تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    الجدعان: نبحث فرص خصخصة ب«البنية التحتية»    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تشمل إنشاء كليات تقنية ومستشفيات ومدارس وطرق ومشاريع بلدية مجلس المنطقة الشرقية يناقش إنشاء مشاريع بقيمة 7 بلايين ريال
نشر في الحياة يوم 23 - 02 - 2005

بلغت تكاليف المشاريع التنموية المعتمدة للمنطقة الشرقية في موازنة العام المالي الحالي نحو سبعة بلايين ريال 1867 بليون دولار. وتتضمن مشاريع بلدية وصحية وتعليمية وطرقاً.
وقال أمين مدينة الدمام المهندس إبراهيم بالغنيم إن موازنة المشاريع الجديدة للمنطقة بلغت 6.363 بليون ريال 1.7 بليون دولار، فيما بلغت الزيادة في تكاليف المشاريع 482 مليون ريال 129 مليون دولار.
وأضاف بالغنيم أثناء انعقاد مجلس المنطقة الشرقية أمس برئاسة نائب أمير المنطقة الشرقية الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، أن المشاريع الخاصة بكل من الشركة السعودية الموحدة للكهرباء وشركة الاتصالات السعودية تمول ذاتياً من خلال إيرادات الشركة، فيما كان تمويل مشاريع القطاعات الحكومية الأخرى من وزارة المالية.
وطالب نائب أمير المنطقة الشرقية القطاعات الحكومية في المنطقة ب"الإفادة من المشاريع المعتمدة لها، وصرف الاعتمادات المقررة خلال العام المالي الحالي".
مشاريع بلدية
وتبلغ تكلفة المشاريع تحت التنفيذ المعتمدة لأمانة مدينة الدمام والبلديات والمجمعات القروية في المنطقة 584 مليون ريال 156 مليون دولار، إضافة إلى 400 مليون ريال لمشاريع جديدة في حاضرة الدمام، وتشمل مشاريع سفلتة في كل من الدمام وعنك والقديح والخبر والقطيف والظهران وسيهات وصفوى وتاروت. كما تشمل المرحلة الثانية من الدراسات العامة التي تجرى لتقاطع طريق الأمير فيصل بن فهد مع طريق الملك عبدالعزيز، وأيضاً تقاطع طريق الأمير سلمان في الخبر مع طريق الدمام - الخبر السريع، وتحسين المناطق المركزية في الدمام والخبر والقطيف، وتصريف مياه الأمطار في الدمام والخبر والقطيف، وتحسين المناطق المركزية في المدن الثلاث، إضافة إلى تحسين الواجهات البحرية والشواطئ في حاضرة الدمام، وتنظيم وتطوير تقاطعات طريق الأمير نايف في الدمام، وإنشاء مبنى وكالة الأمانة للخدمات والمختبر ونقل خدمات مشروع الأمانة الإلكترونية. وتبلغ كلفة هذه المشاريع 227 مليون ريال 61 مليون دولار.
مشاريع تعليمية
وتتضمن موازنة العام الحالي مشاريع مدرسية للبنين والبنات بتكلفة تبلغ نحو 278 مليون ريال 74 مليون دولار، فيما بلغت قيمة الاعتمادات المخصصة للفصول 12.5 مليون ريال 3 ملايين دولار، وبلغت قيمة الاعتمادات الخاصة بأعمال الترميم نحو 15 مليون ريال 4 ملايين دولار، والنظافة أكثر من 22 مليون ريال ستة ملايين دولار. وبلغت كلفة تأهيل المباني المدرسية أكثر من 31 مليون ريال 8 ملايين دولار.
الطرق والنقل
وبلغت كلفة مشاريع الطرق والنقل 1.266 بليون ريال 338 مليون دولار. ويعد ازدواج طريق أبو حدرية - الخفجي أبرز المشاريع التي تنفذها الإدارة العامة للطرق والنقل في المنطقة الشرقية، إضافة إلى ازدواج طريق الهفوف - سلوى - البطحاء، وكذلك إصلاح ازدواج طريق أبو حدرية - النعيرية - حفر الباطن ? رفحاء، وطريق حفر الباطن - المجمعة. كما اعتمد 947 مليون ريال 253 مليون دولار في موازنة العام المالي الحالي لإنشاء طرق جديدة، أبرزها الطريق الدائري في حاضرة الدمام، والطريق الدائري لمحافظة الأحساء، وازدواج طرق قائمة، أبرزها طريق الهفوف - خريص، وطريق حفر الباطن - الرقعي. كما تم رُكّز على تنفيذ وصلات طرق القرى والهجر في المنطقة.
الصحة
وتجاوزت موازنة الشؤون الصحية 1.366 بليون ريال 364 مليون دولار. وتشمل استحداث مستشفيات ومراكز صحية، واستحداث 737 وظيفة فنية وإدارية. إذ تشمل المشاريع إنشاء وتجهيز 41 مركزاً للرعاية الصحية الأولية، لتكلفة تتجاوز 143.5 مليون ريال 38 مليون دولار. وإنشاء كلية صحية للبنات في الدمام ب15 مليون ريال 4 ملايين دولار، وإنشاء ثلاثة مراكز لعلاج أمراض السكر في الدمام والأحساء وحفر الباطن، ب4.6 ملايين ريال 1.2 مليون دولار، وتطوير مركز طب الأسنان ومطابع صحة الشرقية بمبلغ 13 مليون ريال 3.5 مليون دولار. وأيضاً استحداث مستشفيين في حفر الباطن والعمران في الأحساء ب165 مليون ريال 44 مليون دولار. كما تشمل الموازنة مشاريع إضافية من أجل تطوير خدمات مستشفى الدمام المركزي، وأيضاً تطوير مستشفى النعيرية، لتصبح سعته 100 سرير. وتجهيز وإنشاء سكن العاملين في مستشفى قرية العليا.
وزارة العمل
وبلغ إجمالي تكاليف فرع وزارة العمل في المنطقة 425 مليون ريال 113 مليون دولار وتشمل إنشاء كليات تقنية وتجهيزها في كل من القطيف والخفجي والأحساء وبقيق والنعيرية وحفر الباطن، إضافة إلى إنشاء مركز تدريب مهني في سجن الأحساء.
ورصد في موازنة العام الحالي نحو بليوني ريال 533 مليون دولار لمشاريع فرع وزارة المياه، ورُصِد لمشاريع الكهرباء 1.2 بليون ريال 320 مليون دولار تخصص للإنتاج والتوزيع.
ولم يكشف المدير العام للقطاع الشرقي في شركة الاتصالات السعودية عن قيمة المشاريع المعتمدة في الموازنة للمنطقة، كما لم يكشف مدير عام الشؤون الاجتماعية في المنطقة الشرقية عن المشاريع المعتمدة لفرع المنطقة، لكنهما تحدثا عن مشاريع مستقبلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.