الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"التجمع" السوداني المعارض يستعد لتنفيذ "اتفاق جدة" والتفاوض مع الحكومة . البشير يجدد في اتصال مع بوش التزامه إقرار اتفاق نهائي مع قرنق قريباً

اجرى الرئيس الاميركي جورج بوش مساء أمس محادثات مع الرئيس السوداني عمر البشير عبر الهاتف استمرت نصف ساعة، جدد بوش خلالها دعوة واشنطن استضافة احتفال التوقيع على اتفاق السلام النهائي بين الحكومة السودانية و"الحركة الشعبية لتحرير السودان" بزعامة الدكتور جون قرنق. كما أكد الرئيس الاميركي دعم ادارته عملية السلام في السودان، وتعهدها اعمار ما دمرته الحرب بعد توقفها. فيما جدد البشير تعهده لبوش تسريع عملية السلام واقرار اتفاق نهائي مع قرنق.
في غضون ذلك، بدأ "التجمع الوطني الديموقراطي" السوداني المعارض تحركات مكثفة استعدادا للدخول في مفاوضات مع الحكومة تنفيذا ل"اتفاق جدة" الموقع الخميس الماضي بتشكيل غرف عمليات ولجان فنية ولجنة للتفاوض مع الخرطوم برئاسة نائب زعيم المعارضة. وفي الخرطوم، اتفقت الحكومة السودانية و"الحركة الشعبية" على ان يتضمن اتفاق السلام النهائي عفواً عاماً عن جرائم الحرب التي حصلت في الماضي. الى ذلك، واصل النائب الاول للرئيس السوداني علي عثمان طه مفاوضاته مع قرنق في منتجع نايفاشا الكيني.
قال الرئيس السوداني عمر البشير في لقاء مع قادة الفصائل العسكرية الجنوبية المتحالفة مع حكومته ان السلام صار واقعاً جديداً في البلاد بدلاً من الحرب التي دفع السودانيون ثمنها، مؤكداً ان المحادثات الجارية في نايفاشا ستصل الى "حلم شعبه" في السلام وستكون المحطة الاخيرة.
وذكر ان شراكة قوية نشأت بين الجيش الحكومي و"القوات الوطنية الشعبية" في الاعداد للقتال من اجل السلام خلال المرحلة السابقة، مؤكداً ان حكومته تحالفت مع هذه الفصائل في وقت الشدة والحرب ولن تتخلى عنها في مرحلة السلام، لافتاً الى ان شراكة جديدة ستنشأ مع هذه الفصائل من اجل "حراسة السلام وحمايتة".
من جهة اخرى، عقد وفد "الحركة الشعبية لتحرير السودان" الذي يزور الخرطوم منذ الجمعة ندوة ليل الاحد الاثنين في مقر "قاعة الصداقة" وسط الخرطوم. واكد رئيس الوفد باغان آموم ان حركته لن تتخلى عن "المناطق المهمشة الثلاث" جبال النوبة وابيي وجنوب النيل الازرق لانها حاربت مع الحركة جنباً الى جنب عشرين عاماً.
واكد حرص الحركة على سلام شامل هو سر التباطؤ في توقيع اتفاق سلام نهائي. واوضح ان الاتفاق على اقتسام الثروة يتطلب من الحكومة قرارين شجاعين وإرادة صلبة لحسم قضيتين مهمتين لم يكشفهما، وقال ان ما تبقى من اقتسام السلطة هو وضع العاصمة التشريعي واعلن تمسك "الحركة" بان تكون عاصمة قومية لكل السودانيين وان تحكم وفق التشريعات القومية.
وقال الناطق باسم "الحركة الشعبية" ياسر عرمان ان وفدهم جاء الى الخرطوم لتدشين نشاط الحركة السياسي مؤكداً عزمهم على عدم العودة الى الحرب.
وقال مسؤول الامن الخارجي في "الحركة الشعبية" ادوارد لينو انهم لم يأتوا لاسقاط النظام وانما لاشراك الجميع في عهد جديد ولا يحملون ضغينة على احد ولا يرضون بإقصاء الآخرين.
وافاد الناطق باسم "الجيش الشعبي لتحرير السودان" سامسون كواجي في الخرطوم امس ان الحركة ستشكل لجنة للمصالحة والتسامح من اجل معالجة آثار الحرب وستعلن عفواً عاماً بعد اقرار اتفاق السلام.
وواصل وفد "الحركة الشعبية" لقاءاته مع القوى السياسية، وسينهي زيارته اليوم ويغادر الى ليبيا ومنها الى نيروبي للالتحاق بمفاوضات نايفاشا.
وفي اسمرا، ذكر الناطق الرسمي باسم "التجمع الوطني" المعارض حاتم السر علي في بيان صحافي ان "التجمع" عقد خلال اليومين الماضيين اجتماعين منفصلين على مستوى هيئة القيادة والمكتب التنفيذي في كل من القاهرة واسمرا ناقشا اتفاق جدة الاطاري الذي وقعه النائب الاول للرئيس علي عثمان محمد طه وزعيم التجمع محمد عثمان الميرغني. وترأس اجتماع القاهرة الفريق متقاعد عبدالرحمن سعيد نائب الميرغني، فيما ترأس اجتماع اسمرا، قائد قوات التحالف السودانية العميد متقاعد عبدالعزيز خالد.
وقال السر ان الاجتماعين بحثا في الخطوات العملية لتنفيذ الاتفاق وسبل تحويله من اطار الى تفاصيل قابلة للتنفيذ بما يحقق الحل السياسي الشامل المفضي الى استعادة الديموقراطية وضمان الحريات العامة وحقوق الانسان.
وعلمت "الحياة" ان "التجمع الوطني" شكل لجانا فنية تكون في حال انعقاد يومي لوضع الآليات الضرورية للشروع في الحوار بين المعارضة والحكومة. وكشفت مصادر في المعارضة ان "التجمع" قرر تشكيل لجنة للتفاوض يترأسها نائب الميرغني الفريق سعيد. وشدد "التجمع" على التنسيق التام مع "الحركة" تفاديا لتعدد مسارات الحل. كما حدد "التجمع" مرجعياته للتفاوض في مواثيق ومقررات التجمع، خصوصاً مقررات اسمرا للقضايا المصيرية في عام 1995.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.