الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخرطوم : وفد دولي يبدأ التخطيط لنشر قوة دارفور
نشر في الحياة يوم 10 - 12 - 2010

يباشر فريق مشترك من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي اليوم محادثات مع المسؤولين في الخرطوم لاقناعهم بقبول قوات من الأمم المتحدة لحفظ السلام في إقليم دارفور والتخطيط لنشرها. وفي وقت دشنت فيه أربع مجموعات متمردة تحالفاً مناهضاً لاتفاق السلام الذي وقع في أبوجا الشهر الماضي، أنهى وفد من مجلس الأمن زيارة لجنوب البلاد وغربها وتلقى طلباً من حكومة إقليم الجنوب من أجل الضغط على الخرطوم لارغامها على تسريع تنفيذ اتفاق السلام.
ووصل الى الخرطوم أمس فريق من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي بحسب قرار مجلس الأمن الذي كلّفه التخطيط لنشر قوات دولية في دارفور تحت الفصل السابع من ميثاق المنظمة الدولية الذي يتيح استخدام القوة وملاحقة المتهمين بارتكاب جرائم حرب في الإقليم.
ومن المقرر أن يعقد أعضاء الفريق السياسي الذي يرأسه وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام جان ماري جينهيو محادثات مع الحكومة اليوم في الوقت الذي يتوجه فيه خبراء في المجال العسكري والاتصالات وخبراء فنيون آخرون الى دارفور للتخطيط لنقل مهمات قوات الاتحاد الأفريقي المنتشرة في الإقليم الى المنظمة الدولية.
وقال مفوض السلم والأمن في الاتحاد الأفريقي سعيد جينيت لدى وصوله الى الخرطوم"إننا هنا للعمل معاً من أجل تحديد الطريقة التي نستطيع بها مساعدة شعب دارفور على العيش معاً في وفاق".
وسيبقى الفريق في السودان 18 يوماً يقوم خلالها الفريق أيضا بتقويم كيفية تعزيز بعثة الاتحاد الأفريقي للتعامل مع تنفيذ اتفاق السلام الذي وقعته الخرطوم مع الفصيل الرئيسي للمتمردين في أيار مايو الماضي في أبوجا. وينشر الاتحاد الأفريقي حالياً أكثر من سبعة آلاف جندي، ويتوقع ان يبعث ثلاثة آلاف آخرين الى الإقليم.
وزار وفد مجلس الأمن برئاسة المندوب البريطاني في الأمم المتحدة أميير جونز باري أمس الفاشر، كبرى مدن دارفور، وأجرى محادثات مع حاكم ولاية شمال دارفور محمد يوسف كبر وبعثة الاتحاد الأفريقي التي تراقب وقف النار والمنظمات الإنسانية وقيادات الإدارة الأهلية ركزت على ضرورة تحسين الأوضاع الأمنية والإنسانية وترسيخ اتفاق السلام الذي لا تزال فصائل عدة ترفض الانضمام اليه.
وقال باري إن الأمم المتحدة سترسل مساعدات كبيرة الى دارفور، وطالب بضرورة احترام وقف النار ونزع اسلحة ميليشيا"الجنجاويد"، وملاحقة المتهمين بارتكاب انتهاكات، كما دعا الى قبول نشر قوات دولية لايقاف العنف وحماية المدنيين وقوافل الاغاثة.
وكان وفد مجلس الأمن وصل الى دارفور آتياً من جوبا، عاصمة إقليم جنوب السودان، بعدما أجرى محادثات مع النائب الأول للرئيس رئيس حكومة الجنوب سلفاكير ميارديت ونائبه الدكتور رياك مشار. وقال مشار للصحافيين ان حكومته طلبت من الوفد ممارسة ضغوط على الخرطوم من أجل تسريع تنفيذ اتفاق السلام الذي وقعه الطرفان اوائل العام الماضي، خصوصا القضايا العالقة المتصلة بتقرير الخبراء الدوليين في شأن منطقة ابيي الغنية بالنفط المتنازع عليها بين شمال البلاد وجنوبها، ونصيب الجنوب من عائدات النفط.
إلى ذلك، أعلنت المجموعات الرافضة لاتفاق أبوجا للسلام في دارفور الذي وقعته الحكومة مع فصيل"حركة تحرير السودان"برئاسة مني أركو ميناوي توحيد جهودها السياسية والعسكرية والديبلوماسية لمواجهة ما اسمته بتحديات موقفها الرافض للاتفاق. ووجهت الحركات من العاصمة الاريترية أسمرا رسائل الى المجتمع الدولي والشعب السوداني وأهل دارفور، الى جانب أركو ميناوي، دعت فيها الى عدم الرهان على اتفاق وصفته بالفاشل. وشدد بيان وقعه رئيس حزب"التحالف الفيديرالي"الدكتور أحمد ابراهيم دريج ورئيس الجناح الآخر في"حركة تحرير السودان"عبدالواحد محمد نور ورئيس"حركة العدل والمساواة"الدكتور خليل إبراهيم ورئيس"مجموعة ال19"الدكتور شريف حرير، على ان"اتفاق ابوجا"لا يخرج عن سياسة فرق تسد.
وكانت اديس أبابا شهدت انضمام قيادات منشقة عن حركتي"تحرير السودان" جناح عبدالواحد محمد نور و"العدل والمساواة"، الى اتفاق أبوجا. ووقعت هذه القيادات إعلاناً اُطلق عليه مسمى"إعلان التزام باتفاق أبوجا".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.