استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النعيمي ل"الحياة": ابلغنا الزبائن بخفض 500 الف برميل من الصادرات السعودية . "العقدة العراقية" تسيطر على اجتماع "اوبك" في فيينا
نشر في الحياة يوم 17 - 01 - 2001

} تُسيطر على الاجتماع الوزاري الاستثنائي لمنظمة "اوبك"، الذي سيُفتتح في فيينا صباح اليوم، عقدة الصادرات العراقية. وقال وزير النفط والثروة المعدنية السعودي علي النعيمي امس ان الخفض المقترح في انتاج "أوبك" بواقع 1.5 مليون برميل يومياً يضع في الاعتبار صادرات العراق.
قال الوزير النعمي : "ان تحديد الخفض بواقع 1.5 مليون برميل يومياً اتخذ بناء على عوامل عدة ووضعنا في الحسبان متغيرات كثيرة منها عودة النفط العراقي أو عدم عودته الى الاسواق الدولية".
وأكد النعيمي مراراً استعداد السعودية وأعضاء في المنظمة لسد أي فجوة تنجم عن غياب الصادرات العراقية.
ويُصدر العراق نفطه وفقاً لشروط تفرضها الامم المتحدة ولا يخضع لنظام الحصص في "أوبك". وأعرب النعيمي عن ثقته بأن الوزراء سيتفقون على خفض الانتاج وقال: "نتوقع خفضاً قدره 1.5 مليون برميل اعتباراً من شباط فبراير المقبل".
وقال: "رأينا بيانات العرض والطلب وقررنا أن علينا أن نعلن خفضاً. واذا مضينا في الانتاج بهذا المستوى فسنغرق السوق".
وتابع: "أبلغت السعودية عملاءها بالفعل بخفض كميات التسليم المخصصة لشهر شباط وفقاً لنصيبها في اجمالي الخفض في انتاج أوبك".
وقال ان "أوبك تريد الدفاع عن سعر 25 دولاراً لسلة خاماتها وان بعض الاعضاء يريد خفضاً أكبر لكنني متفائل بتغلب وجهة النظر السعودية التي يؤيدها آخرون".
وسأله الصحافيون عما اذا كانت "أوبك" ستعدل انتاجها مرة أخرى اذا تطلب الامر قبل اجتماعها التالي فقال: "يمكن أن نخفض من جديد ويمكن أن نرفع الانتاج".
واكد النعيمي ل"الحياة" ان السعودية ابلغت زبائنها في الايام العشرة الاولى من الشهر الجاري انها ستخفض انتاجها بمعدل 500 الف برميل يومياً اعتباراً من اول شباط المقبل.
وعما اذا كان خفض 1.5 مليون برميل يومياً يكفي ليستقر سعر البرميل عند مستوى 25 دولاراً قال: "ان الامر يعتمد على البرد والسوق الاميركية وهي الاهم لأنها تقود الاسواق".
واشار الى انه "سواء زادت اوبك انتاجها او خفضته فان ذلك لن يحل مشكلة السوق والمصافي". وشدد النعيمي على ان "اوبك" ستراقب تأثير الخفض في شباط حتى المؤتمر المقبل المقرر في 16 آذار مارس المقبل... وفي ذلك الوقت يمكنها اتخاذ اي قرار يتناسب مع اوضاع السوق.
وقالت مصادر مسؤولة في "اوبك" ل"الحياة" ان هناك فائضاً نفطياً في الاسواق ما ساعد في ابقاء الاسعار بحدود 25 دولاراً للبرميل على رغم ان العراق يصدر حالياً اقل من مليون برميل يومياً.
ويتوقع ان لا يستغرق الاجتماع الاستثنائي سوى 24 ساعة وينتهي الخميس باقرار خفض 1.5 مليون برميل يومياً بحيث يصبح انتاج المنظمة اعتباراً من اول شباط في حدود 25.2 مليون برميل يومياً.
وستتركز اعمال الاجتماع اليوم على توزيع حصص خفض 700 مليون برميل يومياً بعد خفض السعودية 500 الف برميل يومياً على الدول الاعضاء.
وسيغادر الوزير النعيمي فيينا الى النروج اول الاسبوع حيث سيجري محادثات مع وزير النفط النروجي تتناول اقناع النروج بالاستمرار في التعاون مع "اوبك" لتجنب انخفاض كبير في الاسعار.
ونفت مصادر "اوبك" ان يكون الرئيس الاميركي المنتخب جورج بوش اجرى اتصالات مع رؤساء دول في المنظمة لحضهم على الحد من مستوى خفض الانتاج.
ومع ارتفاع اسعار "سلة اوبك" الى 24.62 دولار للبرميل حقق خام القياس "برنت" في العقود التي جرت امس في بورصة النفط الدولية في لندن مستوى 26.18 دولار للبرميل عند الفتح، وما لبث ان ارتفع الى 26.50 دولار في الفترة الصباحية وتراجع لاحقاً بعد الظهر الى 26.30 دولار بعدما اصبح في حكم اليقين ان "اوبك" لن تخفض الانتاج اكثر 1.5 مليون برميل يومياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.