السعودية تحقق المركز ال16 عالميًا في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2024    تعرف على درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة    "الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    قائد أحب شعبه فأحبوه    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيريز في القاهرة وعمان اليوم . فتح تنفي قصف مستوطنات ب "الهاون" وشارون يتوعد السلطة برد
نشر في الحياة يوم 29 - 04 - 2001

تعرضت مستوطنات يهودية في قطاع غزة الى ثلاث دفعات من قذائف "الهاون" خلال بضع ساعات امس، واجرى كولن باول وزير الخارجية الاميركي اتصالاً هاتفياً مع الرئيس ياسر عرفات، فيما يستعد شمعون بيريز وزير خارجية اسرائيل لزيارة القاهرة اليوم قبل عمان، لبحث المبادرة المصرية الاردنية الداعية الى وقف المواجهات وعودة الفلسطينيين والاسرائيليين الى طاولة المفاوضات، وهي زيارة لا يتوقع لها المسؤولون العرب او الفلسطينيون نجاحاً يذكر، بسبب شروط رئيس الوزراء آرييل شارون لتعديل ورقة المبادرة، بما يؤدي الى نسفها. وسيتوجه بيريز من عمان الى واشنطن للقاء باول الذي ينتظر منه الجواب الاسرائيلي على المبادرة التي تحظى برضا اميركي.
وكان اللافت امس صدور بيان في غزة يعلن مسؤولية حركة "فتح" عن قصف مستوطنات اسرائيلية بقذائف "هاون" وذلك "رداً على المجزرة البشعة التي أودت بحياة ابطالنا الأربعة في رفح" اول من امس. وحمّل شارون السلطة الفلسطينية المسؤولية، وتوعد برد "في الوقت المناسب".
لكن مسؤولاً كبيراً في حركة "فتح" نفى في اتصال هاتفي اجرته "الحياة" ان تكون الحركة اصدرت بياناً يعلن تبني اطلاق قذائف "الهاون"، وقال: "هذا البيان محاولة لتوريط حركة فتح من قبل جهة ما"، واضاف "عرفات غاضب، ونحن ندرس الوضع على الارض لمعرفة حقيقة الموضوع". وكان عرفات اصدر قبل يومين أوامر بوقف القصف بقذائف الهاون الذي بادرت اليه جهات اخرى، بينما وصف مسؤول عسكري اسرائيلي امس الهجمات الجديدة بالهاون على انها "عمل ترهيب غير مقبول" راجع ص 4 .
وفي ظل الوضع المتوتر على الارض، سيصل بيريز الى القاهرة اليوم ليلتقي مع الرئيس حسني مبارك العائد لتوه من زيارة موسكو التي اعلنت تأييدها للمبادرة المصرية الاردنية، بينما يتركز جهد بيريز على طلب تعديل هذه المبادرة.
مصادر فلسطينية عالية المستوى اعربت ل"الحياة" عن تشاؤمها من نتائج زيارة بيريز ومحادثاته وقالت انه سينقل مطالب شارون لتعديل الورقة وهي مطالب اصبحت معروفة وتنسف الورقة من اساسها، ولخصت المصادر مطالب شارون كما يلي:
اولاً: الموافقة على استمرار الاستيطان تحت صيغة "النمو الطبيعي للمستوطنات".
ثانياً: الاكتفاء بخطوات انتقالية تحت ظل الاحتلال، مع عرض مشروع للتسوية هو المشروع الذي اعلن عنه شارون منذ اسابيع دولة فلسطينية على 42 في المئة من الارض.
ووصفت المصادر تعديلات شارون بأنها تسعى لفرض "عملية سلام جديدة" تكون بديلاً عن عملية السلام السابقة كلها، وهو ما يرفضه الفلسطينيون والعرب.
وكانت اذاعة الجيش الاسرائيلي أفادت مساء اول من امس ان شارون يعتزم الحصول على تغييرات في نقاط المبادرة تتركز على ما يلي:
- ان لا تلحظ الوقف الكامل للاستيطان.
- ان لا يتم تحديد سقف زمني للتوصل الى اتفاق حول الحل النهائي.
- تأييد ابرام اتفاقات انتقالية على المدى الطويل.
- التركيز على "وقف الارهاب والعنف" اولاً.
ويذكر ان زيارة بيريز الى القاهرة ستكون الاتصال الاول المباشر بين البلدين منذ وصول شارون الى السلطة قبل حوالى شهرين. ويأمل المسؤولون المصريون ان يردّ بيريز على المبادرة المعروضة "بشكل يقنعهم بأن السلام ممكن مع شارون". واعتبرت وسائل الاعلام المصرية الاهرام ان الزيارة تشكّل "اعترافاً صريحاً بفشل سياسة القمع والغطرسة الاسرائيلية".
وعلمت "الحياة" ان السلطة الفلسطينية اوفدت صائب عريقات كبير المفاوضين الى كل من عمان والقاهرة، لتأكيد الموقف الفلسطيني الرافض لاجراء تعديلات تنسف جوهر الورقة المصرية الاردنية.
وقالت مصادر عربية في مقر الامم المتحدة في نيويورك، ان الطرف العربي "سيكون متنبهاً" لنوايا الحكومة الاسرائيلية، وما اذا كانت تريد "التعامل بجدية" مع الاقتراحات او "مجرد التظاهر بالبحث، بينما الهدف هو شراء الوقت فقط".
الى ذلك، قالت المصادر الفلسطينية ل"الحياة" انها فقدت الثقة بالكامل بتوجهات بيريز ونياته، وذكرت ان المعلومات المتوافرة لديها تشير الى انه يتكلم بتصلّب شديد حين يلتقي المسؤولين الغربيين في الغرف المغلقة، في محاولة لارضاء شارون، ثم يعتدل في التصريحات العلنية لارضاء الفلسطينيين والعرب. وتابعت ان "لعبة بيريز اصبحت مكشوفة"، ووصفته بأنه "يريد السلطة فقط".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.