سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    2.8 تريليون حجم السيولة في الاقتصاد السعودي    هيئة المياه.. الأمن المائي أولوية قصوى    16 ألف موظف يتأهبون لاستقبال الحجاج بمطار "المؤسس"    احتجاجات داخل الاتحاد الأوروبي ضد العدوان الإسرائيلي على غزة    لبنان: العين على «جلسة المليار اليورو»    قوات سعودية تشارك في"إيفيس 2024″ بتركيا    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بتشكيل الحكومة    15 سنة سجناً لمواطن روّج وحاز «أمفيتامين» المخدر    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    «المؤتمر الدولي للقادة الدينيين» يستهل أعماله بوقفة تضامنية مع شهداء غزَّة    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج طلاب الجامعة الإسلامية    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    طلاب «مصنع الكوميديا» يبدؤون المرحلة التعليمية    مشوار هلالي مشرف    القادسية يعود لمكانه بين الكبار بعد ثلاثة مواسم    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    البدء في تنفيذ 12 مشروعاً مائياً وبيئياً بقيمة 1.5 مليار بالمنطقة الشرقية    رفع كفاءة الشفا الدائري    المملكة تستضيف المؤتمر الدولي لمستقبل الطيران    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    «سلمان للإغاثة» ينفذ 3 مشاريع طبية تطوعية في محافظة عدن    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    ساعة HUAWEI WATCH FIT 3 أصبحت متوفّرة الآن للطلب المسبق    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    مركز التحكيم التجاري الخليجي يطلق مبادرة "الأسبوع الخليجي الدولي للتحكيم والقانون"    فيصل بن نواف يدشّن حساب جمعية "رحمة" الأسرية على منصة X    ارتفاع المخزونات الأمريكية يهبط بالنفط    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    انتهاك الإنسانية    بدر الحروف    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كتابان جديدان عن سينما محفوظ المكسيكية ومحفوظ في السينما . سيد الرواية العربية بين التأثير في أميركا اللاتينية وتأثره بالصور المتحركة في مصر
نشر في الحياة يوم 28 - 11 - 2003

منذ نشأتها عرفت السينما العربية على غرار السينما العالمية معالجات متعددة لأعمال روائية وقصصية، فشكّل اقتباس الأعمال الأدبية وتحويلها الى سيناريوات افلام مادة غنية. ورأى كتاب مصريون عديدون اعمالهم تتحول الى افلام غير مصرية في مختلف الأقطار العربية. مثلاً في السينما السورية هناك فيلم "امرأة في الهاوية" عن قصة للكاتبة نوال السعداوي، وفيلم "حادث النصف متر" عن قصة للروائي صبري موسى. وهناك السينما العراقية التي قدمت قصة توفيق الحكيم "يوميات نائب في الأرياف" باسم "وردة"، وقدمت فيلم "القادسية" عن قصة للكاتب علي احمد باكثير...
اما السينما الكويتية فاختارت قصة "عرس الزين" للكاتب السوداني الطيب صالح، التي حولها خالد الصديق الى فيلم يحمل الاسم نفسه. اما حينما يصل الأمر الى الأدب المصري في السينما المصرية فيكون للموضوع نكهة اخرى، اذ تتنوع الأمثلة وتتعدد ويبقى اهمها مثال الكاتب الكبير نجيب محفوظ الذي اعتادت السينما المصرية تقديم رواياته حتى وصل عدد الأفلام المأخوذة منها الى نحو اربعين فيلماً.
وأخيراً لم يكتف كاتب "بين القصرين" و"قصر الشوق" و"سكرية" بترك بصماته في السينما العربية فحسب إنما تعداها ليصل الى السينما اللاتينية عموماً والمكسيكية خصوصاً وهو امر يحاول الدكتور حسن عطية معالجته في كتابه الصادر عن منشورات مكتبة الاسكندرية تحت عنوان "نجيب محفوظ في السينما المكسيكية". "بما ان السينما العربية لم تفكر في تقديم عمل من اعمال كاتبنا الكبير نجيب محفوظ مكتفية بتقديم السينما المصرية لتلك الأعمال القصصية والروائية، كانت مفاجأة لي أن أشاهد في مهرجان سان سيباستيان السينمائي الدولي في اقليم الباسك الإسباني عام 1993 فيلماً مكسيكياً عن واحدة من اشهر روايات كاتبنا الكبير "بداية ونهاية" للمنتج والمخرج الشهير آرتورو ريبشتين احد ابرز فرسان السينما المكسيكية المعاصرين وأشهر تلامذة المخرج الإسباني العالمي لويس بونويل خلال فترة اقامته وإبداعه السينمائي في المكسيك في الخمسينات. ولا يقف الأمر عند مجرد عرض فيلم مكسيكي في مهرجان اوروبي في اسبانيا يستلهم رواية كاتبنا المصري الكبير بل وأن يحصل هذا الفيلم على السعفة الذهب كأفضل فيلم عرض في المهرجان في هذه الدورة... ثم جاء العام التالي لتقدم شركة افلام آلاميدا فيلماً من إنتاجها وإخراج خورخي فونس عن رواية شهيرة اخرى لحائز جائزة نوبل وهي "زقاق المدق"، ويدعى الفيلم الى اكثر من اربعين مهرجاناً دولياً ومحلياً محققاً سبقاً متميزاً في تاريخ السينما المكسيكية، وحائزاً 49 جائزة خلال عامي 1994 و1995".
