رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوش يسأل بيريز : هل كان الفلسطينيون جديين في عملية السلام ؟ . عرفات يدعو لاستئناف السلام وشارون يحمله مسؤولية "العنف"
نشر في الحياة يوم 04 - 05 - 2001

فيما هاجم رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات امس معتبراً في بيان اصدره مكتبه ان العمليات الاخيرة هي "نتيجة لقرار استراتيجي اتخذه عرفات" للعمل ضد اسرائيل، وجه عرفات امس ا ف ب من بريتوريا دعوة علنية الى شارون لاستئناف عملية السلام، وذلك خلال اجتماع دول حركة عدم الانحياز حول الشرق الاوسط.
واعلن عرفات عن دعمه لمبادرة السلام الاردنية - المصرية الهادفة الى استئناف المفاوضات من اجل التوصل الى اتفاق نهائي بين الفلسطينيين والاسرائيليين. وقال انه يدعو "بدون تحفظ الى استئناف عملية السلام واعادتها الى الطريق السليم. وانا افعل ذلك باسم الشعب الاسرائيلي، والشعب الفلسطيني، وشعوب الشرق الاوسط".
وتابع عرفات في الكلمة التي القاها في حضور رئيس جنوب افريقيا ثابو مبيكي: "اريد ان اقول لشارون: ان التزامي هو من اجل السلام والاستقرار لابنائكم وابنائي في منطقة الشرق الاوسط".
وتزامنت حملة شارون على عرفات مع ارتفاع اصوات في حكومة شارون تتهم وزير خارجيته شمعون بيريز بمخالفة تعليمات رئيس الوزراء، وذلك بعدما اعتبر بيريز خلال زيارته لواشنطن ان عرفات ما زال "شريكاً" في عملية السلام.
وغداة الاعتداء الاسرائيلي الواسع على مخيم رفح للاجئين في قطاع غزة فجر اول من امس، شرعت الجرافات العسكرية الاسرائيلية بحفر خندق بعمق اربعة امتار على امتداد 500 متر في محيط مدينة قلقيلية شمال الشفة الغربية لاحكام الحصار على المدينة. وسدت دبابة اسرائيلية طريق رام الله - بير زيت ومنعت بذلك مرور آلاف المواطنين. وسيطر الجيش الاسرائيلي امس على تلة شمال مدينة البيرة بالقرب من المكان الذي قتل فيه مستوطن يهودي من مستوطنة "عوفرا" اليهودية تمهيداً لإقامة بؤرة استيطانية جديدة في الموقع.
من جهة اخرى، اكد مصدر اميركي رسمي ان الولايات المتحدة لم تغير سياستها حيال توسيع المستوطنات الاسرائيلية وانها ما زالت تعتبر توسيع المستوطنات امراً لا يخدم الجهود السلمية. وكانت مصادر اسرائيلية روجت ان وزسر الخارجية كولن باول ابدى تفهما لمعارضة اسرائيل لدعوة الورقة الاردنية - المصرية اسرائيل لوقف توسيع المستوطنات اثناء اجتماعه مع شمعون بيريز. وقال المصدر الاميركي ان باول استمع جيدا الى شرح بيريز، وان الادارة الاميركية لا تزال تعتقد بأن مستقبل المستوطنات يقرره الطرفان في المفاوضات.
وصرح باول بعد اجتماعه مع بيريز بانه لا توجد مستوطنات جديدة و "لدينا تأكيدات" من الاسرائيليين في هذا الشأن. واضاف انه ناقش هذا الموضوع بالنسبة الى نمو المستوطنات وتوسيعها، وقال ان على الطرفين ان يبحثا في هذا الامر في الوقت المناسب.
ووصف باول الورقة المصرية - الاردنية بانها "بداية حوار" و"لكن الحوار لا يمكن ان يبدأ الا حين ينخفض العنف". وكشف انه ناقش مع بيريز في الورقة الاردنية - المصرية وقال: "لا نستطيع ان تسير في هذا الاتجاه حتى نرى حقيقة ان العنف قد خف وان النشاط الاقتصادي بين الطرفين قد بدأ". وقال بيريز بعد اجتماعه مع باول ان اسرائيل تريد ان تعمل الولايات المتحدة من اجل ترتيب وقف لاطلاق النار بين اسرائيل والفلسطينيين كخطوة اولي نحو المفاوضات. وقال بيريز: "وقف اطلاق النار لا يمكن ان يرتبه الا الولايات المتحدة وهي تفعل ذلك اذ تجمع قادة عسكريين من الجانبين من اجل وضع نهاية للعنف واقناع الفلسطينيين بأنه بغير انهاء العنف لا يمكن بدء المفاوضات".
واجتمع بيريز امس مع الرئيس بوش ومستشارة الامن القومي كوندوليزا رايس. وعلم من مصادر مطلعة ان بيريز شدد لدى بوش على ان اتفاقات اوسلو تعتبر عرفات مسؤولاً عن اعمال العنف التي تنطلق من المناطق الفلسطينية، وانه ابلغه ان شارون اتصل به قبيل اللقاء وطلب منه ابلاغ بوش "ان الفلسطينيين لم يفعلوا شيئاً لمعالجة الوضع".
واضافت هذه المصادر ان بوش وجه اسئلة كثيرة الى بيريز، منها: الى مدى تعتقد اسرائيل ان الفلسطينيين كانوا جديين في عملية التفاوض، وهل تعتقد اسرائيل ان السلطة الفلسطينية تعيد اعتقال ناشطي "حماس" الذين خرجوا من السجون، وكيف يمكن لاناس بالغين ان يرسلوا شباناً يافعين للقيام بعمليات انتحارية؟
والتقى بيريز اثناء وجوده في واشنطن وزير خارجية قطر الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني مساء الاربعاء في مقر اقامة الاخير في فندق "ويلارد". كما التقى الوزير القطري امس نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني، وتحدث بعد اللقاء: "قلنا للادارة بضرورة ان يجتمع شارون مع عرفات لحل خلافاتهما والعودة الى المفاوضات". وسئل عما تردد عن امكان عقد مثل هذا اللقاء في قطر، فاجاب بأن "مكان اللقاء ليس المهم انما المهم هو عقد الاجتماع". وكانت مصادر قالت ل "الحياة" ان حمد بن جاسم قال لبيريز "اذا اردتم مكاناً لتجتمعوا فيه فأهلاً وسهلاً في الدوحة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.