أمطار متوسطة وأتربة مثارة على الشرقية ونجران وأجزاء من الرياض    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كتاب يستبق معرضاً شاملاً لهپ. غموض الرسام العراقي كاووش يبهر شعراء هولندا
نشر في الحياة يوم 27 - 06 - 2010

قد يكون عنوان كتاب"غموض رسّام"الصادر عن دار بارييت الهولندية عصياً ومراوغاً لا يمنح نفسه دفعة واحدة. فمفردة الغموض يمكن أن تتشظى لكي تعطي معنى السرّ أو اللغز أو الأُحجية المموهة بغلالة ضبابية. ويأتي صدور هذا الكتاب لمناسبة مرور عشر سنوات على إقامة الفنان العراقي ستار كاووش في هولندا. فالعرف الفني السائد في هولندا يقتضي أن يُقام للفنان الوافد الى هولندا معرض شخصي شامل يضم الجزء الأكبر من أعماله التي أنجزها خلال عشر سنوات. معرض كاووش، المُحتَفى به، سيضم 100 لوحة، وهو العدد ذاته الذي ضمّه هذا الكتاب الذي كتب مقدمته باللغة الهولندية مايكل فان مارسَفين، مدير متحف درنْته، وهي للأمانة مقدمة دقيقة لامست الجانب الشعري في تجربة ستار كاووش الفنية. ويبدو أن السيد مارسَفين أفاد كثيراً من الزيارة المطوّلة التي قام بها لكاووش في مرسمه في مدينة هوخه فين لكي ينتقيا معاً اللوحات التي سيضمها هذا الكتاب. ففي أثناء هذا اللقاء زوّده كاووش مفاتيح سحرية عدة تفتح أبواب تجربته الفنية التي تمتد ثلاثة عقود أو يزيد لأنه بدأ الرسم في مرحلة مبكرة من حياته.
كان كاووش ولا يزال، متعلقاً بالرسم، ومنقطعاً إليه، لأن الآصرة التي تربطه بالفن التشكيلي هي آصرة مقدسة. وقد لا نغالي إذا قلنا إن زواجه من الرسم هو زواج كاثوليكي لا مجال فيه للابتعاد الموقت أو الانفصال. فلا غرابة أن نسمعه وهو يقول مشدداً بنبرة توكيدية"يجب أن أرسم!". فالرسم ليس هواية عابرة، أو مهنة موقتة ساقه إليها القدر، وإنما هو"شغفه الأعظم"، ولكي يكشف عن طبيعة هذا الشغف، ويهشّم وعورة المعنى يقول:"من دون فرشاة وألوان وسطوح تصويرية لن أكون سعيداً... أنا أحب الرسم". هذا العالم الذي شيّده كاووش على مدى ثلاثين سنة سماه مارسَفين"كوناً فريداً جداً"لأنه ببساطة لا ينتمي الى الاتجاهات السائدة في الفن التشكيلي، وإنما يدور في فلك بصمته الخاصة التي تعود الى صانع هذه الأعمال الفنية ومبدعها.
ويعتقد مارسّفين أيضاً أن ما يلفت في لوحات كاووش الفنية هو ألوانها، ووجوهها البيضوية المغشّاة بغلالة حسية رقيقة. وإذا تمعّن الناظر جيداً فإنه يكتشف من دون صعوبة أن معظم اللوحات تنطوي على قصة ما تجمع بين رجل وامرأة. وهذه الملاحظات الثلاث صحيحة جداً، لان ألوان كاووش صريحة وحارة، وهي ألوان مرتبطة بطبيعة البصمة الخاصة التي أشرنا اليها سلفاً. وإذا كانت الوجوه البيضوية المرنة هي معلم بارز في لوحة كاووش فإن الأيادي المرنة، والأصابع اللينة، والأقدام المطواع هي علامات فارقة في معظم لوحات كاووش الفنية. لا يمكن للمتلقي أن يتفادى القصة التي يرتكز عليها أي عمل فني لكاووش، غير أن تفاصيل هذه القصة لا تعتمد على الشخصيتين المركزيتين فقط، وإنما تتعداهما الى الطرف الثالث، سواء كان رقيباً أو بصّاصاً أو عاذلاً. وهناك تفاصيل دقيقة تؤثث متن العمل الفني وتعززه بالرموز والإشارات العميقة.
