نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    المسار الموثوق    أبها يتغلب على الخليج بهدفين في دوري روشن    نادي الرياض يتعادل مع 10 لاعبين من النصر    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    "منشآت" تختتم أسبوع التمويل بمناقشة الفرص والحلول التمويلية لروّاد الأعمال    الهلال يتفنن بثلاثية أمام الطائي    تنوع أحيائي    مشروعات عصرية    ماذا بعد طلب «الجنائية» توقيف قادة في إسرائيل وحماس؟    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    يونايتد المتعثر يقف أمام سيتي الطامح لكتابة المزيد من التاريخ    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    الراجحي يتحدى مرتفعات «باها اليونان» في كأس العالم    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    انطلاق الهايكنج في الحريق    موعد احتفال الهلال بلقب دوري روشن    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    عرض ضخم من الهلال لجوهرة البرتغال    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية النمسا    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    إصدار 54 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال مارس 2024    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    لا فيك ولا في الحديد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محاولات اكاديمية للحفاظ على الحريات الالكترونية . مكتبة "غوغل" تعيد طرح السؤال عن ديموقراطية المعرفة وعلاقتها بالانترنت
نشر في الحياة يوم 31 - 03 - 2005

ادى التوسع المطرد لثورة الانترنت لتشمل مختلف ميادين الثقافة والمعرفة ونشرها على صفحات الويب الى جعلها مشاعاً ومنهلاً للراغبين في اغناء ملكاتهم الروحية والفكرية والعقلية . وقبل فترة قصيرة، اعلن الموقع الالكتروني لمحرك البحث الشهير" غوغل" عن مبادرة اثارت اهتماماً عالمياً. وتمثلت في الاعلان عن بدء العمل في انشاء مكتبتها العالمية الالكترونية التي وصفت سلفاً بانها الاضخم في التاريخ. وخصص"غوغل"فريقاً متفرغاً لانجاز تلك المكتبة التي يتوقع انجازها خلال ما لا يزيد عن خمس سنوات. وسرعان ما شرع ذلك الفريق في تصوير ملايين الكتب على أنواعها، تمهيداً لعرضها مجاناً على شبكات الانترنت. ومن الواضح ان مكتبة"غوغل"الالكترونية تساهم في ترسيخ مفهوم"دمقرطة المعرفة"Democratization of Knowledge . ولعلها المرة الاولى التي يتاح فيها هذا الكم من المعلومات لجمهور الانترنت بصورة ديموقراطية الى حد كبير .
عثرات اكاديمية عدة
الا ان ثمة من يعتقد بأن غياب الجانب العلمي عن هذه المنظومة المعرفية الالكترونية والذي لم يشغل الى الآن سوى حيز ضئيل في فضائها الرحب، يشكل ثغرة كبيرة يجرى تداركها اليوم من بعض الجامعات الاوروبية والاميركية والكندية وتذليل ما يعتريها من عقبات مادية ومعنوية وتقنية. وفي هذا السياق، اشارت احدى الدراسات الكندية الى بعض الاسباب التي تدفع بقوة وصول النشاط العلمي، من ابحاث ودراسات ومقالات وغيرها، الى شاشات الانترنت ومواقعها المجانية. وتفيد الدراسة ان الباحثين قلما يتحمسون لطباعة مؤلفاتهم العلمية نظراً الى قلة قرائها من جهة ولضآلة مردودها المالي من جهة اخرى. ويلاحظ هذا الامر بوضوح عدد من معارض الكتاب الوطنية والعالمية. ويفضل كثيرون نشر اعمالهم في المجلات العلمية المتخصصة، التي يبلغ عددها عالمياً نحو 24 الف مجلة. والحال ان تلك الدوريات لا تروج الا ضمن شريحة محدودة من الفئات الاجتماعية، وكذلك بعض الدوائر والمؤسسات المعنية بالشأن العلمي .وفي كلا الحالين، يبدو ان النشاط العلمي ومدى انتشاره يبقيان محصورين بين دفتي الكتاب من جهة وصفحات المجلة المتخصصة من جهة اخرى. ولا يتوافق هذا الواقع مع رغبات الباحثين التواقين الى ايصال اعمالهم ومنجزاتهم كلها والتعريف بهوياتهم ومواقعهم الاكاديمية ومنزلتهم البحثية ورصيدهم العالمي الى اوسع جمهور ممكن. وباتت غالبيتهم تميل راهناً للقول إن تلك الامور لا تتحقق الا بواسطة النشر الالكتروني المجاني.
فورة في المواقع الاكاديمية
وبهدف جعل الابحاث العلمية جزءاً من"دمقرطة المعرفة"انسانياً، قامت مجموعة من الجامعات بمبادرات فردية ذات علاقة بالعالم الالكتروني واصطنعت مواقع الكترونية خاصة بها لعرض ما يتوافر لديها من ابحاث ودراسات ومقالات وندوات ومحاضرات وغيرها، مجاناً تحت شعار"العلم للجميع". ففي اوروبا كانت الجامعة البريطانية في Southampton السباقة في تقديم خدماتها العلمية المفتوحة امام الجميع open access، وفي اميركا الشمالية حققت جامعة كيبك في مونتريال uqam قصب السبق في ما اسمته"الارشفة الذاتية"auto-archivage للنشاطات العلمية ونشرها على شبكة الانترنت. وعن هذه التجربة يقول ميشال جيراك المسؤول عن تخزين المعلومات:"نريد ان نشجع على تخزين كميات كبيرة من مختلف الاعمال العلمية في العالم، والان نقوم بحملة اعلامية واسعة تستمر الى نهاية هذا العام بغية الاتصال بكافة المعنيين بالشأن العلمي: طلاباً واساتذة وباحثين ومؤسسات، وقمنا بتنفيذ المرحلة الاولى المختصة بالمعلوماتية العامة واوشكنا على وضع القواعد الخاصة بترتيب المعلومات ونشرها وتبويبها بطريقة علمية سهلة تؤسس لبناء مجمع علمي الكتروني" .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.