم تراجع الاقتصاد العالمي. وأوضح ان المخزون العالمي في ادنى مستوى مقارنة بمعدّله خلال السنوات الخمس الماضية.
وجدد التأكيد على ان السعودية والامارات والكويت لديها فائض في الطاقة الانتاجية ونفى ان تكون لدى ايران والجزائر قدرات مماثلة. وتوقع نمو الطلب على النفط بنحو مليون برميل إضافي في اليوم خلال عام 2012، معتبراً ان السعر الحالي يبرره مستوى الطلب، وإن تضمن عنصر مضاربة. واشار الى ان السعودية تزود السوق بما تطلبه ولا تنتج فائضاً، مؤكداً انها ستخفض الانتاج إذا تراجع الطلب خلال الشهر المقبل، وأنها لا تمانع في النزول الى مستوى ثمانية ملايين برميل في اليوم اذا تراجع الطلب.
ورأى المصدر ان نمو الطلب يتركز حالياً في الصين والهند وعدد من الدول الافريقية، ورأى ان قرار وكالة الطاقة السحب من المخزون الاستراتيجي في الصيف الماضي كان سياسياً، لكنه ساهم في الانخفاض الحالي للمخزون الاستراتيجي. واستبعد العودة الى مستوى انتاج «أوبك» السابق عند 24.845 مليون برميل يومياً، عندما كان انتاج الدول ال 11 الاعضاء باستثناء العراق، مقارنة بمستوى الانتاج الحالي، عند 30.06 مليون برميل يومياً.
وشدد المصدر الوزاري على اهمية ان تعيد «اوبك» الى العالم صورتها كمنظمة بعيدة عن التسييس. ورأى ان رئاسة المؤتمر لا تعني شيئاً وان الأهمّ هو ان يحافظ الوزراء على الجهد الكبير الذي بذل كي تعمل المنظمة على طريقة مجلس ادارة اعمال لمصلحة دولها.
سوق متخمة؟
الى ذلك توقع وزير النفط الكويتي، محمد البصيري في تصريح الى «وكالة الانباء الكويتية» (كونا)، عدم تغيير سقف الانتاج الحالي ل «أوبك». وقال في فيينا: «السوق متوازنة ولا تشكو من نقص أو زيادة مفرطة في الامدادات ما أدى إلى استقرار الاسعار نسبياً وبقائها فوق مستوى مئة دولار للبرميل». وأعرب عن اعتقاده بأن هذا الوضع يشيع اجواء ايجابية داخل «أوبك» وربما يدفع باتجاه عدم احداث تغيير في سقف الانتاج الحالي للمنظمة.
ونقلت وكالة «رويترز» عن وزير النفط الفنزويلي رفاييل راميريز اعتقاده أن سوق النفط متخمة بالمعروض. وأبلغ الصحافيين أن على دول المنظمة خفض إنتاجها مع عودة إمدادات ليبيا إلى مستويات ما قبل الحرب.
ورأى وزير النفط الإيراني رستم قاسمي أن سوق النفط في وضع «معقول».
وكالة الطاقة
وأشارت وكالة الطاقة الدولية الى ان مستويات إنتاج قوية لدول المنظمة ستساعد على توازن أسواق النفط العام المقبل مع تباطؤ نمو الطلب. وأوردت في تقريرها الشهري عن سوق النفط ان «أوبك» زادت إنتاجها إلى أعلى المستويات في ما يزيد على ثلاث سنوات.
وقال مدير قسم النفط وأسواقه في الوكالة، ديفيد فايف: «التصور الأساسي لنا هو أن تصبح السوق متوازنة نسبيا العام المقبل إذا واصلت أوبك الانتاج بالمستويات التي حققتها في آخر ثلاثة أشهر أو أربعة». وأضاف: «نعتقد أن السوق في 2011 و2012 تبدو الآن شحيحة إلى متوازنة وأن هناك احتمالاً لأن يخف ذلك بعض الشيء في ما بعد».
وأشارت الوكالة الى ان متوسط توقعاتها لإنتاج «أوبك» في النصف الأول من عام 2012 يبلغ 29.35 مليون برميل يومياً في مقابل 30.68 مليون برميل يومياً أنتجتها المنظمة في تشرين الثاني (نوفمبر)، بزيادة 620 ألف برميل نظراً الى زيادة إنتاج السعودية وليبيا. وشرح محللون من «بي إم في» للسمسرة في مذكرة، ان مثل هذا المستوى للإنتاج من جانب «أوبك» يعني بناء مخزون عالمي يومي يبلغ نحو 700 ألف برميل يومياً.
وتتوقع الوكالة نمو الطلب في 2012 بمعدل 1.26 مليون برميل يومياً وهو أقل ب 40 ألف برميل يومياً من توقعاتها السابقة ومقارنة ب 1.47 مليون برميل يوميا في تموز (يوليو). وبالنسبة لعام 2012 بأكمله، تتوقع الوكالة أن يصل الطلب العالمي على نفط «أوبك» إلى 30.2 مليون برميل يومياً وهو ما يقل بمقدار 300 ألف برميل يومياً عن مستوى الإنتاج الحالي للمنظمة عند 30.68 مليون برميل يومياً.
وجاء في التقرير ان «توقعاتنا المبدئية تشير على الأمد المتوسط إلى آفاق أكثر ارتياحا في السوق مقارنة بتقديراتنا منذ ستة أشهر». ورأى أن آفاق امدادات النفط تبدو أقوى قليلاً. واعربت الوكالة عن اعتقادها بأن أسعار النفط يمكن أن ترتفع إذا طبقت عقوبات أشد على إيران، متسائلة عن جدوى حظر محتمل على النفط الإيراني من جانب الاتحاد الأوروبي فقط.
الأسعار
في التعاملات، ارتفع سعر خام القياس الاوروبي، مزيج «برنت»، متجاوزاً 108 دولارات للبرميل إذ وجد المستثمرون بعض فرص الشراء بعد موجة بيع في الجلسة الماضية وبعد توقعات وكالة الطاقة الدولية.
وارتفع «برنت» 1.20 دولار إلى 108.46 دولار للبرميل معوّضاً خسائر اول من أمس التي بلغت 1.36 دولار. وزاد الخام الأميركي الخفيف 20 سنتا إلى 97.97 دولار للبرميل.
وأعلنت «أوبك» ان سعر سلة خاماتها تراجع إلى 107.33 دولار للبرميل الاثنين من 107.45 دولار في اليوم السابق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.