«العالم الإسلامي»: نأسف لفشل مجلس الأمن في قبول العضوية الكاملة لفلسطين    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وكالة الطاقة تصعد الضغط على أوبك وتحذر من ركود متوقع
نشر في الوطن يوم 17 - 06 - 2011

فيما صعدت وكالة الطاقة الدولية أمس من الضغط على منظمة أوبك لرفع إنتاجها من النفط، محذرة من خطر ركود اقتصادي قادم مع وصول الأسعار إلى 120 دولارا، أبدت استعدادها للتدخل لضمان إمدادات إضافية من النفط في السوق العالمية.
وقال المدير التنفيذي للوكالة نوبو تاناكا أمس إن الوكالة مستعدة للإفراج عن احتياطياتها الاستراتيجية من النفط الخام لضمان وصول إمدادات كافية للسوق ودعم الاقتصاد العالمي.
وأضاف في مؤتمر صحفي في مدينة سان بطرسبرج "مستعدون للتدخل في أي وقت إذا استدعى الأمر".
وكثفت الوكالة ضغطها على منظمة أوبك أمس قائلة إن على المنظمة أن ترفع الإنتاج بنسبة كبيرة إذ من المنتظر أن يسجل الطلب الموسمي من شركات التكرير طفرة في الربع الثالث.
وقال كبير الخبراء الاقتصاديين بالوكالة إن أسعار النفط عند مستوياتها الحالية القريبة من 120 دولارا للبرميل تشكل خطرا لأن ينزلق العالم إلى الركود مرة أخرى.
وأضاف أن الوكالة -التي مقرها باريس والتي تضم الدول الصناعية المستهلكة للنفط- تراقب ميزان العرض والطلب بشكل يومي لتقدير الحاجة إلى السحب من المخزونات الاستراتيجية.
وقالت الوكالة في تقريرها الشهري إن إمدادات أوبك من الخام في مايو ارتفعت بواقع 201 ألف برميل يوميا إلى 29.18 مليون برميل يوميا لكنها مازالت أقل من مستويات ما قبل الأزمة الليبية بواقع 1.25 مليون برميل يوميا.
وقال تاناكا بعدما أصدرت الوكالة تقريرها عن سوق النفط والغاز في المدى المتوسط إن السؤال المهم هو "ما حجم الزيادة ومدى السرعة" التي تستطيع بها السعودية ضخ مزيد من النفط في السوق.
ويحوز أعضاء وكالة الطاقة الدولية من العالم المتقدم 1.5 مليار برميل من المخزونات النفطية الاستراتيجية يمكنهم استغلالها إذا فشلت السعودية أكبر منتج داخل أوبك في زيادة إمداداتها بالسرعة الكافية لإحداث توازن في الأسواق.
وتابع تاناكا "قلقون بشأن سرعة أوبك في ضخ مزيد من النفط بالسوق... نصدق ما يقولون لكن بأي سرعة وبأي حجم؟"
وأوضح أن سعر النفط الحالي عند 120 دولارا للبرميل يضر النمو الاقتصادي العالمي وأن أي زيادة أخرى في السعر ستزيد احتمال حدوث تراجع اقتصادي.
وأشار إلى أن من شأن مثل هذه النتيجة أن تكون أقل حدة من انهيار الاقتصاد في 2008 و2009 الذي أعقب صعود أسعار النفط إلى نحو 150 دولارا للبرميل.
وقالت الوكالة في تقريرها متوسط الأجل إن ارتفاع الطلب وتقلص الفائض في الطاقة الإنتاجية لأوبك سيضعان ضغوطا على أسواق النفط بين الآن و2012 أكبر مما كان متوقعا في السابق.
ورفعت الوكالة توقعاتها للطلب العالمي على النفط على مدى السنوات الخمس المقبلة بمتوسط 70 ألف برميل يوميا مقارنة مع توقعها السابق في ديسمبر.
وأوضحت الوكالة أنها ترفع توقعاتها للطلب على نفط أوبك في 2011 بواقع 400 ألف برميل يوميا إلى 30.1 مليون برميل يوميا إذ ستكون هناك حاجة للفارق البالغ مليون برميل يوميا بين توقعاتها ومستويات الإنتاج الحالية بين الربعين الثاني والثالث.
وقالت "من المتوقع أن يسجل طلب المصافي العالمية على النفط الخام ارتفاعا شديدا من نقطة متدنية تبلغ 72.6 مليون برميل يوميا في أبريل إلى 76.4 مليون برميل يوميا في يوليو إذ تنهي شركات التكرير الأمريكية والأوروبية عمليات صيانة وتعيد تكوين مخزونات المنتجات النفطية المستهلكة استعدادا لموسم ذروة الطلب في الصيف".
وقفزت أسعار خام برنت فوق 127 دولارا للبرميل في أبريل من هذا العام في أعقاب توقف جل إنتاج النفط الليبي الذي يبلغ 1.6 مليون برميل يوميا.
ولم تصل الأسعار بعد إلى المستوى القياسي البالغ أكثر من 147 دولارا للبرميل الذي سجلته في 2008 لكن بيرول أشار إلى أن متوسط الأسعار في الفترة المنقضية من العام الحالي مرتفع بالفعل عن المتوسط في 2008 وأن الاقتصاد العالمي أكثر هشاشة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.