وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    موجز    طيران ناس يطلق خطة توسعية ضخمة في السوق الإماراتي    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    الزعيم العالمي ما له حل    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    «الانضباط» تغرم الاتحاد وحمدالله    يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    أيقونة العشق بدربن عبد المحسن    لماذا تكتبون، ولمن؟    الميزان    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    المعالجة الذاتية    كيف يحدث التسمُّم الغذائي ؟    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    إحباط تهريب 27 كلغ من الكوكايين في إرسالية بطاطس    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    «سعود الطبية» تقلص فترات علاج زراعات الأسنان    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    تقديم الاختبارات النهائية بمدارس مكة    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    مهرجان الحريد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تأجيل الحرب على إيران خدمة لحظوظ أوباما
نشر في الحياة يوم 07 - 04 - 2012

مطلع شهر حزيران يونيو 1979 كشفت صحيفة"واشنطن بوست"عن صفقة سياسية ? اقتصادية عقدها وزير خارجية الولايات المتحدة هنري كيسنجر مع شاه ايران.
قالت الصحيفة ان كيسنجر كان مهتماً بالمحافظة على أمن المصالح النفطية في منطقة الخليج العربي، كونها تشكل مضخة الدم الاسود لمصانع الدول الغربية. وتشير تفاصيل الصفقة التي نشرتها الجريدة، الى ان كيسنجر رفض اعطاء بلاده دوراً مباشراً في تلك العملية، مفضلاً اسناد دور الوقاية والرعاية الى حليفته ايران.
وبعد لقاءات متكررة مع الشاه وأركان عهده، قرر الوزير كيسنجر سنة 1969 منح طهران تفويضاً رسمياً يعتبرها بموجبه وكيلة للحفاظ على المصالح الاميركية الحيوية في الخليج. ومع ان"البنتاغون"حذره من مغبة التورط مع دولة غير مستقرة سياسياً، الا انه تجاهل التحذير ومضى في تنفيذ الصفقة.
وقد تضمنت المعلومات التي نشرتها الصحيفة سلسلة مذكرات خطية موجهة الى وزارة الدفاع، تطلب من المسؤولين عن عمليات التصدير تأمين مختلف الاسلحة التي تطلبها قيادة الجيش الايراني. وكان من الطبيعي ان يرحب الشاه بتلك المعاملة الاستثنائية التي رأى فيها تحقيقاً لبعض أحلامه الشاهنشاهية. وبناء على تلك التصورات الجامحة، اعلن ان بلاده ستنافس المانيا الغربية من حيث القوة الصناعية المتطورة. وقدرت الصفقة في حينه بأكثر من 17 بليون دولار عززت الترسانة الايرانية بالطائرات المقاتلة والدبابات والبوارج الحربية.
وبعد انقضاء سنة تقريباً، اصدر مكتب الشؤون الامنية الاميركي إنذاراً يطالب فيه حكومة طهران بضرورة دفع المستحقات المتأخرة. وهنا تدخل كيسنجر مرة اخرى ليقترح على الشاه رفع اسعار النفط بطريقة تعينه على تجاوز الصعوبات المالية والديون المتأخرة.
وبناء على ذلك الاقتراح، دعت ايران الى عقد مؤتمر لدول"اوبك"مطلع سنة 1974 افتتحه الشاه بخطاب قال فيه: ان سعر النفط يجب ان يرتفع بغرض تحسين مداخيل الدول المصدرة، وإعانتها على تنفيذ مشاريعها العمرانية. وقال في خطابه ايضاً ان الدول المستوردة تستفيد اكثر بكثير من القيمة الشرائية التي تدفعها. وفي ختام اجتماعات ذلك المؤتمر تقرر رفع سعر برميل النفط من 5,04 الى 11,65 دولار. واعتبر ذلك التعديل بمثابة قفزة غير مسبوقة في اسعار النفط، الامر الذي اثار سخط الدول المستهلكة وحرضها على شن حملات شرسة ضد قيادات الدول المنتجة.