يصف مارسَفين لوحات كاووش بالغموض، وهو يعني بطبيعة الحال ذلك الغموض الساحر والمُلغز الذي يضعه الفنان على قاعدة بارزة كي يترك للمتلقين فرصة حل ألغازه وفكِّ طلاسمه التي تختبئ غالباً وراء حجاب إروسي رقيق ينطوي على قدْرٍ كبير من الدفء والحميمية والبوح العاطفي ضمن مناخ حسي جريء.
يعتقد مارسَفين أننا"يمكن أن نعتبر كاووش هولندياً جداً ضمن الفنانين العراقيين، ولكن يمكن الإحساس به كعراقي ضمن الفنانين الهولنديين". وهذه هي المفارقة التي تضعه خارج إطار السائد والمألوف، وتمنحه مكانة متفردة وأصيلة جداً. ثم يستدرك مارسَفين قائلاً:"إن هذا لا يعني أن كاووش لم يتأثر بأحد"، وهو فعلاً ليس بمنجاة من التأثر بعدد من أبرز الأسماء الفنية في العالم أمثال بيكاسو، الذي يمحضه الفنان حباً عظيماً وغوستاف كليميت ومارك شاغال، وبعض الفنانين الروس والتعبيريين الألمان.
يشعر كاووش أنه"وُلِد قبل مئة سنة!"لإحساسه العميق بالانتماء الى هؤلاء الفنانين الكبار الذين غيّروا الذائقة الفنية في العالم. ولكنّ هذا لا يعني أنه لا يؤمن بالحاضر، ولا يتطلع الى المستقبل. إنه ببساطة يبحث عن ملاذ آمن يتيح له أن يركز عالمه الخاص من دون جَلَبة فارغة أو ضجيج مفتعل. هذا هو شغف كاووش بالعمل الفني وهو لا يختلف كثيراً عن الشاعر الهولندي سلاوير هوف الذي قال:"أستطيع فقط أن أحيا في قصائدي!". وكاووش لا يستطيع الحياة خارج حاضنة اللوحة التشكيلية.
ولا بد من الإشارة الى مصدر مهم من مصادر الإلهام في لوحة كاووش الفنية وهي القصيدة وما تنطوي عليه من نسغ شعري متسامٍ. فكما هو معروف، ان كاووش شغوف بقصائد رامبو وبودلير وجاك بريفير وعشرات الشعراء العراقيين والعرب الذين يمّدونه بكمٍ كبيرٍ من الأفكار التي يجسّدها على سطوحه التصويرية. والغريب أن هناك عدداً غير قليل من الشعراء الهولنديين قد أفادوا من لوحات كاووش وحوّلوا هذه الصور البصرية الى قصائد شعرية جميلة جمعها الشاعر العراقي موفق السواد في كتاب سمّاه"أصابع كاووش". فالكلمات قد تتحوّل الى صور كما يفعل كاووش، فيما تتحول الصور الى قصائد كما فعل الشعراء الهولنديون في لوحات كاووش.
ويختتم مارسَفين توطئته بالقول:"الزمن سيحيطنا علماً متى سيأخذ ستار كاووش المكانة التي يستحقها". فقد بلغ رصيده حتى الآن أكثر من 20 معرضاً شخصياً، ونحو 60 معرضاً مشتركاً في أنحاء مختلفة من العالم. ومع ذلك فهو يحلم بتحقيق الاختراق الكبير، وپ"أن يكون له متحفه الخاص".
يذكر أن"غموض رسّام"هو الكتاب الثالث عن تجربة كاووش الفنية، فقد سبقه كتاب"أصابع كاووش"وپ"أطياف التعبيرية"لكاتب هذه السطور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.