نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلس الامن القومي الفلسطيني حض على توحيد القرار داخل "فتح". الرجوب يحذر من فشل حوار القاهرة
نشر في الحياة يوم 08 - 12 - 2003

حذر مستشار الامن القومي للرئيس الفلسطيني جبريل الرجوب امس من مغبة انهيار المحادثات بين الفصائل الفلسطينية المنعقدة في القاهرة بهدف التوصل لهدنة جديدة. وقال الرجوب ل"رويترز": "فشل الحوار هذه المرة سيكون كارثة علينا كلنا وفشلنا يعكس ضحالة في الفهم والادراك لمتطلبات المرحلة".
ولم تشر مسودة البيان الختامي لحوار القاهرة بين 13 فصيلاً فلسطينياً التي قرأها مسؤول فلسطيني ل"رويترز" الى وقف الهجمات على الجنود الاسرائيليين والمستوطنين في الاراضي المحتلة.
واشترط رئيس الحكومة الفلسطينية أحمد قريع في تصريحات أدلى بها في القاهرة التزام اسرائيل وقف "كافة أشكال الاعتداء على الشعب الفلسطيني" مقابل اعلان وقف النار من الجانب الفلسطيني.
ويقول الرجوب ان غياب برنامج سياسي تلتزم به جميع الفصائل سيبقي الفلسطينيين في دائرة مفرغة، ودعا الفصائل الى تفويض السلطة الفلسطينية بالتحرك السياسي.
وترفض "حركة المقاومة الاسلامية" حماس وفصائل اخرى متشددة منح السلطة اي تفويض من شأنه ان يلزمها اتفاقات وقعتها او توقعها السلطة مع اسرائيل.
ومضى الرجوب يقول: "يجب ان نناقش نتائج حوار القاهرة، وعلى ضوء ذلك على السلطة ان تحدد آليات جديدة وصيغاً تنظيمية للتعاطي مع تداعيات ونتائج الحوار".
وقال الرجوب ان السلطة الفلسطينية سترحب بدخول "حماس" ان رغبت في العملية السياسية التي تقوم عليها منظمة التحرير والسلطة الفلسطينية على ان تحدد رقعة "العمل العسكري والنضال المشروع" ضمن الاراضي المحتلة عام 1967.
ويرى الرجوب الذي زار القاهرة في اليوم الاول من المحادثات ان حوار الفصائل لن يكون ناجحا ما لم يتمخض عن "اولا عن اتفاق على برنامج سياسي واقعي قابل للتحقيق بدعم عربي وقبول دولي، وثانيا تحقيق وحدة القرار الفلسطيني وثالثا تفويض المنظمة والسلطة حق التحرك على كل الجبهات لتحقيق وقف نار متبادل بضمانات اقليمية ودولية كمقدمة لتحقيق انهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية".
واضاف الرجوب ان على جميع الفصائل ادراك ان مرحلة "فرض الاجندة السياسية" على الساحة الفلسطينية والساحة الاقليمية والدولية قد انتهت و"لن يقف معنا احد بأجندة فصائلية جامدة".
ويرى الرجوب ان على الفصائل الفلسطينية الاقتداء بخبرة "حزب الله" اللبناني بتحرير الجنوب وعلاقته بالسلطة الشرعية والتزامه بتحرير الاراضي المحتلة والمعترف بها من الدولة. وقال: "علاقة حزب الله بالسلطة المركزية الشرعية هي نموذجية حيث انه تصرف كحركة مقاومة وعنصر قوة لصالح السلطة الشرعية وحدد نضاله من اجل تحرير المناطق المحتلة على رغم امكانات حزب الله في توسيع رقعة النضال والمقاومة".
مجلس الامن القومي وتوحيد قرار "فتح"
وكان مجلس الأمن القومي الفلسطيني عقد امس اجتماعا برئاسة الرئيس ياسر عرفات في مقر الرئاسة المقاطعة في مدينة رام الله في الضفة الغربية.
وقالت مصادر فلسطينية ان الاجتماع ناقش عدداً من القضايا من بينها "حوارالفصائل الفلسطينية الجاري الآن في القاهرة إضافة إلى متابعة القضايا الأمنية في قطاع غزة والضفة الغربية". وأشارت المصادر إلى أنه "تم الاستماع كذلك إلى عدد من التقارير المتعلقة بالشؤون الأمنية".
وأكد عبدالرازق المجايدة مدير الأمن العام في قطاع غزة عضومجلس الأمن القومي للصحافيين في رام الله أن "المجلس اتخذ بعض القرارات التي تحث على توحيد القرار والأهداف داخل حركة فتح وكتائب شهداء الأقصى".
وأكد أن "المرحلة الحالية ستشهد نهاية للبيانات التي تضاربت في الفترة الأخيرة وهي حقيقة لم تصدر عن حركة فتح".
وقال إن "المجلس يتابع تشكيل اللجان الوطنية في المناطق المختلفة والمهمات المناطة بها فيما تقرر انتخاب وزير الداخلية حكم بلعاوي امين سر لمجلس الأمن القومي الفلسطيني".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.