المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شيراك يؤكد اجماع الاسرة الدولية على الانسحاب السوري من لبنان قبل الانتخابات وعلى قتلة الحريري . السعودية تطالب بتحقيق يصل الى الفاعل والفريق الدولي قد ينتقل الى دول اخرى

اعلن ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ان"لبنان باقٍ مهما حصل"، بعد تعزيته عائلة رئيس الحكومة السابق الشهيد رفيق الحريري امس في الرياض، فيما طالب وزير الداخلية السعودي الامير نايف بن عبد العزيز بتحقيق"جاد يقنع الجميع ويصل الى الفاعل". وقال الرئيس الفرنسي جاك شيراك انه ونظيره الاميركي جورج بوش والاسرة الدولية"مجمعون على المطالبة ببداية تطبيق لقرار مجلس الأمن الدولي الرقم 1559 قبل الانتخابات النيابية في لبنان لأنه من غير الممكن اعتبارها شرعية ان لم يتم ذلك". ولم تستبعد الامم المتحدة من ان يشمل التحقيق الذي يجريه الفريق الذي عينته دولا اخرى في المنطقة. راجع ص2 و3
وقفز الاهتمام الدولي بالوضع في لبنان الى الصدارة خلال اليومين الماضيين، خصوصاً ان القمة العربية العادية تعقد الشهر المقبل في الجزائر، على الصعيد العربي، لجهة الخطوات التي يمكن ان تتخذها سورية بعد التأزم الذي تسبب به اغتيال الحريري الذي استمرت التعازي بوفاته كثيفة وحاشدة في منزله في الرياض بعد انتقال عائلته اليها، وبعد انتقال التعازي من بيروت الى مدينة طرابلس شمال لبنان حيث تدفق المعزون بكثرة، اضافة الى الزيارات المتواصلة الى ضريحه في ساحة الشهداء ليلاً ونهاراً حيث يعتصم أنصار المعارضة.
وفي القاهرة اعلن الناطق باسم الرئاسة المصرية سليمان عواد ان الرئيس حسني مبارك أجرى اتصالاً بالرئيس السوري بشار الاسد للبحث في التطورات الراهنة في المنطقة وعلى الساحة العربية، من دون ان يفصح عن النقاط التي بحثت.
وفي بيروت تحركت لجنة المتابعة المنبثقة من لقاء عين التينة لأطراف الموالاة، فالتقت القيادات الروحية للحصول على دعمها لدعوة الحوار مع المعارضة، وجرى التداول في فكرة عقد قمة روحية، تشدد على تطبيق اتفاق الطائف.
أما المعارضة فعقدت لقاءات تحضيرية لتحركها المقبل وقالت مصادرها انها تتجه الى طرح الثقة بحكومة الرئيس عمر كرامي الاثنين المقبل في البرلمان،"ما دمنا نطلب رحيلها وما دامت جثة هامدة ومعزولة من الشعب واذا اراد الآخرون الدفاع عنها فلينكشف موقفهم امام الناس".
وفيما افادت انباء في بيروت ان فريق التحقيق الدولي بالجريمة والذي شكله الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان برئاسة الايرلندي بيتر فيتزجيرالد يصل اليوم الى العاصمة اللبنانية، وقع 140 مثقفاً سورياً في دمشق عريضة الى الرئيس الاسد طالبوا فيها"بالتزام تطبيق اتفاق الطائف والمبادرة الى سحب القوات العسكرية السورية من لبنان، ما يتيح لنا استثمار الفرصة الراهنة وتفادي تطورات لا تحمد عقباها وان تتم هذه المبادرة استجابة لرغبة الشعبين السوري واللبناني في صوغ علاقة جديدة تبطل الذرائع الخارجية".
وكان ولي العهد السعودي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز قال بعد تعزيته عائلة الشهيد الحريري ولقائه بها ثلاثة أرباع الساعة:"انها جريمة لصوص، انها جريمة لا أخلاقية وأنا أقول حسبي الله ونعم الوكيل وإن شاء الله يفضح الذي ارتكبها". وسئل: هل أنتم مطمئنون الى مستقبل لبنان؟ أجاب:"لبنان بلد شقيق وعزيز علينا ونتمنى له كل خير وإن شاء الله هو باقٍ مهما حصل".
