"كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة" تستعد لمرحلة «جامعة الدفاع الوطني»    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    توقيع عدة اتفاقيات بين الهيئة العامة للطرق وجهات حكومية    فهد بن محمد يكرم متدربي "تقنية الخرج" الحاصلين على الميدالية البرونزية    انطلاق فعاليات معرض "أكنان" التشكيلي بمكتبة الملك عبد العزيز .. غداً    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    "نايف الراجحي الاستثمارية" و"مسكان" تطلقان شركة "ارال" لتطوير مشاريع عقارية عملاقة مستدامة تحقق بيئة معيشية متكاملة    إسبانيا والنرويج وإيرلندا تعترف رسمياً بالدولة الفلسطينية    ميتروفيتش يتفوق على جوميز في الهلال    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    تعاون بين «روشن» و«سمة»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    ورحلت أمي الغالية    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سمو أمير منطقة الباحة يكرم 48 طالبا من مدارس المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"برنت" خسر 1.36 دولار في اقل من ثلاث ساعات . تصريحات النعيمي تجبر المتداولين على بيع النفط ولقمان يبدأ اتصالات مع دول "اوبك" لإيضاح الموقف
نشر في الحياة يوم 05 - 07 - 2000

} اجبرت التصريحات التي ادلى بها وزير النفط والثروة المعدنية السعودي علي النعيمي وسطاء النفط والتجار على بيع النفط بعد اقل من عشرة ايام على انتهاء الاجتماع الوزاري الاخير في فيينا الذي فشل في تعديل اسعار الخام. وخسر برميل "برنت" في حدود 1.36 دولار في اقل من ثلاث ساعات على بدء التداول في بورصة النفط الدولية في لندن. وتحاول السعودية دفع سوق النفط الى الاعتدال واعادة سعر "سلة اوبك" الى مستوى لا يزيد على 25 دولاراً للبرميل. وكانت الامانة العامة للمنظمة اعلنت امس ان سعر السلة ارتفع الاثنين الى 30.49 دولار للبرميل. وجرت امس اتصالات بدأها الوزير النعيمي مع وزراء النفط والطاقة في "اوبك" وخارجها واتصالات مماثلة اجراها الامين العام لمنظمة "اوبك" ريلوانو لقمان مع الدول الاعضاء لإيضاح الموقف والمستجدات.
لندن - "الحياة"، رويترز - بدأ الوزير علي النعيمي اتصالات هاتفية مع نظرائه وزراء النفط والطاقة في دول "اوبك" والدول المنتجة "الصديقة" من خارجها لشرح المبادرة السعودية الداعية الى وزيادة انتاج الخام وخفض اسعار النفط الى "مستويات معتدلة" بعد ارتفاعها فوق حد الثلاثين دولاراً على رغم زيادة انتاج المنظمة ودول مساندة اعتباراً من مطلع الشهر الجاري.
وقال وزير النفط الكويتي الشيخ سعود ناصر الصباح ان الوزير السعودي أبلغه هاتفياً ان الرياض لن تزيد انتاج النفط قبل التشاور مع دول "اوبك" اولاً.
واضاف الشيخ سعود في تصريح نقلته وكالة الانباء الكويتية "كونا" انه تلقى اتصالا هاتفيا من الوزير النعيمي اكد خلاله ان بلاده لن تتخذ قراراً في شأن زيادة انتاجها من النفط الا بعد التشاور مع نظرائها داخل منظمة أوبك.
وفي وقت انخفض فيه سعر خام القياس "برنت" في العقود الاجلة في بورصة النفط الدولية الى دون 30 دولاراً للبرميل بعدما اعلنت السعودية اول من امس انها تنوي زيادة الانتاج في غضون بضعة ايام ما لم تنخفض الاسعار، شدد وزير النفط الاماراتي عبيد بن سيف الناصري ان بلاده تدعم أي تحرك لمنظمة "اوبك" لرفع انتاج النفط وخفض الاسعار.
وابلغ الصحافيين "ان اقتراحات السعودية لزيادة انتاج النفط 500 الف برميل يومياً تتفق مع قرارات اوبك للتدخل وكبح الاسعار".
وأضاف: "استعداد السعودية لزيادة الانتاج يتماشى مع قرار اوبك بضرورة اجراء زيادة في الانتاج كنوع من التدخل لكبح جماح الاسعار".