الأرض المكسيكية
وهكذا يسعى الكتاب الذي بين ايدينا الى دراسة كيفية "استنبات المادة الروائية المحفوظية" في الأرض المكسيكية بعدما نقل هذان الفيلمان وقائعها من الثلاثينات والأربعينات الى التسعينات من القرن الماضي، وأخضعا الكثير من دقائقها لبيئة اخرى مغايرة مما اثر بالتالي في البنية الجمالية للفيلمين وخلق منهماً وجوداً مستقلاً في ذاته على رغم استلهامها مادتهما من الرواية المحفوظية. وعلى هذا النحو يحاول هذا الكتاب كما يفيدنا صاحبه، الكشف عن علاقة التأثير والتأثر بين الإبداع والواقع الاجتماعي والفكري. وقد قسّم كتابه الى ثلاثة فصول في رؤية العالم الى فيلم "بداية ونهاية"، ففيلم "زقاق المدق".
وإذا كان حسن عطية تطرق الى رؤية محفوظ الى العالم بفصل كامل فهو كما يقول لم يهدف بتاتاً الى دراسة كل اعمال نجيب محفوظ الروائية والقصصية والحوارية، والكشف عن الرؤية الكلية التي حكمت حركة ابداعه على مدى اكثر من ستين سنة، وتحاورها الخلاق مع متغيرات المجتمع والعالم ومستجداتهما الفكرية والإبداعية، ووضع اليد على طبيعة البناء الروائي وتغيره من مرحلة زمنية وإبداعية الى اخرى، إنما جلّ ما يهمه هنا هو "رصد رؤية نجيب محفوظ الفكرية في العالم، حتى انتهائه من كتابته لروايتيه المدروستين هنا، حتى لا نقع في خطأ الحكم على عمل روائي كتب في مرحلة زمنية بفكر كاتبه الذي تغير او تعمق في مرحلة زمنية تالية".
ولهذه الغاية قسّم عطية الفصلين الأخيرين الى قسمين بين البناء الروائي والرؤية السينمائية مروراً في كل مرة بحضور الزمان والمكان اللذين يؤكدان ان وعي الكاتب بالأفكار السائدة في زمنه، وإدراكه لأفكار الزمن الذي تدور فيه وقيمه وأعرافه "يجعلان لكل شخصية وجودها المتأسس والمتحرك داخل العالم الفكري لزمنها، ويجعل من عمله الإبداعي وثيقة فنية جمالية لزمنه وللزمن الذي يكتب عنه، وهو امر شديد التمازج، فالمبدع ليس مؤرخاً أو محققاً لأحداث حدثت في غير زمنه، وإنما هو يدلف بزمنه الذي يحياه الى زمن احداث الرواية كي ينقل رسالته لمتلقيه المعايش لزمنه والقادم بعده"، من هنا لا بدّ من ان يختلف الفيلم المكسيكي بسبب اختلاف السياق الاجتماعي والفكري الذي ستدور داخله وقائع "بداية ونهاية" و"زقاق المدق" بعد مكسكتهما سينمائياً.
السينما في ادب محفوظ
وهكذا وبعدما تعرض هذا الكتاب، الى جانب دراسات كثيرة غيره، لعلاقة نجيب محفوظ بالسينما يبقى ان نسأل: اين السينما نفسها في عالم نجيب محفوظ؟ وتأتي الإجابة مطولة على لسان مصطفى بيومي في كتابه الصادر ايضاً عن مكتبة الاسكندرية: "السينما في عالم نجيب محفوظ".
