السعودية تحقق المركز ال16 عالميًا في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2024    تعرف على درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة    "الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    قائد أحب شعبه فأحبوه    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سفير "طالبان" يهاجم الابراهيمي ... وتركيا سترسل قوات خاصة الى افغانستان ... وتحذير اردني من استهداف العراق . واشنطن تخشى هجمات بأسلحة متطورة وباكستان ترفض وصول المعارضة الى كابول

ازداد القلق من استخدام الجماعات الارهابية صواريخ واسلحة دمار شامل، بعدما اعلن ان الشرطة الفيديرالية الاميركية تبحث عن ستة رجال تم توقيفهم ثم اطلق سراحهم في نهاية الاسبوع في وسط الولايات المتحدة وبحوزتهم صور ومجسم لمحطة نووية في فلوريدا وخط انابيب في آلاسكا. وقدِّم الرجال على انهم من منطقة الشرق الاوسط وكانت بحوزتهم جوازات سفر اسرائيلية ومشارط وتجهيزات اخرى، كما افاد مسؤول في الشرطة فضل عدم كشف اسمه.
وقال معاون وزير الخارجية الاميركي المكلف ملف نزع السلاح جون بولتون، امس، ان قلقه بشأن استخدام اسلحة الدمار الشامل نووية وبيولوجية وكيماوية "ازداد منذ بداية الضربات الاميركية في افغانستان، واعتبر انه "لو كان الارهابيون يملكون تقنية الصواريخ البالستية واسلحة الدمار الشامل نووية او غيرها، فليس لدي ادنى شك في انهم كانوا سيستخدمونها". وتطرق الى الاسلحة البيولوجية مشيراً الى موجة الانذارات بمرض "الجمرة الخبيثة" خصوصاً ان وفاة رابعة بهذا المرض سجلت امس في نيويورك.
في غضون ذلك اعلن رئيس الغالبية في مجلس الشيوخ الاميركي، الديموقراطي توماس داشل اثر لقاء مع الرئيس الاميركي جورج بوش ان نشر قوات اميركية برية اضافية في افغانستان قد يكون ضرورياً. وصرح داشل للصحافة عقب فطور عمل لمسؤولي الكونغرس مع بوش في البيت الابيض "قد يكون نشر قوات اضافية براً ضرورياً وفي حال اتضح ذلك سيشرح الرئيس للكونغرس ما اهمية ذلك التحرك وكيفية تنفيذه".
واعرب داشل عن "رضاه عن التطورات" المنجزة على الصعيد العسكري واوضح ان الرئيس اطلعهم على التطورات الاخيرة في الحملة على افغانستان والتهديدات باعتداءات جديدة المحدقة بالولايات المتحدة. ورأى رئيس الاقلية الجمهورية السناتور ترنت لوت من جهته ان العمليات العسكرية تجري "في الاتجاه الصحيح". وقال: "سنشهد مزيداً من التطورات. فكل الخيارات لا تزال مطروحة".
وكان وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد كشف اول من امس ان الولايات المتحدة نشرت "عدداً قليلاً جداً" من قواتها براً لتنفيذ مهمات اتصال وتحديد الاهداف في افغانستان. وصرح رامسفيلد اثر اجتماع عمل مع وزير الدفاع البريطاني جيف هون ان القوات "تقوم بعمل ممتاز في تنسيق الامدادات المختلفة وتحديد الاهداف". وكان مسؤول رفيع في رئاسة الاركان الاميرال جون ستفلبيم اوضح ان هذا الانتشار تم منذ "عدة ايام".
اتهم السفير الأفغاني لدى باكستان عبد السلام ضعيف المبعوث الدولي إلى أفغانستان الأخضر الإبراهيمي بالعمل ضد الشعب الأفغاني لمصلحة الولايات المتحدة. وفي المقابل، رفض الابراهيمي لقاء ضعيف لأسباب تتعلق بعدم الاعتراف ب"طالبان"، حسبما ابلغ "الحياة" مصدر قريب منه، فيما اكتفى الناطق باسمه بالقول ان لا وقت لديه لذلك. وأوضح ل"الحياة" مصدر قريب من الحركة أن ضعيف علم مسبقاً بأن لا نية لدى الابراهيمي للقائه، فانزعج واعتبر ان المبعوث الدولي تلقى تعليمات بذلك من الاميركيين.
واعلن ضعيف في مؤتمر صحافي امس، ان أكثر من 1500 مدني أفغاني قتلوا في الغارات التي تدخل اسبوعها الخامس غداً. وتوعد بمنع الولايات المتحدة من إقامة قواعد عسكرية لها داخل أفغانستان، خصوصاً بعدما تردد عن إقامتها قواعد في شمال أفغانستان حيث تسيطر قوات المعارضة التي يتوقع أن تصلها قوات تركية لتدريبها على عمليات عسكرية ضد مواقع "طالبان". واعلنت انقرة أنها تدرس القيام بهذا التحرك اذا كان ضرورياً.
الى ذلك، وافقت تركيا مبدئياً على ارسال قوات تركية خاصة إلى أفغانستان، بناء لطلب اميركي رسمي. كما طلبت واشنطن اتخاذ احتياطات أمنية خاصة لمواجهة احتمال قيام تنظيم "القاعدة" بهجمات مسلحة في تركيا ضد المصالح الأميركية في تركيا. وقدرت مصادر أمنية أن هذه التدابير قد تكلف تركيا نحو عشرة ملايين دولار، واعتبرته عبئاً كبيراً على موازنة تركيا المثقلة بالديون.
