"الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعودية : لن نكون مسرحاً لنشاطات عشوائية تروع الآمنين تظاهرات باكستان تزداد عنفاً "طالبان" تعرض تسليم بن لادن الى بلد ثالث . باول قد يلتقي وزير خارجية "طالبان" المنشق في اطار "تحالف" افغاني جديد

توقعت مصادر مطلعة ان يلتقي وزير الخارجية الاميركي كولن باول، خلال وجوده في اسلام اباد اليوم مع وزير خارجية "طالبان" مولوي وكيل احمد متوكل، على خلفية انشقاق الاخير عن "طالبان" ودخوله في مفاوضات واتصالات تقودها باكستان لانشاء تحالف جديد يضم مختلف الفئات السياسية الافغانية، ويكون نواة الحكم الافغاني بعد سقوط نظام "طالبان".
ولفت حاكم جلال اباد في شرق افغانستان، مولانا عبد الكبير، الانظار امس بإعلانه ان نظام "طالبان" مستعد للتفكير في تسليم بن لادن الى بلد ثالث "لا يخضع لنفوذ الولايات المتحدة وليس قريباً من طالبان". وقال ان بلاده تجدد عرضها ببحث وضع بن لادن "في مفاوضات مباشرة مع الولايات المتحدة".
في غضون ذلك دخلت الحرب على الارهاب اسبوعها الثاني، امس، في عكفت واشنطن على تقويم نتائج الاسبوع الأول، وتحديداً العمليات العسكرية. وقالت مصادر اميركية ان الادارة تنظر بعين الجد الى التهديدات التي تصدر عن تنظيم "القاعدة". لذا استمرت التدابير الأمنية الشديدة في كل أنحاء الولايات المتحدة وتحديداً المرافق العامة وحول المباني الحكومية، بعدما وجه "اف بي اي" تحذيرات من احتمال تعرض الولايات المتحدة لعمليات ارهابية انتقائية خلال عطة نهاية الاسبوع.
واعلن وزير العدل الاميركي جون اشكروفت امس ان السلطات الاميركية تبحث عن 190 شخصاً يمكن ان يكونوا على علاقة مباشرة او غير مباشرة بالاعتداءات الارهابية في 11 ايلول سبتمبر. وقال اشكروفت في حديث لمحطة "سي بي اس" التلفزيونية: "نعتقد بوجود اشخاص اخرين ونبحث عنهم، فمن غير المرجح ان يكون كل الارهابيين الذين اشتركوا او تورطوا في الاعتداءات قد اعتقلوا". وكانت السلطات اعتقلت نحو 700 شخص منذ بدء التحقيق.
وقد ساعد انشغال المواطنين الاميركيين بظاهرة "الجمرة الخبيثة" التي لا يزال انتشارها لغزاً يضاف الى مجموعة من الألغاز يحاول المحققون الفيديراليون حلّها، في اعفاء الادارة الاميركية من اسئلة الرأي العام عن فاعلية العمليات العسكرية.
وتعترف المصادر الاميركية بأن العمليات العسكرية حققت حتى الآن أهدافها بتدمير المواقع المحددة، ولكن الأهداف الاستراتيجية والسياسية التي كانت تأمل الإدارة الاميركية في تحقيقها لا تزال غير واضحة، وليس معروفاً اذا كانت هذه النتائج قريبة التحقيق أم بعيدة. وفي هذه السياق تتم مراجعة المعلومات التي حصلت عليها واشنطن من الدول الحليفة وتحديداً باكستان، في ما يخص الوضع الداخلي لحركة "طالبان" وعلاقة الحركة بتنظيم "القاعدة".
ومع استمرار العمليات العسكرية وعدم وجود أي اشارة حتى الآن الى ان شيئاً في الداخل قد يحصل ويسرع بتحقيق الاهداف الاميركية، يميل الخبراء الاميركيين الى الفكرة القائلة بأن اسامة بن لادن يسيطر على القرار السياسي في افغانستان، وان الاعتماد على بعض الاجنحة داخل "طالبان" كان خياراً خاطئاً. وأشارت صحف اميركية الى تزايد الاعتماد الاميركي على التحالف مع اوزبكستان.
باول في باكستان اليوم
وتوجه وزير الخارجية كولن باول الى الهند وباكستان للمساهمة في تخفيف التوتر بين البلدين. وتوقعت مصادر الخارجية ان يتوقف باول في عدد من الدول العربية مثل السعودية والامارات.
وتأتي زيارته مع تأكد حصول اتصالات تقودها اسلام اباد لإنشاء تحالف افغاني يضم منشقين عن "طالبان"، ابرزهم وزير الخارجية، وشخصيات مستقلة مثل القائد عبد الحق المرشح لترؤس الحكومة بعد سقوط "طالبان" وممثلين للملك السابق ظاهر شاه وصل مندوبون عنه الى باكستان امس أو حزبية تنتمي الى التحالف الشمالي المعارض.