وعندما سُئل عما اذا كانت الامارات مستعدة للاشتراك في مثل هذا التحرك قال: "تؤيد الامارات اي توجه جماعي في هذا الاتجاه وستساهم في حصتها بهذا المجال".
وكان خام "برنت" تراجع في عقود آب الى 29.74 دولار للبرميل بانخفاض 1.36 دولار الا انه عاد الى التحسن لاحقاً من دون ان يتجاوز الثلاثين دولاراً.
وكانت التعاملات محدودة امس نتيجة اغلاق بورصة النفط في نيويورك.
وفتح "برنت" في بورصة لندن على انخفاض 70 سنتاً وجرى تداوله حول هذا المستوى في اول ساعتين كرد فعل محسوب على تصريحات النعيمي المفاجئة مساء الاثنين.
وقال مندوب لدى "اوبك" ان السعودية وهي الدولة المنتجة الوحيدة التي تملك طاقة اضافية كبيرة مستعدة لزيادة الانتاج بمفردها اذا كان الآخرون لا يملكون القدرة على ذلك.
الا ان رد فعل منتجين آخرين في المنظمة خفف بشكل ما من وقع تصريحات النعيمي على سوق النفط، اذ قال معظمهم ان السعودية لم تخطرهم مسبقا بأي خطط لزيادة الانتاج وحضوا على الالتزام بالاجماع الذي تم التوصل اليه.
في اوسلو اعلنت الحكومة النروجية امس انها لا تنوي رفع انتاج النفط ثانية بعد قرار الاسبوع الماضي إلغاء خفوضات الانتاج البالغة مئة الف برميل من اجمالي انتاجها البالغ نحو 3.2 مليون برميل يومياً اعتباراً من اول الشهر الجاري تماشياً مع قرار "اوبك" الاخير برفع الانتاج.
وقالت بيورج ساندال نائبة وزير النفط والطاقة: "رفعنا القيود بالفعل عن مئة الف برميل يومياً. نحن لا نخطط للقيام باي شيء غير ذلك".
واضافت في اتصال مع "رويترز" "ننتج بالفعل قريباً من اقصى طاقة لنا". وقالت ساندال: "اشعر ان تصريحات الوزير النعيمي تؤكد ان اوبك تراقب السوق عن قرب وانها مهتمة بالحيلولة دون ارتفاع كبير للاسعار... هذا امر يهم النروج ايضاً".
وقالت ساندال: "اذا شعرنا في مرحلة لاحقة بأن الاسعار انخفضت اكثر من اللازم سندرس اجراءات اخرى".
في طرابلس قال وزير النفط الليبي عبدالله البدري ل"رويترز" انه لا يعتقد ان المملكة العربية السعودية ستتخذ اجراء من جانب واحد فقط وتزيد انتاجها من النفط من دون اتفاق عام في اطار منظمة "أوبك". واضاف: "انا واثق ان تصريحات النعيمي حُرفت لان السعودية ساندت أوبك دائما ولا أعتقد انها ستفعل أي شيء خارج اتفاق أوبك". وشدد على ان الاجتماع السابق كان ايجابياً جداً ومن أفضل الاجتماعات التي عُقدت، وقال: "ان الاعضاء توصلوا الى اجماع في شأن قضية الانتاج". وأوضح ان ليبيا ستلتزم الاتفاق ولن تزيد الانتاج.
في طهران ردت ايران على الانباء في سوق النفط وقالت "ان التقارير ليست صحيحة ولا يجوز ان يتصرف اي عضو في اوبك بشكل منفرد".
ونقلت "وكالة انباء الجمهورية الاسلامية" الايرانية عن مصدر في وزارة النفط قوله "ان التقارير الاخيرة مجرد اثارة صحافية".
وشدد المصدر الايراني على ان اعضاء "اوبك" الذين اتفقوا على زيادة الانتاج في اجتماع فيينا تعهدوا بالعمل معا لرسم سياسة الانتاج مستقبلاً وتوصلوا الى اتفاق لوضع آلية لاسعار النفط لتحقيق الاستقرار في السوق.
ونقلت الوكالة عن المصدر قوله: "عندما تتحدد زيادة في انتاج اوبك بشكل مشروع لا يكون هناك مبرر لخرق الاتفاقات والانزلاق الى الفوضى والتصرف بشكل منفرد".
