تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"شبكة الصحافيين الدوليين" في خدمة الباحثين عن المتاعب
نشر في الحياة يوم 22 - 08 - 2010

مع التطور التصاعدي لوسائل الإعلام، منذ بداية العقد الأول من الألفية الثالثة، زاد الاهتمام بسبل تطوير إمكانات الصحافي وأدواته التكنولوجية والتحريرية، خصوصاً مع ما تشهده صناعة الإعلام في العالم من قفزات لافتة وتطورات مذهلة ألغت فرضية تأخر نقل الأخبار أو صعوبة الاستقصاء عن قضية في ظل ثورة تكنولوجية وإعلامية غير مسبوقة.
من هذا المسعى، انطلقت"شبكة الصحافيين الدوليين"، وهي موقع إلكتروني يعد أكبر مصدر لمجتمع المساعدة الإعلامية في العالم. وتعد الشبكة خدمة إلكترونية للصحافيين ومديري الإعلام وخبراء المساعدة الإعلامية والمدربين الإعلاميين وكل من لديه اهتمام بحال الإعلام حول العالم.
تنشر"شبكة الصحافيين الدوليين"من قبل"المركز الدولي للصحافيين"في العاصمة الأميركية واشنطن، والذي يعد منظمة غير ربحية متخصصة بتوفير التدريب الإعلامي للصحافيين من أنحاء العالم.
بدأت"شبكة الصحافيين الدوليين"كنشرة مطبوعة لدول أوروبا الشرقية والوسطى في تسعينات القرن الماضي، لكون هذه البلدان كانت تجذب أنظار الداعمين للصحافة، خصوصاً بعد انهيار الاتحاد السوفياتي. وبعد استقالة المحرر المؤسس عام 1997، قرر"المركز الدولي للصحافيين"- الجهة الناشرة للشبكة - إلغاء النسخة المطبوعة وإطلاق الشبكة عبر الإنترنت باللغة الإنكليزية. ويتصفح الشبكة حوالى 42 ألف زائر شهرياً. بعد ذلك توالت إضافة اللغات الأخرى، ومنها العربية.
ويوضح محرر القسم العربي في شبكة الصحافيين الدوليين بسام سبتي ان الشبكة تهدف إلى إطلاع الصحافيين على الفرص والمعلومات التي يحتاجونها لتنمية قدراتهم المهنية ورفع المقاييس الصحافية في بلدانهم. ومع هذه المهمة،"تعمل الشبكة بكل جهودها لتعقب جهود التدريب والتنمية والمساعدة الإعلامية في أكثر من 150 بلداً، فضلاً عن مساعدة المانحين والمنظمين على تجنب التكرار والإطلاع على البرامج التدريبية والتطويرية المبدعة في أنحاء العالم".
وعن الخط التحريري للشبكة وأهم المواضيع التي تتناولها، يقول:"تتبع الشبكة الحياد في كتابة التقارير وأخبار ومصادر التدريب الإعلامي. وتتناول المواضيع التي تنشر على الموقع كل ما يفيد الصحافيين من فرص ومواد التدريب كالدورات والمؤتمرات والمنح الدراسية وورش العمل ونشاطات أخرى يستطيع الصحافيون من خلالها تطوير قدراتهم ومهاراتهم".
أما غالبية العاملين في الشبكة فهي من صحافيين وكتاب ومترجمين ولديهم خبرة في مجال الصحافة والإعلام من مختلف بلدان العالم، كالعراق وإيران وكولومبيا والبرازيل وسورية والولايات المتحدة. تضم الشبكة حوالى 10 محررين ومتدربين ومترجمين، غالبيتهم حائزة شهادة الماجستير في الإعلام والكتابات والعلوم السياسية.
تحصل الشبكة على دعم من منظمات خاصة معنية بتطوير الإعلام في أنحاء العالم، فضلاً عن أنها تستقبل الإعلانات التي تخص التدريب الصحافي أو أي محتوى يستطيع الصحافيون الإفادة منه. وتستخدم عائدات الإعلانات لتطوير الموقع الإلكتروني، إذ يجرى حالياً العمل على تطوير الموقع في صورة شاملة، مع إضافة لغات جديدة في المستقبل كي يتسنى لأكبر عدد ممكن من الصحافيين الاستفادة من المصادر المتوافرة على الموقع.
وأطلقت الشبكة قناة فيديو للتدريب الصحافي على موقع"يوتيوب"، بهدف ربط الصحافيين بعضهم ببعض في شتى المجالات الإعلامية في العالم العربي عبر مكتبة إلكترونية تضم مقاطع فيديو لتدريبهم، والاطلاع على معلومات واسعة في مجال التدريب الصحافي من خلال ال"يوتيوب". ويشارك في التدريب مجموعة من الصحافيين في تلفزيون"سي بي إس"الأميركي وقناة"فرانس 24".
ومن أبرز الدورات الصحافية التي أطلقتها الشبكة دورة الصحافة الاستقصائية الإلكترونية بالتعاون مع"مركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير"، والتي شارك فيها 28 صحافياً عربياً. وركزت الدورة على تمكين الصحافيين العرب من بناء الأسس الصحيحة للصحافة الاستقصائية عبر تمييز أوجه الاختلاف بين التقارير الاستقصائية وأنواع الصحافة الأخرى، والقدرة على استنباط الأفكار وتطويرها إلى قصص وتقارير استقصائية، والقدرة على إيجاد وبناء الفرضيات الاستقصائية، ومعرفة طرق البحث عن المواضيع في شبكة الإنترنت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.