وتستعد باكستان لمواجهة جديدة من التظاهرات في ظل إضراب عام دعت إليه الجماعات الإسلامية، فيما حظرت الحكومة التجمعات والمهرجانات السياسية و أرفقت قرارها هذا برفع الإقامة الجبرية عن زعيمي جناحي جمعية علماء الإسلام فضل الرحمن وسميع الحق. وشهدت البلاد سلسلة تظاهرات مناهضة لأميركا كان أهمها في محيط قاعدة جاكوب آباد في كراتشي التي حاول المتظاهرون اقتحامها ففشلوا وتراجعوا إلى وسط المدينة، في حين اعتقلت قوات الأمن الباكستانية مئات الناشطين من الجماعات الأصولية لإحباط التظاهرات المتوقعة. وأسفرت المواجهات بين الجانبين عن سقوط ستة قتلى أحدهم شرطي وإصابة أكثر من عشرين آخرين بجروح.
ودعا الرئيس برويز مشرف قادة الفيالق الباكستانية إلى سلسلة اجتماعات تستمر يومين للبحث في خطة عملياتية جديدة تنقل الحملة الأميركية على أفغانستان إلى مرحلة جديدة.
وأفيد أن القيادة الباكستانية تبحث في توسيع قاعدة المشاركة في الحكم وذلك بتشكيل حكومة تضم ممثلين لأحزاب سياسية، وأثار باول جدلاً واسعاً في باكستان بمطالبته عشية وصوله الحكومة الباكستانية بسحب دعمها للمقاتلين الكشميريين والتراجع عن اعتبارهم مقاومين، ما يمهد لتصنيف عملياتهم ب "الإرهابية" إرضاء للهند. لكن هذه الخطوة قد تفاقم التوتر في الشطر الكشميري الخاضع لباكستان وأوساط التنظيمات الأصولية التي تتبنى قضيتهم.
"طالبان": الحرب لم تبدأ بعد
وترافق ذلك مع تطورات بارزة على الساحة الأفغانية، إذ أفادت تقارير أن حركة طالبان تمكنت من أسر أميركي لم تعرف هويته في ولاية قندوز شمال البلاد، كما أعلنت الحركة عن تحقيق تقدم بارز في ولاية بادغيث ضد قوات التحالف الشمالي المناهضة.
ونسب الى ناطق باسم "طالبان" قوله امس ان "الحرب الحقيقية" مع الولايات المتحدة ستبدأ عند دخول قواتها افغانستان، مقرا باستحالة مواجهة عمليات القصف الجوي. وقال سهيل شاهين في اسلام اباد في حديث مع محطة "ان بي سي" ان "اميركا متقدمة جداً على المستوى التقني". واضاف: "لسنا على قدم المساواة مع اميركا. الحرب الحقيقية ستبدأ عندما تدخل القوات الى افغانستان". وطلب مرة اخرى ادلة الى تورط اسامة بن لادن في اعتداءات 11 ايلول سبتمبر، قائلاً ان على الاميركيين "ارسال ادلتهم عوضاً عن طائراتهم". واعتبر ان محاكمة بن لادن في الولايات المتحدة امر غير ممكن وانها "ستكون مهزلة".
وافادت مجلة "نيوزويك" امس ان مكتب التحقيقات الفيديرالي الاميركي اف بي آي يملك دليلاً على ان قادة تنظيم "القاعدة" اجروا اتصالات هاتفية مع الولايات المتحدة اربع مرات على الاقل منذ الاعتداءات. واوضحت المجلة ان احد الارقام المطلوبة كان رقم صحيفة "نيويورك تايمز". ونقلت عن "اف بي آي" ان النظرية السائدة بشأن هذه الاتصالات تقول بأن بن لادن يحاول تنشيط خلايا ارهابية خامدة. واستشهدت بوثيقة داخلية ل "اف بي آي" تعود الى العام 1999 وتقول ان الشرطة الفيديرالية اشارت الى وجود متآمرين مع بن لادن في الولايات المتحدة وحذرت من احتمال ارتفاع عددهم.
مواقف عربية
والبارز في سياق المواقف العربية من الحملة على الارهاب امس، ما اعلنه وزير الداخلية السعودي الامير نايف بن عبدالعزيز ووزير الخارجية الأمير سعود الفيصل خلال جلسة مغلقة لمجلس الشورى السعودي، اذ اكد ان المملكة "لن تسمح لأن تكون مسرحاً لنشاطات عشوائية تؤدي الى ترويع الآمنين"، او ان تكون "منبعاً او مكاناً لتفريخ احد من الذين انحرفوا عن الدين الحنيف". واكد ان السعودية "ستكون عوناً للمجتمع الدولي في اجتثاث جذور الارهاب اينما وجدت".
في الوقت ذاته اكد الرئيس المصري حسني مبارك انه حذّر الولايات المتحدة من "ضرب الابرياء في افغانستان"، مشيراً الى ان احداً لم يطلب من القاهرة دوراً عسكرياً في التحالف الدولي لمكافحة الارهاب. ورأى ان لا مبرر للقلق على سورية او اي دولة عربية، ازاء احتمال ان تطاولها المرحلة الثانية من المحلة الاميركية.
وفيما باشرت الاجهزة الامنية اليمنية التحقيق في علاقة مفترضة بين مؤسسات يمنية وتمويل نشاطات ارهابية، بعد اعلان لائحة اميركية بريطانية، نقلت وكالة "فرانس برس" عن مسؤول يمني رفض ذكر اسمه ان صنعاء جمّدت بالفعل أرصدة لأشخاص وجهات وردت في اللائحة الاولى التي اصدرتها الولايات المتحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.