هيئة تطوير المنطقة الشرقية تشارك في منتدى الاستثمار البيئي استعادة واستدامة    "آلات" تطلق وحدتَي أعمال للتحول الكهربائي والبنية التحتية للذكاء الاصطناعي    تعليم الطائف ينظم اللقاء السنوي الأول لملاك ومالكات المدارس الأهلية والعالمية    إحباط تهريب أكثر من 27 كجم من الكوكايين في ميناء جدة الإسلامي    تقديم الإختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث بمنطقة مكة المكرمة.    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    إسرائيل تتأهب لاجتياح رفح    انطلاق "مهرجان الرياض للموهوبين 2024".. غداً    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا    ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    السعودية.. الجُرأة السياسية    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فوضى المشهد السياسي العالمي اليوم    بدر بن عبد المحسن المبدع الساعي للخلود الأدبي    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    عزل المجلس المؤقت    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    «أكواليا» تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تصلب الشرايين : تدخين وضغط نفسي وكسل وكوليسترول
نشر في الحياة يوم 02 - 04 - 2007

في شراييننا كثير من المواد التي تسرح وتمرح على هواها، من بينها المواد الدهنية التي تستطيع لسبب أو لآخر، ان تحط رحالها على باطن الشرايين فتأتي الترسبات الكلسية مدعومة بحفنة من الصفيحات الدموية لتشكل حلفاً يعرف طبياً باسم تصلب الشرايين.
وتصلب الشرايين مرض خطير، صحيح انه أقل إثارة للخوف والهلع من السرطان، إلا انه يعتبر المرض الأول المسؤول عن الوفيات في البلدان الصناعية، إذ انه يمثل بؤرة خطيرة لعلل كثيرة، منها الأزمات القلبية والدماغية، والقصور الكلوي، والغانغرينا في الأطراف والأمعاء وغيرها.
وتصلب الشرايين يؤدي الى تغيرات كارثية في الجسم، إذ تزداد سماكة العروق الدموية فتفقد مرونتها، وتغدو قاسية، غليظة، أنبوبية، ما يؤدي الى بؤرة التضيقات والانسدادات وتشكل الخثرات المهددة للحياة.
ان العروق الأكثر تعرضاً لتصلب الشرايين هي: الشريان الأبهر، خصوصاً في قوسه وتفرعاته، والشرايين الدماغية، وشرايين الأطراف السفلية، وشرايين القلب.
ولا يحدث تصلب الشرايين بين ليلة وضحاها، بل هو يتأسس رويداً رويداً، من دون هرج ومرج، الى أن يأتي اليوم الذي يكشف فيه عن وجهه بضربه عضواً أو أكثر من أعضاء الجسم. وتتباين بداية تصلب الشرايين من شخص الى آخر، لكنه يشتد كلما توغل الشخص في خريف العمر، غير ان هناك عوامل مساعدة تؤهب لسرعة حصوله أو لاستيطانه في شكل مبكر، ومن هذه العوامل:
1 - التدخين: يحرض التدخين على تشكل الصفائح الدهنية وتكوّمها في قلب الشرايين. رب سائل قد يسأل: وما عدد السجائر الذي يؤدي الى التصلب؟ ان كل سيجارة تمثل خطراً بحد ذاتها، ودلت التحريات الى ان الخطر يكون ماثلاً لدى الذين يدخنون أكثر من عشر سجائر يومياً. إن مخلفات السيجارة تحدث تضيقاً مفاجئاً في الشرايين، وتقلل من كمية الأوكسجين الواصلة الى الأعضاء بسبب مزاحمة غاز ثاني أوكسيد الكربون لها.
2 - الشدة النفسية: ان الضغوط النفسية تطلق هورمون الغضب الأدرينالين الذي يؤدي الى تشنج الشرايين. ان الضغوط النفسية العابرة لا ضرر منها، لكن المشكلة هي في الضغوط المستمرة التي تسبب إنهاكاً للعروق الدموية، فتتركها في حالة يرثى لها، معرضة إياها لمداهمة التصلب.
3 - الخمول والكسل: ان قلة النشاط البدني تقود الى إنقاص مرونة الأوعية الدموية وتقليل نسبة الكوليسترول الجيد الحامي للقلب والشرايين، في حين تترك المجال مفتوحاً أمام الكوليسترول السيئ الذي يعجل في وقوع تصلب الأوعية.
