أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    700 فعالية سعودية ب"إكسبو أوساكا"    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    "أدوبي" ترقي الفيديو بالذكاء الاصطناعي    الدفاع المدني: احذروا الأمطار حتى الثلاثاء    ما بعد 2030    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    هلاليون هزموا الزعيم    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    النفع الصوري    حياكة الذهب    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    ملتقى «مستقبل السياحة الصحية».. الأحد المقبل    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اريتريا تلقت "رداً إيجابياً" من المتمردين . الأمم المتحدة تؤكد استمرار تدهور الأوضاع الأمنية في دارفور
نشر في الحياة يوم 07 - 11 - 2006

في وقت أكدت بعثة الامم المتحدة في السودان أن الاوضاع الأمنية في دارفور لا تزال متدهورة بسبب استمرار المواجهات المسلحة بين الحكومة والمتمردين والهجمات التي تشنها الميليشيات على المدنيين وأعمال النهب وقطع الطرق والاعتداءات على العمال الانسانيين وقوافل الاغاثة، أكدت اريتريا أنها تلقت"رداً إيجابياً"من المتمردين على عرض الوساطة بين الخرطوم ومتمردي"جبهة الخلاص الوطني"المتمردة في الإقليم.
وقالت الناطقة باسم بعثة الأمم المتحدة في السودان راضية عاشوري أمس إن"الأوضاع الأمنية في دارفور لا تزال متدهورة، ولها انعكاسات سلبية على الوضع الإنساني، لأن غياب الأمن يجعل الوصول إلى المواطنين صعباً ومستحيلاً أحياناً". وأضافت أن المنظمة الدولية تجري اتصالات رافضي اتفاق أبوجا للسلام، مشيرة إلى أن"أي مبادرة لتوسيع المشاركة في الاتفاق يجب أن تكون مفتوحة للجميع على حد سواء، ولا يُقصى طرف منها".
غير أنها عادت وأكدت أن"الأمم المتحدة لن تطرح مبادرة في هذا الشأن، لكنها ستدعم أي مبادرة تفتح الباب لمشاركة مختلف الأطراف من دون اقصاء، على ان يكون المجتمع الدولي ممثلاً فيها". وشددت على"أهمية الحوار"مع الخرطوم لتجاوز أزمة نشر قوات دولية في دارفور. وقالت إن"الامم المتحدة كانت دائماً تدعو إلى الحوار لتجاوز الوضع القائم، نظراً إلى إصرار الحكومة على رفض نشر قوات دولية". وأوضحت أن"الأولوية بالنسبة إلينا في الوقت الراهن هي التركيز على دعم الاتحاد الافريقي وتقوية وجوده في دارفور، مع مواصلة الحوار مع حكومة السودان في شأن القوات الدولية".
ونفت علمها بتفاصيل"المبادرة الموحدة"التي أعلن الرئيس الاميركي جورج بوش أنه يبحث وشركاء دوليين فيها. وقالت إن"الأمم المتحدة تتحاور مع الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة في اطار دعم الاتحاد الافريقى وتقويته، ولا علم لي بالتشاور حول صيغة أخرى في الوقت الراهن". وجددت التزام المنظمة الدولية بأداء مهماتها في السودان. وأكدت أن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان يان برونك، الذي طردته الخرطوم الشهر الماضي،"لا يزال ممثلاً لكوفي أنان حتى انتهاء مهماته في شكل رسمي بنهاية العام الجاري".
وفي سياق متصل، أعلن مسؤول في ولاية جنوب دارفور أن تسعة من موظفي هيئة المياه في الولاية فقدوا قبل أسبوعين أثناء توجههم لحفر بئر مياه قرب مخيم صليعة للنازحين. ونقلت وكالة الأنباء السودانية عن وزير التخطيط في الولاية سالم أبو كلام قوله إن مسؤولاً وخمسة مهندسين وثلاثة سائقين"كانوا بصدد حفر آبار مياه وتركيب مضخات للنازحين في الصليعة التي تعاني شحاً في المياه، فقدوا منذ ثاني أيام عيد الفطر". وأضاف أنه أبلغ الجهات الأمنية والاتحاد الأفريقي والحركات الموقعة على اتفاق السلام بغياب المفقودين.
إلى ذلك، أعلن أمس كبير مساعدي الرئيس السوداني، رئيس السلطة الانتقالية في دارفور مني أركو مناوي، أن اتفاق سلام دارفور"لم يمت"كما يزعم بعض قادة الحركات المتمردة الرافضة له. وأكد في لقاء جماهيري في نيالا ثاني كبرى مدن دارفور"استمرار الحوار مع الحركات غير الموقعة على الاتفاق، خصوصاً بعدما أدى الحوار إلى نتائج ايجابية منها التوصل إلى وقف لإطلاق النار مع بعض الحركات والتوصل إلى رؤى متقاربة مع حركات أخرى". وناشد رفاقه السابقين من المتمردين"تحكيم صوت العقل ووقف إراقة الدماء بالانضمام الى اتفاق السلام". وشدد على أن لا خيار أمام الاطراف كافة سوى السلام، مؤكداً أن حركته"ستمضي في التزامها مع الحكومة بتنفيذ بنود الاتفاق كافة".
من جهة أخرى، أعلنت اريتريا أمس تلقيها"رداً إيجابياً"على عرض الوساطة بين الخرطوم والفصائل المتمردة في دارفور. وأقامت أسمرا احتفالاً لمناسبة إعادة فتح الحدود مع السودان أمس ألقى فيه المسؤول في"الجبهة الشعبية من أجل الديموقراطية والعدالة"الحاكمة في اريتريا عبدالله جابر كلمة اعتبر فيها أن"الاحتفال خطوة لتعزيز علاقات البلدين". وكانت الحدود بين البلدين أغلقت قبل اربعة أعوام بعد اتهامات متبادلة بدعم فصائل متمردة. لكن انفراجاً في علاقات أسمرا والخرطوم تحقق عندما رعت إريتريا الشهر الماضي اتفاق سلام بين متمردي شرق السودان والحكومة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.