"في روايات وقصص الكاتب الكبير - يقول بيومي - شهادة بالغة الأهمية، لأنها وليدة رؤية جدلية متكاملة ناضجة، عن موقع الفن السينمائي في الحياة اليومية المصرية. ولا يملك الأدب إلا ان ينشغل بالسينما ويرصد الدور الحيوي الذي تلعبه سلباً ام ايجاباً، في الحياة الإنسانية، ذلك ان السينما نشاط يتغلغل في ثنايا الحياة ويفرض على الأحياء ضرورة اتخاذ موقف: تأييداً ورفضاً ولا مبالاة".
وعلى هذا الأساس يقسّم بيومي كتابه الى ثلاثة ابواب موزعة على ثلاثة عشر فصلاً. ويستهل الباب الأول بنظرة الى "جمهور السينما"، وفي الفصول الأربعة التي يضمها: الجمهور العام، الأطفال، الشباب، الحب والخطوبة ما يبرهن على "اتساع الإقبال الجماهيري على السينما. فالجمهور من التنوع حيث يشمل كل فئات المجتمع المصري وطبقاته وأجياله، والتردد على السينما يتحول الى طقس شائع وواجب لا غنى عنه في العديد من المناسبات والاحتفالات.
في الباب الثاني، ينشغل الكاتب بدراسة العلاقة بين السينما والواقع المصري عبر ثلاثة فصول: السينما والثقافة، السينما وثورة يوليو تموز، السينما ومجافاة الواقع. فنجد ما يؤكد ان السينما وسيلة ثقافية مهمة مع اختلاف مبرر ومنطقي في التعامل معها. وتلقي هذه الدراسة الضوء على رؤية نجيب محفوظ للعلاقة بين السينما وثورة يوليو، كما ترصد العلاقة السلبية بين السينما والواقع المصري وتحللها: "المجافاة هي القانون الذي يحكم ويسيطر والتعبير الصادق ينأى ويتراجع، والصورة النمطية تشير الى الجفاء والقطيعة".
وينشغل الباب الثالث: "شخصيات سينمائية" في تحليل العناصر السينمائية العاملة في مجالات السينما المختلفة: التوزيع والإنتاج، التصوير، التقدم والتأليف، المخرجون، الممثلات، الممثلون...
ويستفيض مصطفى بيومي بالشرح والتفسير في علاقة السينما في عالم نجيب محفوظ معطياً الأمثلة والبراهين بغياب اي دراسات تذكر. إذ كما يتضح "كثيرة هي الدراسات التي تعرضت لعلاقة نجيب محفوظ بالسينما، ومن ذلك على سبيل المثال: كتابا سمير فريد عن "نجيب محفوظ في السينما" و"أدباء مصر والسينما"، وكتابا هاشم النحاس عن "نجيب محفوظ على الشاشة" و"نجيب محفوظ في السينما المصرية". فضلاً عن مئات المقالات والدراسات، المتباينة المستوى والمختلفة الرؤية التي كتبت عن افلام مأخوذة من روايات وقصص الكاتب الكبير وعن الأفلام التي كتب لها القصة السينمائية او اعد السيناريو.
هذا التراث الكمي الهائل من الكتابة عن نجيب محفوظ وعلاقته بالسينما، لا نجد فيه إلا تحليلاً للأفلام قد يمتد الى المقاونة بين النصين الأدبي والسينمائي، ولكننا لا نجد شيئاً عن الموقع الذي تحتله السينما في عالم نجيب محفوظ. لذلك لا يغيب عن بال بيومي الإشارة المكثفة الى الدور الذي تقوم به السينما في البناء الفني لعالم الكاتب الكبير اذ هي اداة للكشف عن ملامح بعض شخصياته، وهي ايضاً وسيلة فاعلة في تطور احداث بعض رواياته، وفضلاً عن التأثير اللغوي المباشر وغير المباشر.
نجيب محفوظ في السينما او السينما في عالم نجيب محفوظ "فن لا يستحدث من عدم، وإنما يعبّر بالضرورة عن واقع مجتمعه وأحلامه المبعثرة عبر بنيان جمالي متكامل الصوغ، وهو بالتالي لا يفنى بزوال لحظته الآنية، او بانتقاله الى مجتمع آخر، فالصوغ الجمالي المتكامل يرفعه من مجرد المحاكاة لما هو قائم في صورته الناقصة والقابلة للتغيير، لبلورة ما هو جوهري في صورته الإنسانية الكلية، ولا تلغي هذه الصورة الإنسانية قدرة العمل الفني الجيد على مخاطبة واقعه ومجتمعه، وهذه هي عبقرية الإبداع الحقيقي: صوت يخاطب زمنه وعين ترنو الى كل الأزمنة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.