في بغداد دان وزير النفط العراقي عامر محمد رشيد مشروع رفع انتاج النفط ما لم تنخفض اسعاره خلال ايام. وقال للصحافيين بعد اجتماعه مع وزير النفط والموارد الطبيعية الباكستاني عثمان امين الدين "ندين اي اجراء من جانب واحد".
في الكويت قال وزير النفط الشيخ سعود ناصر الصباح انه ليس على علم باقتراح سعودي لزيادة انتاج النفط للحد من ارتفاع الاسعار، وشدد صباحاً، في اتصال مع "رويترز" على ان بلاده لن توافق على مثل هذه الخطوة سوى في اطار اجماع ومشاورات داخل "اوبك".
واضاف: "نحن نعمل في اطار اجماع اوبك... وهذا يتطلب مشاورات مع باقي الدول المنتجة".
وقالت مصادر كويتية ل"رويترز" انه لم يتم بحث المسألة خلال زيارة النعيمي للكويت التي استمرت اربعة ايام وانتهت مساء الاثنين. لكن تصريحات الصباح التي نقلتها "كونا" اوضحت الموقف.
وقال الوزير الكويتي: "بموجب احدث اتفاق لاوبك لزيادة الانتاج اعتبارا من اول تموز تنتج الكويت في حدود حصتها البالغة 2.037 مليون برميل يومياً ارتفاعاً من الحصة السابقة البالغة 1.98 مليون برميل يومياً". وشدد الوزير على ان الكويت من بين المصدرين الذين يتمتعون بطاقة انتاجية فائضة. وتبلغ الطاقة الانتاجية الحالية للكويت نحو 2.5 مليون برميل يومياً.
الموقف السعودي
وكان وزير النفط والثروة المعدنية السعودي اعلن الاثنين ان السعودية ستزيد انتاجها النفطي بواقع 500 الف برميل يومياً "وخلال فترة قصيرة من الآن اذا استمر الارتفاع الحالي في الاسعار".
وقال الوزير لوكالة الانباء السعودية: "ان المملكة العربية السعودية تولي هذا الموضوع اهتماماً خاصاً واننا لا نرغب في استمرار الاسعار بهذا الشكل المرتفع، وعملنا وسنعمل بكل الطرق من أجل انخفاص الاسعار عن مستواها الحالي بحيث تعود الى السعر المستهدف وهو 25 دولاراً لسلة اوبك".
واضاف: "اذا لم تنخفص الاسعار عن مستواها المرتفع حاليا فإن المملكة العربية السعودية، وبالتنسيق مع الدول المنتجة الاخرى، سترفع الانتاج بمقدار 500 الف برميل يومياً وخلال فترة قصيرة من الان".
وأكد "أن المملكة، بالتعاون مع الدول المنتجة الاخرى، ستعمل من دون كلل من أجل عدم حدوث أزمة نفطية تؤثر سلباً على الصناعة النفطية وعلى الاقتصاد الدولي".
وعن جهود احتواء ارتفاع الاسعار قال النعيمي: "ان دول أوبك والدول المنتجة الاخرى عملت من أجل عدم ارتفاع الاسعار قولا وفعلا وكل هذا يوضح من دون أدنى شك رغبة الدول المنتجة من داخل اوبك وخارجها أن ترى الاسعار غير مرتفعة وتعمل كل ما تستطيع من أجل تحقيق هذا الهدف".
واوضح النعيمي "ان توافر 3،2 مليون برميل طاقة فائضة لدى المملكة حالياً اضافة الى وجود أكثر من مليون برميل اضافي لدى بعض الدول المنتجة الاخرى، سيُساهم في مواجهة زيادة الطلب المتوقعة خلال السنتين الجارية والمقبلة".
ورداً عن سؤال تناول قلق العالم من محدودية الطاقة قال: "ان المملكة تنتج الآن، وحسب حصتها الجديدة، أكثر بقليل من 8.2 مليون برميل يومياً. وحيث أن الطاقة الانتاجية للمملكة تصل الى 5،10 مليون برميل يومياً فإن هذا يعني أن لدى المملكة طاقة انتاجية فائضة تصل حاليا الى 3،2 مليون برميل يوميا".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.