ومن اجل احتواء ذلك الإعصار العنيف، تدخل هنري كيسنجر لتسخير الإعلام الغربي بهدف تضليل الرأي العام العالمي، وإقناعه بأن قرار رفع اسعار النفط تم بإشراف منظمة الدول المصدرة للنفط اوبك وأن الشاه لم يكن راغباً في مضايقة المستهلك.
وبسبب تلك الاشاعة المضللة، تعرض حكام الخليج العربي لحملة قاسية في الصحف الغربية والاذاعات، أجبرتهم على العزوف عن السفر الى الخارج خوفاً من المضايقات والإحراج.
بعد انقضاء فترة قصيرة، اعربت المملكة العربية السعودية عن انزعاجها من النتائج السلبية التي تركتها عملية رفع اسعار النفط. وقدمت الى الرئيس نيكسون سلسلة اقتراحات تؤدي الى تخفيض الاسعار.
وأرسل نيكسون وزير الخزانة وليام سيمون الى الرياض حيث التقى الملك فيصل بن عبدالعزيز، وبحث معه في اهمية مراجعة ذلك الموضوع الخطير. وأحاله العاهل السعودي على وزير الطاقة في حينه احمد زكي يماني، الذي اتفق معه على تخفيض سعر البرميل الى سبعة دولارات.
الهدف من وراء التذكير بتلك الواقعة التي كشف اسرارها جاك اندرسون في كتابه"فياسكو"... هو فن استخدام النفط كسلاح لخدمة طموحات شاه ايران سنة 1974... أو خدمة اهداف اسرائيل سنة 2012.
كيف؟
في مؤتمر"ايباك"الاخير تعهد الرئيس الاميركي باراك اوباما بمنع ايران من صنع قنبلة نووية تهدد بها اسرائيل. وعلى رغم النفي الذي اعلنه المرشد الاعلى للجمهورية الايرانية علي خامنئي، وقوله ان بلاده لا تسعى الى صنع السلاح الذري، فإن بنيامين نتانياهو استمر في تذكير الادارة الاميركية بتقدم الانجازات الايرانية في المجال النووي.
وعبّر الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريز عن تأييده موقف الرئيس الاميركي الذي يفضل حل الموضوع بواسطة العقوبات الاقتصادية وليس بواسطة الحرب. وفي رأيه، ان وزير الدفاع ايهود باراك يخطئ اذا هاجم ايران من دون دعم اميركي. والسبب ان الجيش الاسرائيلي لا يملك قنابل خارقة يمكنها الوصول الى عمق خمسين متراً كالتي صنعت للوصول الى ملجأ صدام حسين. وبما ان المفاعلات النووية الايرانية مشيدة داخل الجبال، فإن تدميرها في اصفهان وقم وناتانز لا يتحقق من دون القنابل الاميركية الخارقة. ولما ترددت واشنطن في تزويد اسرائيل بهذا السلاح، لجأ نتانياهو الى الابتزاز، مدعياً ان بلاده ستقوم بالهجوم من جانب واحد، أي من دون المعونة الاميركية. وأرفق تهديده بإعلان تعاونه مع حكومة اذربيجان التي ستنطلق الطائرات الحربية الاسرائيلية من مطاراتها لضرب الأهداف الايرانية القريبة.
ومع ان اوباما لم يرضخ لهذا الابتزاز، إلا انه استخدم الاتفاق الذي حققه مع كوريا الشمالية لإقناع اسرائيل بجدوى المحادثات حول الملف النووي الايراني. وفي تقديره ان العقوبات النفطية قد تقنع طهران بتغيير موقفها خلال المفاوضات التي ستجرى منتصف هذا الشهر بمشاركة الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا. لهذا حذر زبائن ايران من انهم قد يتعرضون لعقوبات اميركية اذا لم يخفضوا مشترياتهم من النفط الايراني.
ويذكر انه بموجب هذه العقوبات يحق للرئيس الاميركي منع الشركات التي تتعامل مع المصرف المركزي الايراني من دخول الاسواق الاميركية، إلا في حال حصلت على اعفاءات خاصة.
وكانت واشنطن قد منحت أخيراً عشر دول اوروبية ? بالاضافة الى اليابان ? اعفاءات من العقوبات بسبب تخفيض مشترياتها من النفط الايراني.