ووصف وزير الداخلية السعودي الامير نايف بن عبد العزيز، من جهته، اغتيال الحريري ب"جريمة العصر". وقال انها"جريمة نكراء مجردة من كل القيم. ونحن تألمنا لموت الاخ والصديق الرئيس الحريري". ودعا الى"تحقيق امني يقنع الجميع ويصل الى الفاعل"، مشددا على"ان هذا أمر من مسؤولية السلطة اللبنانية والامن اللبناني. ونرجو ان نرى من التحقيقات عملا يدل على الجدية، ولا تعتبر اغتيال الحريري شيئا عاديا. لكن ما خفف المصاب ما شاهدناه من تكاتف الشعب اللبناني. ونرجو للبنان كل الخير". ونفى الامير نايف، من جهة اخرى، وجود اي خلافات حدودية بين السعودية ودولة الامارات العربية.
وكان الرئيس شيراك عقد مؤتمراً صحافياً في بروكسيل حيث شارك في قمة شمال الاطلسي، قال ان وحده تنفيذ القرار 1559 يمكن ان يولد اجواء طبيعية وديموقراطية تتيح التعبير عن الرأي الشعبي، واذا لم يكن هناك مثل هذا التطبيق الاولي المطلوب، فبمعزل عن كل الاجراءات التي يمكن ان تتخذ لضمان شرعية الانتخابات، فإن الاجواء النفسية والسياسية الملائمة لاقتراع شعبي حقيقي لن تكون متوافرة، وأبدى شيراك تأثره بما حصل في لبنان لأن العلاقات التقليدية بينه وفرنسا قوية جداً، وكل ما يصدم الشعب اللبناني يؤلم فرنسا، وطموح فرنسا هو تقديم الدعم للبنان ليستعيد سيادته واستقلاله وديموقراطيته وحريته".
وتابع ان"هذا ما كان يعمل رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري لأجله سلمياً، لأنه كان رجلاً مسالماً ويريد ازالة أي تطرف او خطر على لبنان، وكانت لديه رؤية حقيقية حول ايصال لبنان بهدوء الى السيادة والاستقلال، ولكن لسوء الحظ حصل ما حصل".
وقال شيراك انه"ليس بوسعه ان يعبر عن مدى الهول الذي يثيره لديه هذا العمل، مؤكداً عزمه على قيام سلطة دولية شرعية بالتحقيق والكشف عن الجناة والجهة التي تقف وراءهم". وذكر ان اطار القرار الرقم 1559"ليس عدوانياً وهو فقط ينطوي على تأكيد الاسرة الدولية لرغبتها بأن يتم احترام الحرية وحقوق الانسان والاستقلال والديموقراطية في لبنان".
وقال شيراك:"هناك طبعاً قرارات صدرت عن مجلس الامن ولم تطبق، ولكن لفتني العزم الجماعي، ليس فقط من الرئيس الاميركي بل من اعضاء الاتحاد الاوروبي، للحصول على تطبيق فعلي للقرار الرقم 1559، تحت الرقابة المتنبهة للأمم المتحدة".
وأشار الى"الرغبة الواضحة التي يتضمنها البيان الفرنسي - الاميركي والداعية الى بداية تنفيذ للقرار الرقم 1559، تحت اشراف الأمم المتحدة والعمل بموازاة ذلك على انجاز التحقيق الدولي للكشف عن الجناة".
وعن احتمال فرض عقوبات على سورية ان لم تنفذ القرار الرقم 1559، قال شيراك انه ضد مبدأ العقوبات عموماً وانه"اذا كان هذا الامر سيطرح للبحث فإن ذلك سيتم في اطار الأمم المتحدة، معرباً عن امله بعدم الوصول الى هذه المرحلة. وأوضح انه عندما يتكلم عن الانسحاب السوري من لبنان فإنه يتكلم ايضاً وخصوصاً عن انسحاب الاستخبارات السورية التي ينبغي ان تغادر لبنان.