وفي الوقت نفسه، لوحظ ان قاذفات ثقيلة من طراز "بي 52" أغارت على خطوط التماس شمال كابول للمرة الاولى منذ بدء الضربات، وترافق ذلك مع اعلان المعارضة استعدادها لشن هجمات ضد "طالبان". وفي موازاة ذلك، شدد الناطق باسم الخارجية الباكستانية عزيز خان أمس على رفض بلاده سيطرة أي مجموعة أفغانية على كابول، داعياً إلى تشكيل حكومة موسعة تشمل كل العرقيات والأقليات الأفغانية.
وكانت لافتة امس، دعوة رئيس مصانع التسليح الباكستاني الجنرال عبد القيوم إلى وقف الضربات على أفغانستان والبدء بمحادثات جدية تشمل كل الأطراف المعنية للتوصل الى حل للمشاكل العالقة بين الطرفين الأميركي و"طالبان"، فيما اصدرت وزارة الداخلية بياناً هددت فيه باعتقال كل من يدلي بتصريحات مناقضة لسياسة الحكومة في حين رفضت الأحزاب الاصولية الباكستانية مناشدة اسلام آباد لها وقف احتجاجاتها وتظاهراتها. وكررت هذه الأحزاب أمس موقفها في شأن الدعوة إلى إضراب شامل للاحتجاج على قرار الحكومة التعاون مع الولايات المتحدة في ضرب أفغانستان.
واجرى قائد القوات المركزية الأميركية الجنرال فرانك توماس محادثات في اوزبكستان، تناولت بحسب المراقبين إمكان اقامة قواعد هناك، بعدما فشل في إقناع القيادة الباكستانية بإقامة قواعد جديدة في باكستان تمهيداً لشن الحرب البرية.
الغارات
واستمرت الغارات كثيفة على افغانستان امس، وقال طبيب أفغاني أصيب بقذيفة استهدفت مستشفى لجمعية الهلال الاحمر الافغاني قبيل طلوع الفجر في مدينة قندهار، ان 13 شخصاً بينهم مرضى، قتلوا جراء القصف. وأعلن مسؤول في "طالبان" ان ثلاثة عشر قروياً افغانياً قتلوا في انفجار قنبلة انشطارية ألقتها الطائرات الاميركية مساء الاثنين الماضي على قريتهم قرب مدينة هرات.
واستناداً الى شهود، وقعت غارات اخرى على مواقع قرب العاصمة وفي مدينة مزار الشريف الشمالية. وكثفت الطائرات غاراتها على المواقع الامامية ل"طالبان" عند خطوط التماس بين الحركة والمعارضة شمال كابول. وقصفت موقعين قرب مطار باغرام الذي تسيطر عليه المعارضة. وقال شهود ان قاذفة من طراز "بي- 52" شنت غارتين احداهما غرب المطار مباشرة، والاخرى على تلال توتاخان الى الشرق والتي يمكن لحركة "طالبان" استهداف باغرام انطلاقاً منها.
وقال الشهود ان دوي ما بين 30 و50 انفجاراً سمع خلال كل غارة. وهذه المرة الاولى التي تقوم فيها طائرة "بي-52" بقصف مواقع طالبان على خط الجبهة شمال كابول، منذ بدء الضربات الاميركية على هذه المنطقة حيث كان القصف يتم بطائرات خفيفة نسبياً من طراز "اف-16".
وقال مسؤول بارز في المعارضة الافغانية ان قواتها تستعد لشن هجوم على الخطوط الامامية للحركة خلال الايام القليلة المقبلة. وقال عضو مجلس قيادة المعارضة أحمد ضياء، شقيق أحمد شاه مسعود، انه لا يرى حاجة الى دخول قوات برية أميركية الى أفغانستان.
وتواصل الادارة الأميركية حشد الدعم الدولي لحملتها، وأعلنت الناطقة باسم وزارة الدفاع البنتاغون فيكتوريا كلارك أمس ان وزير الدفاع دونالد رامسفيلد سيتوجه غداً الى موسكو ثم الى عدد من الدول في آسيا الوسطى. واعتبر رامسفيلد ان وجود الجنود الأميركيين في أفغانستان ومشاركتهم التخطيط العسكري والمعارضة، يساعد على تحديد الاهداف لتتم الحملة العسكرية مهامها بنجاح.
وجدد وزير الخارجية الاميركي كولن باول أول من أمس الدعوة الى نشر قوات لحفظ السلام في افغانستان لمساعدتها على طي صفحة "طالبان"، معتبراً ان شكلها الدقيق يمكن ان يتحدد متى تسلمت زمام الامور سلطات انتقالية.
تحذير اردني
من جهة اخرى، حذر العاهل الأردني الملك عبدالله امس من ان استهداف العراق في اطار الحملة على الارهاب، من شأنه ان يوجه "ضربة خطيرة" الى التحالف الدولي. وعلى رغم تكرار لندن تأكيدها عدم وجود أدلة على تورط بغداد باعتداءات 11 ايلول سبتمبر، اعلن وزير الخارجية البريطاني جاك سترو في موسكو ان حكومته ترغب في "إزالة خطر" مصدره العراق و"تكرس جهودها" لتصفيته، مشدداً على "شراكة" مع روسيا في مكافحة الارهاب. وقال ان بغداد "ترفض تنفيذ التزاماتها في مجال نزع الأسلحة المحظورة".
في الوقت ذاته أوفد الرئيس صدام حسين وكيل الخارجية العراقية سعد فيصل الى أبوظبي، وحمله رسالة الى رئيس دولة الامارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، علماً ان نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز كان أكد الأحد الماضي ان بغداد تتوقع "هجوماً اميركياً وشيكاً" لإطاحة صدام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.