حرائق غابات كبيرة لمنطقة الرمال النفطية في كندا ترفع النفط    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير حائل يكرم عددًا من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة "منافس" بتعليم المنطقة .    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    "الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الفصول الثلاثة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    المجون في دعم كيان صهيون    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الانتاج اليومي يرتفع إلى 500 ألف برميل والاحتياط المؤكد إلى بليونين . السودان يتوقع ارتفاع صادراته النفطية إلى ثلاثة بلايين دولار في مدى عامين
نشر في الحياة يوم 23 - 06 - 2001

قال أحد أعضاء الحكومة السودانية إن الاحتياط المؤكد للسودان مرشح للارتفاع إلى بليوني برميل من النفط خلال السنوات الثلاث المقبلة. وذكر أن دخل بلاده النفطي سيتضاعف مرتين خلال السنتين المقبلتين ليعادل ثلاثة بلايين دولار.
وأبلغ وزير الدولة للصناعة والاستثمار علي أحمد عثمان "الحياة" ان "شركات نفطية من مختلف أنحاء العالم تفاوض وتتصل، للحصول على امتيازات وحقوق تنقيب في الأحواض الرسوبية السبعة التي تضمها السودان والتي ظهرت فيها مؤشرات أولية على وجود النفط".
وقال إن هناك اكتشافات متزايدة تجري في قطاعات عدة ستسهم في رفع الانتاج عن معدله الحالي البالغ 200 ألف برميل. وذكر أن الانتاج الذي بدأ في آب اغسطس الماضي يتم في منطقة "هجليج الوحدة"، وفي ثلاث قطاعات عُثر فيها على احتياط مؤكد يبلغ بليون برميل.
وأشار إلى أن هناك مناطق تم تحقيق اكتشافات فيها ولم يبدأ الاستخراج منها بعد، ومنها منطقة جنوب بانثيو عاصمة ولاية الوحدة، التي أكد وجود "اكتشافات معتبرة فيها"، متوقعاً أن يبدأ الانتاج التجاري من هذه المنطقة مطلع السنة المقبلة.
وأوضح ان هناك مناطقب أخرى منها مناطق عدراييل التي فيها "آبار وحقول مكتشفة لم يُقوم احتياطها تجارياً بعد، وستدخل الانتاج بعد سنتين". كما أن "هناك اكتشافات أخرى جرت في أواسط السودان، وهذه يعمل فيها الصينيون، واكتشافات في منطقة المُجلد".
وذكر أن الأحواض الرسوبية التي ظهرت فيها مؤشرات على وجود النفط هي حوض المُجلد ومساحته 65 ألف كلم مربع، وحوض مُلوط ومساحته 63 ألف كلم مربع و حوض النيل الأزرق وهو حوض ضخم أيضاً، وحوض الخرطوم وحوض الجبل الأبيض وحوض المردي وحوض البحر الأحمر، وكلها أصغر حجماً من الأحواض الثلاثة الأولى. وشكل النفط 25 إلى 30 في المئة من واردات الدولة العام الماضي، ووصلت قيمته إلى 2.1 بليون دولار من الصادرات. وقال الوزير عثمان: "لهذا السبب حصل تحسن تجاري في ميزان المدفوعات". وأضاف: "نتوقع أن يصل الاحتياط في مدى ثلاث إلى أربع سنوات من الآن إلى بليوني برميل"، مؤكداً ان "الانتاج سيرتفع في مدى سنة أو سنتين إلى 400 ألف أو 500 ألف برميل نفط يومياً".
وأكد وجود طاقة تصميمية كافية في خطوط نقل النفط من المقاطع الثلاثة التي يتم منها الضخ. وقال: "السعة التصميمية تبلغ 450 ألف برميل والخط تملك شركة النيل الكبرى لعمليات النفط، ويملكها ماليزيون وصينيون وكنديون والحكومة السودانية. وهناك اتحادان مماثلان يديران العمليات التنقيبية في مَلُوط والنيل الأبيض، ونحن لا نحتاج بمعدل الانتاج الحالي إلى أي تمديدات إضافية".
وذكر ان "الصينيين والماليزيين والكنديين وشركة توتال يعملون في منطقة امتياز في مناطق السدود"، مشيراً إلى أن بين الشركات العاملة في التنقيب "شركات فرنسية ونمسوية وسويدية وعربية".
وأفاد ان "شركة الخليج" القطرية تشارك في المربعين الثالث والسابع في عدراييل مع شركة "الثاني" الإماراتية، في إطار كونسورتيوم واحد مع "سودابتروليوم" السودانية و"الهيئة الصينية الوطنية للنفط".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.