وعلمت"الحياة"من مصدر مطلع على اعمال القمة الاوروبية - الاميركية التي عقدت امس في بروكسيل ان رئيس المفوضية الاوروبية مانويل باروسو أكد تأجيل توقيع اتفاقية الشراكة السورية - الاوروبية الى اجل غير مسمى، وكان رئيس الاتحاد الاوروبي جان كلود جونكير افتتح القمة بعد كلمة الرئيسين بوش وشيراك، بتقديم تعازي الاتحاد الى عائلة الحريري وإدانته الجريمة الرهيبة وأبلغ المجتمعين بمطالبة الاتحاد الاوروبي بالقيام بتحقيق دولي للعثور على الجناة والمحرضين وتنفيذ القرار الرقم 1559 للأمم المتحدة فمن دونه لن تكون الانتخابات في لبنان قانونية.
وكشفت مصادر في الجامعة العربية ل"الحياة"عن اتصالات هاتفية عدة جرت امس بين الامانة العامة للجامعة ودمشق على خلفية تصريحات الأمين العام عمرو موسى في العاصمة السورية بعد اجتماعه مع الاسد. وأكدت دمشق للأمانة العامة انها لم تكذب تصريحات موسى ولم تصفها بعدم الدقة، وكان موسى قال عقب اجتماعه بالأسد ان سورية ستنسحب من لبنان تنفيذاً لاتفاق الطائف وأن دمشق لا تمانع في تحقيق حول ملابسات اغتيال رئيس وزراء لبنان السابق رفيق الحريري في شكل يطمئن الجميع ويمنع اللغط. وأكدت مصادر الجامعة ان موسى متفاهم مع الأسد على هذه المسألة وانه كان دقيقاً في تصريحاته، وأشارت المصادر الى ان المسؤول السوري الذي اعتبر تصريحات موسى غير دقيقة تراجع، وسوء الفهم زال.
ونفى موسى وجود تراجع عن التصريحات التي أدلى بها عقب لقائه الاسد في شأن الانسحاب السوري من لبنان، وقال:"ان وزير الاعلام السوري اعلن ان كل ما اعلنه الأمين العام صحيح". وأضاف موسى ان هذا الموضوع سيكون في اطار اتفاق الطائف وما ينص عليه، وفي اطار الآليات التي ينص عليها. وعما اذا كانت هناك قمة عربية خاصة بهذا الموضوع، قال موسى:"هناك قمة عربية مقبلة في الجزائر خلال شهر، ولم نتحدث في شأن ذلك".
وعما اذا كانت هناك مساهمة من الجامعة في لجنة التحقيقات الدولية قال موسى:"لا". وقال ان لا علم له بما اذا كان الانسحاب سيطرح على القمة العربية او مجلس الجامعة. واكد انه بحث مع وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل موضوع لبنان وسورية،"لكن لن اتحدث عن التفاصيل"، ونفى موسى طرح مبادرة عربية للتهدئة بين سورية ولبنان.
وفي نيويورك، قال الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرد اكهارت، ان الفريق الدولي الذي يترأسه مفوض البوليس الايرلندي بيتر فتزجيرالد الذي سيتوجه الى لبنان للنظر في"مسببات وظروف وعواقب"اغتيال الرئيس رفيق الحريري، قد يتوجه الى دول اخرى. واكد ان اعضاء الفريق"سيبدأون في لبنان، واذا شعروا انهم في حاجة لتوسيع الرقعة بما يتعدى لبنان كجزء من التحقيق، فإنهم سيفعلون ذلك". وقال اكهارت،خلال لقائه الصحافي اليومي:"لا اعتقد انهم الفريق يذهبون بأي آراء مسبقة حول عملية القتل"التي وصفها في بياناته السابقة بأنها عملية"اغتيال سياسي". واضاف ان ما سيقوم به فيتزجيرالد هو"عمل بوليسي للنظر في الجريمة ولإعادة تركيب كيفية ارتكابها، وإذا أمكن مَن ارتبكها".
وبحسب اكهارت من المتوقع أن يصل الفريق الى لبنان"قريباً جداً". لكن المصادر قالت إن الفريق سيصل على الأرجح"مع نهاية الاسبوع الجاري". وأشار اكهارت الى أن الأمم المتحدة تلقت خلال العطلة الاسبوعية رسالة من الحكومة اللبنانية"تتعهد فيها دعم فريق الامم المتحدة".
وسئل اكهارت هل تحدث الأمين العام كوفي انان مع السلطات السورية حول التحقيق لمعرفة مدى ترحيبها بالفريق كما السلطات اللبنانية، فاجاب انه"سيستفسر ويعود بالرد لاحقاً".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.