4 - البدانة: ان زيادة الوزن لا علاقة مباشرة لها بتصلب الشرايين، إلا ان البدانة ترتبط بهذا الأخير في شكل غير مباشر من خلال تسببها في الداء السكري وارتفاع كوليسترول الدم.
5 - ارتفاع كوليسترول الدم: ان زيادة الكوليسترول السيئ في الدم تزيد خطر حدوث تصلب الشرايين. وهناك دراسات دلت على وجود علاقة بين الأدهان الحيوانية المشبعة وتصلب الشرايين، وكما هو معروف، فإن الغذاء الغني بالأدهان المشبعة يسهل تكوّن الكوليسترول الضار في الجسم.
6 - ارتفاع حامض البول: ان تصلب الشرايين كثير الحدوث عند المصابين بالنقرس، وعلى ما يبدو ان للعادات الغذائية السيئة وقعها، إذ غالباً ما نشاهد الاثنين معاً جنباً الى جنب لدى المريض عينه.
7 - الوراثة: هناك عائلات تصاب أكثر من غيرها بتصلب الشرايين، ما يشير الى ان للوراثة دوراً ما في وقوعه.
8 - الجنس: يصاب الجنس الخشن أكثر من الجنس اللطيف بتصلب الشرايين، وهذا عائد الى الأثر الواقي الذي يلعبه هورمون الاستروجين عند النساء، إلا أن هذا الأثر يزول بعد سن اليأس، لذا فالإصابة بتصلب الشرايين تتساوى بين الجنسين بعد ذلك.
9 - ارتفاع ضغط الدم: إن فرط ضغط الدم يزيد من الإصابة بتصلب الشرايين بمعدل أربعة أضعاف.
10 - داء السكري: دلت التحريات الى ان المصابين بداء السكري هم أكثر تعرضاً لخطر تصلب الشرايين من غيرهم، كما ان الصفائح الدهنية تميل للحدوث بوتيرة سريعة لديهم.
كيف يتظاهر تصلب الشرايين؟
- كما ذكرنا في المقدمة، فإن تصلب الشرايين لا يعطي في البداية علائم تدل على وجوده، ولكن متى بلغ التصلب درجة معينة يؤثر فيها على تدفق الدم عندها تظهر العوارض والعلامات التي تختلف بحسب الشريان المصاب والعضو الذي يروتي به.
- إذا طاول التصلب الشرايين التاجية للقلب فعندها يشكو المصاب من آلام في القلب، خصوصاً لدى قيامه بمجهود ما.
- إذا طاول التصلب الشرايين الدماغية فحينها قد تحدث السكتة الدماغية التي تنشأ عنها عوارض شتى مثل الوهن والضعف وفقدان الوعي واضطرابات في التكلم والرؤية والمشي وغيرها.
- إذا طاول التصلب قوس الأبهر تحدث الإصابة بأم الدم انتفاخ في جدار الشريان، التي قد تكتشف صدفة أو بعد تعرضها للانفجار مسببة آلاماً حادة في الظهر تشبه الطعن بالسكاكين.
- إذا طاول التصلب شرايين الرجلين، فإن المعاناة تتمثل بألم في الساقين، أو بالعرج المتقطع، إذ ان المصاب يمشي لبرهة لكنه يضطر الى التوقف نتيجة الألم في الساق المصابة، ومتى استراح المريض زال الوجع لكن هذا لا يلبث أن يعود بعد قطع مسافة معينة، وهكذا دواليك.
يجب أن تكون الوقاية من تصلب الشرايين هي الهدف، لا المعالجة، وهناك أبحاث كشفت دلائل تشير الى إمكان تقهقر التصلب الشرياني في حال اتخاذ التدابير المناسبة، وهذه تشمل عوامل الخطر التي يمكن مكافحتها وهي:
1 - التوقف عن التدخين.
2 - الانتباه الى ما يدخل بطوننا من أغذية غنية بالكوليسترول والأدهان المشبعة.
3 - معالجة فرط كوليسترول الدم.
4 - معالجة ارتفاع الضغط الشرياني.
5 - محاربة البدانة وبلوغ الوزن الصحي.
6 - التخلي عن حياة الخمول والكسل وممارسة الرياضة.
مسك الختام، هناك بارقة أمل حملها الينا باحثون من كلية الصيدلة في جامعة مونتريال، إذ توصلوا الى اكتشاف انزيم نجح في حل التكلسات داخل الشرايين، الأمر الذي قد يفسح المجال لوضع علاجات جديدة ضد مرض ارتفاع الضغط الشرياني الذي يعد سبباً رئيساً لتصلب الشرايين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.