تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المرأة "لا تلزم" بتقديم مبررات إذا أرادت الخلع
نشر في الحياة يوم 18 - 05 - 2009

أكد محاميان أن المرأة يحق لها مقاضاة زوجها إذا طلقها من دون علمها،"لتحصل على حقوقها المترتبة على الطلاق مثل النفقة"، مشددين أن المرأة لا تلزم بتقديم مبررات إذا أرادت خلع زوجها.
وقال المحامي خالد حلواني:"لا يحق للمرأة أن ترفع دعوى قضائية ضد زوجها إذا طلقها من دون مبررات، لأن الزوج غير ملزم من الناحية الشرعية بشرح أسباب رغبته في الطلاق".
وقال:"الأمر مختلف في السعودية عن غيرها من دول العالم الأخرى، فمثلاً في الديانة النصرانية لا يحق للزوجين الانفصال مهما كانت الحياة مستحيلة بينهما، ولا يتم تطليقهما رسمياً إلا إذا تقدم الزوج أو الزوجة إلى المحكمة، وأثبت أن الطرف الآخر خانه، وبالتالي تثبت لهما المحكمة الطلاق، ويحق لهما الزواج بعد ذلك".
وأضاف:"في المحاكم السعودية لا يشترط على المرأة، أن تقدم مبرراً للقضاء إذا أرادت أن تطلق زوجها، أي تخلعه"، مبيناً:"بعض الناس لديهم مفهوم مغلوط عن الخلع، إذ يعتقدون أن المرأة ترد لزوجها ما يطلبه، ولكن ذلك غير صحيح قانوناً ونظاماً، والصحيح أن الرجل لا يأخذ إلا المهر المسمى في العقد، حتى وان كان صرف الآلاف على زواجه، أو قدم هدايا باهظة لها، فلا يحق له سوى الصداق المذكور في العقد". وذكر أن"المرأة إذا طلقها زوجها من دون علمها، يحق لها أن ترفع ضده قضية، حتى تضمن حقوقها القانونية المترتبة على الانفصال، مثل النفقة في فترة العدة".
من جهته، رأى المحامي الدكتور عمر الخولي، انه لا يحق للمرأة أن ترفع أية دعوى قضائية ضد زوجها إذا طلقها من دون علمها.
وأضاف الخولي ل"الحياة":"الطلاق حق قائم للزوج، وله أن يستعمله في أي وقت شاء، سواءً كانت هناك مبررات لديه أم لا"، مبيناً:"يحق للمرأة رفع دعوى طلاق ضد زوجها إذا تعذرت الحياة معه، أو خشيت ألا تقيم حدود الله، أو تقع في الحرام، وإذا ثبت سوء العشرة بينهما، أو سوء الزوج، فالقاضي هو الذي يفصل بينهما، إذ انه هو الذي يقرر إذا كان يلزم المرأة برد مال زوجها أم لا".
وذكر:"أنه إذا لم يتوافر لدى المرأة الصداق الذي يجب أن ترده، فإنها تظل معلقة إلى أن ترده، أو يتنازل عنه الزوج".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.