الأخضر يخسر أمام الأردن    رونالدو يتوهج قبل اليورو.. هل اقتربت ال900؟    أمطار الباحة تجذب عُشّاق جمال الطبيعة    العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    الحجّ.. مشهديّة آسرة    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رايس تسعى إلى عقد لقاء بينهما قبل زيارتها الشهر المقبل . عباس التقى سراً في رام الله اثنين من مساعدي أولمرت
نشر في الحياة يوم 13 - 12 - 2006

التقى الرئيس محمود عباس سراً في رام الله الأحد الماضي اثنين من كبار مساعدي رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت هما مدير مكتبه يورام تيربوفيتش ومستشاره السياسي شلومو ترجمان.
وهذه المرة الاولى التي يزور فيها مساعد لأولمرت مدينة رام الله منذ انتخابه رئيسا للوزراء قبل حوالي عام.
وقالت مصادر فلسطينية مطلعة ان اللقاء جاء ضمن تحضيرات يجريها الجانبان الفلسطيني والاسرائيلي بطلب من وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس لعقد لقاء بين اولمرت وعباس قبل زيارتها المرتقبة للشرق الاوسط الشهر المقبل.
وقال مسؤول رفيع المستوى فضل عدم ذكر اسمه:"عندما زارتنا كوندوليزا رايس قبل اسبوعين اقترحت ان يلتقي الرئيس عباس ورئيس الحكومة الاسرائيلية ايهود اولمرت لحل القضايا العالقة، خصوصاًَ تلك التي تتعلق بالحياة اليومية في الاراضي الفلسطينية مثل فتح معبري كارني ورفح في قطاع غزة وتسهيل حركة رجال الامن الفلسطينيين وغيرها". وأضاف:"المؤكد ان رايس آتية في غضون شهر، وهي تريد من أولمرت وعباس ان يمهدا لهذه الزيارة ببعض الاجراءات واللفتات الحسنة من كلا الجانبين، ويبدو ان الامر اثار حماسة اولمرت الذي ارسل مبعوثيه للقاء عباس وبحث امر اللقاء".
وكان المبعوثان المذكوران عقدا سلسلة لقاءات مع اثنين من مساعدي الرئيس عباس هما رئيس دائرة شؤون المفاوضات الدكتور صائب عريقات ورئيس ديوان الرئاسة رفيق الحسيني لكنها لم تصل الى نتيجة بسبب اصرار عباس على ان يسبق اللقاء اتفاق على اجراءات ملموسة تُبرر اللقاء.
وقال المسؤول الفلسطيني:"الرئيس عباس يصر منذ انتخاب أولمرت على انه يريد لقاءً منتجاً يشعر بعده الفلسطينيون بفرق ما في حياتهم اليومية مثل اطلاق سراح اسرى وازالة حواجز وفتح معابر وغيرها، وهو ما لا يبدو اولمرت مستعداً له".
ويبدو ان اولمرت ارسل مبعوثيه الى عباس في محاولة لإقناعه شخصياً بجدوى اللقاء. واشار ذات المصدر الى ان عباس تحادث هاتفيا مع أولمرت اثناء اللقاء الا انهما لم يتفقا على تحديد موعد للقائهما.
ونقلت صحيفة"هآرتس"عن مصادر اسرائيلية قولها ان عباس طلب من مساعدي اولمرت اطلاق سراح مروان البرغوثي قبل اية صفقة لتبادل اسرى مع حركة"حماس"الامر الذي رفضه اولمرت بحجة انه لا يستطيع اطلاق سراح أي فلسطيني طالما كان الجندي الاسرائيلي غلعاد شاليت معتقلا في غزة.
غير ان الصحيفة قالت ان اولمرت ابلغ عباس ان اطلاق سراح مروان البرغوثي أمر موضع بحث في حكومته. وهذه المرة الاولى التي يقول فيها مسؤول اسرائيلي ان اطلاق البرغوثي بات ممكنا.
وتتطلع حركة"فتح"الى مروان البرغوثي كقائد محتمل قادر على اعادة بناء الحركة وقيادتها بعد هزيمتها الساحقة في الانتخابات التشريعية مطلع هذا العام.
وتقول مصادر في حركة"حماس"ان رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل جعل اطلاق سراح البرغوثي شرطاً مسبقاً لأي صفقة تبادل اسرى مع اسرائيل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.