33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تونس : السحباني زعيماً لاتحاد الشغل حتى 2004
نشر في الحياة يوم 12 - 04 - 1999

جدد الاتحاد العام التونسي للشغل لأمينه العام اسماعيل السحباني في مؤتمر حضره حوالي خمسة آلاف شخص، تقدمهم الرئيس زين العابدين بن علي. وتم التجديد للأمين العام بواسطة التصفيق، خلافاً لنصوص القانون الأساسي الذي ينص على انتخاب الأمين العام من قبل أعضاء المكتب التنفيذي الناجحين في الحصول على ثقة القاعدة والمؤتمر وذلك "اعتباراً للخدمات القيمة التي قدمها للاتحاد وللشغالين في البلاد".
وهذه هي المرة السادسة من بين 19 مرة يجري فيها انتخاب أمين عام بهذه الطريقة وتعود المرة الأولى الى سنة 1951 مع الزعيم المؤسس فرحات حشاد الذي تم اغتياله في سنة 1952 على أيدي الجهات الاستعمارية الفرنسية، كما ان غياب الحبيب عاشور أخيراً الذي اختلط تاريخه بتاريخ اتحاد النقابات منذ تأسيسه سنة 1946 جعل عدداً من النقابيين المشاركين في المؤتمر يعبرون عن احساسهم باليتم في غيابه عن الحياة على رغم أنهم تعودوا عليه بعيداً عن أجواء الاتحاد منذ سنة 1988 والذي اعتبر طويلاً الزعيم النقابي بلا منازع، وهو بدوره عرف طعم الانتخاب عن طريق التصفيق في مناسبات عدة.
وبانتخاب السحباني لولاية جديدة على رأس الاتحاد العام للشغل فإن ولاياته ستستمر الى سنة 2004 أي على مدى 15 سنة متتالية وهي أطول ولاية في تاريخ اتحاد الشغل منذ تأسيسه قبل 53 سنة. وحتى الحبيب عاشور نفسه الذي اعتبر زعيماً بلا منازع لاتحاد النقابات فإنه لم يجمع هذا العدد من السنوات على رأس المنظمة خصوصاً بصورة متوالية متلاحقة.
وفي ما عدا هذا فإنه جرى انتخاب مكتب تنفيذي سجل غالبية عظمى من أنصار السحباني واختفاء وجوه معروفة كانت تشكل رموزاً مهمة في المكاتب السابقة وذلك في اطار تعزيز دور الأمين العام الذي تجتمع حوله غالبية كبرى من المؤتمرين ناهيك عن كونه نال ثقة المؤتمر بما يزيد عن 990 من بين ألف من الأعضاء عند التصويت على توليه الأمانة العامة للمنظمة النقابية إذ لم يصوت ضده سوى 9 من النواب في المؤتمر واحتفظ نائب واحد بصوته.
وكانت قائمة منافسة للأمين العام قد حاولت المنافسة على عضوية المكتب التنفيذي اشتهرت باسم "قائمة المطرودين" وتضمنت عدداً من الذين ناوؤا السحباني في فترات سابقة فاتخذت قرارات بطردهم غير أن هذه القائمة المنافسة للأمين العام لم تسجل أي اقبال بعدما أظهرت انها لا تتمتع بقاعدة لا عريضة ولا غير عريضة بين المؤتمرين وكان هدف القائمين على هذه القائمة إبراز أمرين اثنين:
الأول، انه ليس هناك إجماع على أي شخص مهما كان وان اتحاد النقابات يبقى مركزاً من مراكز الاختلاف في الرأي والتعبير عنه.
الثاني، اختبار الشعبية، فهذه القائمة التي تضم عدداً من الزعامات السابقة تريد أن تظهر شرعيتها عبر تصويت على أفرادها ما يوحي بأن لهم جانباً من القاعدة يسيطرون عليها ويستطيعون القول بأنهم يمثلون شيئاً معيناً داخل اتحاد النقابات، وان كان طموحهم لا يبدو أنه يطرح ما فوق ذلك وهم أول المقتنعين بأنهم لا يتمتعون بأي حظوظ للنجاح أو الصعود للمكتب التنفيذي.
غير أن هذا المؤتمر لم يبث في أشياء مهمة مثل قضية تمثيل اتحاد النقابات التونسي في البرلمان على رغم ما حصل من حملة صحافية في جريدته "الشعب" في شأن تمثيل مستقبلي للمنظمة النقابية بذاتها في عضوية البرلمان لا عبر المرشحين من النقابيين عن طريق الأحزاب المختلفة سواء في الحكومة أو في المعارضة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.