وزير الطاقة والموارد المائية التركي اعلن ان بلاده ستقلص مشتريات النفط الايراني بنسبة عشرة في المئة، على ان تعوض عن ذلك النقص بشراء كميات من نفط ليبيا. ويأتي القرار التركي في ختام زيارة قام بها رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان لطهران.
ويرى محللون ان العقوبات تهدف الى تلبية طلبات اسرائيل باتخاذ اجراءات ضد طهران من خلال تقليص ايراداتها النفطية ومنعها من تنفيذ الخيار العسكري.
الولايات المتحدة مع بريطانيا وفرنسا وكوريا الجنوبية واليابان تدرس حالياً اطلاق كميات من مخزونات النفط الاستراتيجي بغرض خفض نفقات الوقود.
الطريف ان انتاج البلدان المصدرة للنفط اوبك ارتفع الشهر الماضي الى اعلى مستوياته بفعل زيادة الإمدادات من العراق وتعافي الانتاج الليبي، ما عوض انخفاض الامدادات من ايران.
وزير الخارجية علي اكبر صالحي اعلن أخيراً ان طهران لن تتخلى عن انجازاتها في المجال النووي على رغم العقوبات الدولية والغربية. وقال ان الولايات المتحدة تمارس ضد ايران كل انواع الضغوطات منذ 33 سنة، ولكنها منيت بالفشل. وقلل من شأن احتمال شن هجوم عسكري، واصفاً التهديدات بالحرب بأنها"حرب نفسية".
يقول وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك ان الرئيس اوباما ينظر الى قنبلة ايران النووية من خلال معركته الانتخابية السنة المقبلة... في حين يتطلع نتانياهو الى مستقبل دولة اليهود في ظل تهديدات الرئيس نجاد بمحو اسرائيل من الخريطة.
وقد حذر المدير العام السابق للوكالة الذرية محمد البرادعي من مخاطر افتعال هجوم على ايران، الامر الذي يشجعها على الاسراع في تطوير سلاحها النووي. وانتقد البرادعي عمليات اغتيال العلماء الايرانيين، مؤكداً ان قصف منشآتهم لا يمكن ان يدمر المعرفة التي حصلوا عليها.
وهذا ما كرره اناتولي انطونوف، نائب وزير الدفاع الروسي، الذي رفض كل الحجج التي يتذرع بها المجتمع الدولي المتخوف من البرنامج النووي الايراني. وفي رأيه ان لطهران كل الاسباب الموجبة لإعلان تخوفها من دولة تملك ترسانة من الاسلحة النووية تهدد بها ايران، مثلما هددت الفلسطينيين واستولت على ارضهم وممتلكاتهم بقوة السلاح.
الى ذلك، اعرب الزعيم الكوبي فيدل كاسترو عن قلقه من ضعف الولايات المتحدة امام اسرائيل، ومن المخاطر المحتملة في حال اقدم العسكريون في دولة اليهود على مغامرة غير محسوبة قد تهدد بزعزعة استقرار منطقة الشرق الاوسط.
ويبدو ان ادارة اوباما متخوفة هي الاخرى من ارتكاب خطأ تاريخي، الامر الذي دفعها الى ارسال أربعين خبيراً عسكرياً الى اسرائيل بهدف منع نتانياهو وباراك من خوض مغامرة يعتقد الحزب الحاكم انها ستعيده الى الحكم.
الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد انتقد ادارة اوباما التي تملك خمسة آلاف قنبلة نووية، وتتهم ايران بصنع قنبلة ذرية. وحذره من عواقب السقوط في الفخ الاسرائيلي، لأن بلاده قادرة على طرد النفوذ الغربي من كل منطقة الخليج وحرمانها من الدم الاسود الذي يغذي صناعاتها الحيوية.
في ظل هذه الازمة المتنامية، تؤكد مصادر البيت الابيض ان عملية الهجوم على ايران قد تأجلت الى ما بعد موعد انتخابات الرئاسة الاميركية... ولكنها لم تلغ نهائياً. علماً ان اسرائيل سنة 1981 لم تبلغ واشنطن بقرار هجومها على المفاعل النووي العراقي وربما يتكرر هذا الموقف من جديد!
* كاتب وصحافي لبناني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.