حرائق غابات كبيرة لمنطقة الرمال النفطية في كندا ترفع النفط    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير حائل يكرم عددًا من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة "منافس" بتعليم المنطقة .    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    "الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الفصول الثلاثة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لجنة وزارية مشتركة لترسيم الحدود ... ومواقف متضاربة ل "حماس" عن مسؤوليتها في فتح ثغرة في الجدار الاسمنتي . اجراءات فلسطينية - مصرية تضع حداً لتدفق الآلاف من غزة الى مصر عبر رفح
نشر في الحياة يوم 09 - 03 - 2006

قال مسؤول أمني مصري امس ان الالاف من الفلسطينيين بدأوا في العودة الى قطاع غزة بعد أن أعلنت السلطة الفلسطينية اغلاق الحدود مع مصر اعتباراً من منتصف ليل الثلثاء - الاربعاء. واضاف ان السلطات المصرية امهلت الفلسطينيين حتى الساعة الثالثة بعد ظهر امس بتوقيت غرينتش السادسة بالتوقيت المحلي للعودة الى المنطقة الفلسطينية من رفح في غزة، وذلك في نداءات اطلقتها من خلال مكبرات الصوت.
واكد مستشار الامن القومي للرئيس الفلسطيني جبريل الرجوب امس اثناء جولة على الحدود مع مصر يرافقه رئيس الوفد الامني المصري اللواء ابراهيم شكري الموجود في قطاع غزة انه "تم الاتفاق مع الاخوة المصريين على تشكيل لجنة وزارية مشتركة للبحث في القضايا المشتركة وترسيم الحدود"، مضيفاً ان "هناك لقاء مرتقباً بين رئيس الوزراء الفلسطيني احمد قريع والاخوة المصريين خلال اليومين المقبلين لمواجهة التحديات المرتبطة بفتح المعبر".
وتأتي هذه الخطوة بعد قيام ناشطين في "حركة المقاومة الاسلامية" حماس امس باستخدام المتفجرات لفتح ثغرة في الجدار الاسمنتي الذي اقيم على الحدود لمنع عمليات التسلل. وافاد شهود ان الفجوة سمحت لعشرات الفلسطينيين بالتسلل الى الجانب المصري تحت انظار حرس الحدود المصريين الذين لم يتحركوا.
وكانت قوات الامن الفلسطينية وضعت كتلاً اسمنتية على الحدود في منطقة رفح لتشكيل حاجز يمنع الفلسطينيين من الدخول الى الاراضي المصرية بهدف وضع حد للفوضى السائدة عند الحدود منذ انسحاب الجيش الاسرائيلي الاثنين من القطاع. وحذر احد قادة "حماس" المحليين ويدعى "ابو عطية" قوات الامن الفلسطينية المنتشرة في الجانب الفلسطيني من الحدود من سد الفجوة، وقال: "اذا ما قمتم بسد هذه الفجوة فسنفتح عشراً اخرى". ونفى سامي ابو زهري الناطق باسم "حماس" اي علاقة لحركته بالحادث. وقال ان الحركة "تنفي علاقتها بالتفجير في الجدار الاسمنتي على الحدود ونستغرب الانباء التي ترددت عن علاقة حماس بالتفجير وهي انباء لا اساس لها من الصحة".
اغلاق الحدود
واتخذت الشرطة الفلسطينية والمصرية اجراءات لمنع تدفق الاف الفلسطينيين الى الجانب المصري عبر سبعة منافذ غير رسمية، وقالت مصادر امنية وشهود ان الشرطة اغلقت الفجوة التي فتحها عناصر من "حماس" في الجدار الاسمنتي، مضيفة: "بدأنا بالانتشار على طول الحدود ليل الثلثاء - الاربعاء وعززنا قواتنا الان، وبحلول المساء سنمنع اي شخص من المرور"، وسيتم ترحيل أي فلسطيني وتسليمه للسلطات الفلسطينية باعتباره متسللاً.
وكان الاف الفلسطينيين والمصريين المقيمين على جانبي الحدود بين مصر وقطاع غزة، اجتازوا الحدود تعبيراً عن فرحتهم بانتهاء الاحتلال العسكري الاسرائيلي للقطاع منذ الاثنين الماضي. الا ان السلطة الفلسطينية ابلغت الجانب المصري اول من امس باغلاق الحدود بدءاً من منتصف ليل الثلثاء - الاربعاء من الجانب الفلسطيني، فيما سيسمح لآلاف الفلسطينيين الذين اجتازوا الحدود الى مصر يومي الاثنين والثلثاء بالعودة الى الاراضي الفلسطينية حتى مساء امس.
رغم ذلك ظلت الثغرات الحدودية موجودة في مناطق متفرقة، اذ توجد فجوات عدة في السياج الامني المصنوع من الاسلاك الشائكة ويكفي تسلق جدار صغير للوصول الى الجهة لمقابلة من مدينة رفح الحدودية المقسمة الى قسمين، فلسطيني ومصري. وقال محمد دعميس وهو فلسطيني شوهد يزحف عبر فتحة في السياج الحدودي، ان الفلسطينيين غمروا بلدة العريش المصرية. وابلغ وكالة "رويترز" ان "كل المتاجر خلت من البضائع في العريش. ليس هناك طعام او منتجات ألبان، ومتاجر الادوات الكهربائية باعت كل ما لديها".
وفي هذا الصدد، قال مسؤول امني فلسطيني: "لم يتوقف تدفق الفلسطينيين الى الاراضي المصرية حتى الان من بعض النقاط الحدودية حيث وصل الى مصر امس نحو 200 فلسطيني عبر منطقة بوابة صلاح الدين وبعض المناطق التي لم تسيطر عليها القوات الفلسطينية بشكل كامل". واضاف: "اعداد الفلسطينيين الذين قدموا الى رفح المصرية بدأ في الانخفاض بشكل كبير"، موضحاً ان قوات الامن الفلسطينية التي انتشرت على طول الحدود نجحت فعلاً في منع تدفق الفلسطينيين الى مصر عبر مناطق حي البراهمة وتل زعرب وحي البرازيل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.