سياسي مصري ل«عكاظ»: «الفيتو» الأمريكي يناقض حل الدولتين    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    وزير الثقافة يزور الجناح السعودي في بينالي البندقية للفنون ويلتقي نظيره الإيطالي    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكبر انخفاض للطلب على النفط منذ 1981
نشر في الحياة يوم 15 - 05 - 2009

طهران، لندن - رويترز - أعلنت وكالة الطاقة الدولية أمس ان الطلب العالمي على النفط سيسجل أكبر تراجع سنوي منذ 1981 في وقت يجاهد فيه الاقتصاد للانتعاش. وأضافت الوكالة التي تقدم النصح ل 28 دولة متقدمة في تقريرها الشهري، ان الطلب سينخفض 2.56 مليون برميل يومياً عام 2009. وكانت توقعت في تقريرها السابق انخفاضاً بمقدار 2.4 مليون برميل يومياً.
ولفتت إلى ان ارتفاع أسعار النفط التي تجاوزت 60 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ ستة شهور هذا الأسبوع، يرجع إلى عامل نفسي أكثر من تأثر بأساسيات العرض والطلب. وانخفضت أسعار النفط إلى ما دون 57 دولاراً للبرميل بعد صدور التقرير.
وقال رئيس قطاع النفط والاسواق في الوكالة ديفيد فايف في حديث الى وكالة «رويترز»: «يبدو ان سعر النفط ارتفع قليلاً في الشهر الماضي، نتيجة انتعاش اسواق الأسهم وتوقعات بتحسن اقتصادي». وأضاف: «لكننا لا نشهد انعكاساً لذلك في بيانات الطلب الأولية حالياً».
وجاءت توقعات الوكالة بعد يوم من خفض منظمة «أوبك» تقديراتها للطلب. وأشارت أيضاً إلى ان «أوبك» تضخ مزيداً من النفط، ما يشير إلى ان ارتفاع الأسعار شجع الأعضاء على تقليل التزامهم خفض الانتاج المتفق عليه.
ورجحت الوكالة ان يبلغ الطلب العالمي في المتوسط 83.2 مليون برميل يومياً هذه السنة، بينما كانت تقديرات الشهر الماضي تشير الى 83.4 مليون برميل يومياً. وارتفع مخزون الخام في الدول المتقدمة إلى أعلى مستوى منذ 1993 بسبب الكساد العالمي. وجاءت توقعات الوكالة أقل بكثير من 84.03 مليون برميل يومياً توقعتها «أوبك» في تقريرها الشهري أول من أمس.
ومع تباطؤ النمو، رفعت الوكالة توقعاتها للامدادات من دول خارج «أوبك» بمقدار 50 الف برميل يومياً على أساس استقرار نسبي في انتاج بحر الشمال، وبيانات أولية عن الانتاج جاءت أكبر من المتوقع من روسيا.
وتوقعت ان ينخفض اجمالي الانتاج من خارج المنظمة إلى 50.3 مليون برميل يومياً، من 50.6 مليون برميل يومياً في 2008.
وأكدت ان ارتفاع انتاج النفط في نيسان (ابريل) خفض معدل التزام «أوبك» المتفق عليه إلى 78 في المئة، مقارنة ب83 في المئة في المتوسط في آذار (مارس). وارتفع المخزون في الدول المتقدمة مرة أخرى ليبلغ مستوى يغطي الطلب 62.4 يوم في نهاية آذار وهو معيار ترقبه «أوبك» عن كثب. وتعتبر المنظمة ان 52 يوماً مستوى مريح. يذكر أن بيانات المخزون في آذار هي الأعلى منذ 1993.
إلى ذلك، قال وزير النفط الإيراني غلام حسين نوذري إنه يرى دلائل على تحسن الطلب على النفط من الصين والهند، وان ذلك قد يساعد على تعزيز الأسعار. وتجتمع «أوبك» في فيينا في 28 أيار (مايو) الجاري للبحث في حصص الإنتاج.
كما ان الدولتين هما من كبار مستوردي النفط الخام من إيران، خامس أكبر مصدر للنفط في العالم. والثلثاء الماضي نُقل عن مندوب إيران الدائم لدى «أوبك» محمد علي خطيبي قوله ان خفض انتاج «أوبك» بدرجة أكبر ضروري، مشيراً إلى ارتفاع المخزون في الدول المستهلكة.
وانخفض سعر الخام الأميركي في العقود الآجلة 1.20 دولار إلى 56.82 دولار للبرميل بعد ان بلغ 60 دولاراً الثلثاء الماضي.
وهبط سعر مزيج «برنت» 1.16 دولار إلى 56.18 دولار للبرميل. وأعلنت «أوبك» ان متوسط أسعار سلتها واصل الارتفاع إلى 57.16 دولار للبرميل أول من أمس، من 56.76 دولار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.