«فضيحة أولمبية».. خطأ فادح يحرج كوريا الجنوبية في باريس    برامج لتعليم الحِرف والأشغال اليدوية في الحملة الصيفية للتوعية ومحو الأمية بتعليم جازان    مصر.. استخراج «جثث مجهولة» من عقار «المحلة» المنهار    الصين: العالم بحاجة لمزيد من السيارات الكهربائية    خفر السواحل الفلبيني يؤكد تسرب النفط بعد غرق ناقلة    عطل عالمي بخدمات "أبل" السحابية    واشنطن تستعين ب "أبل" لإدارة مخاطر "الذكاء"    ارتفاع سعر الدولار واليورو وانخفاض اليوان الصيني مقابل الروبل    اكتمال أضلاع المربع الذهبي للبطولة الإقليمية للمنتخبات    الاتحاد يخسر من إشبيلية بمعسكر إسبانيا    حمدالله يوجه رسالة لجماهير الشباب    سحابة صيفية في سماء 5 مناطق    "ويندوز 11" يدمج هواتف أندرويد بملفاته    متسابقو أولمبياد الكيمياء ينهون الاختبارات    السدو والخوص.. حرف يدوية بأنامل ذهبية    الأكلات الشعبية تستقطب زوار "بيت حائل"    رفض طرح دواء شهير لعلاج الزهايمر بأوروبا    4 وفيات بفيروس "هانتا" في أمريكا    شقيق الإعلامي عبدالله الفارسي في ذمة الله    الحارس السلوفاكي روداك ينتظم في معسكر الاتفاق    الهلال يحدد موعد رحيل ميشيل بعد السوبر لهذا السبب!!    بشكتاش التركي يضغط للحصول على خدمات تاليسكا على سبيل الاعارة        ترامب يرد على مزاعم تشكك بإصابته برصاصة في أذنه    الزي السعودي .. ثقافة عريقة وحضور لافت في أولمبياد 2024    رئيس جامعة الملك فيصل يوجه بزيادة أعداد القبول 30%    جامعة الإمام عبدالرحمن تستقبل 74 ألف طلب التحاق    السفياني والطويرقي يوحدان الشعبي والفصيح بالفيروز    أمطار غزيرة تتسبب في انهيار جزئي لسد بوسط روسيا    القبض على (3) مخالفين لنظام أمن الحدود لتهريبهم (26.9) كيلوغرام من الحشيش المخدر    مغني الراب سنوب دوغ يحمل الشعلة الأولمبية    «أمن الطرق»: (4) وفيات وإصابات جراء حادث مروري بين (13) مركبة على طريق الرين إثر موجة غبار    السديس: تجنبوا التباهي بالأعراس بمواقع التواصل    كشف فحوى مكالمة زيلينسكي.. ترمب يشدد على إنهاء حرب أوكرانيا    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والنبوي    الراجحي يستعرض جهود المملكة في تمكين المرأة    الأرصاد: الأمطار تتواصل على 5 مناطق    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2374.14 دولارا للأوقية    «بودي جارد» مشاهير «السوشال ميديا»    TCL تكشف النقاب عن «مهرجان نمط الحياة العصري»: أول حدث ترفيهي خاص وأفضل مكان للاسترخاء مع العائلة خلال موسم الصيف    400 حقيبة إيوائية لنازحي الدمازين    الذهاب للعمل بالدراجة يقلل احتمالات الوفاة %50    5 أساليب لتهدئة الغضب    الشكل والأخلاق    الصحة: قرارات التجمعات الصحية تحت إشراف المجالس التأسيسية    «صح» هو الصح!    ما أحد طلب رأيك    قررت أن أصبح طبيبة !    رئيس لجنة الأديان بمقدونيا: السعودية بلاد حضارية تصدر ثقافة التسامح والسلام    الله الله يا بلادي    نائب أمير المدينة يدشن فعاليات اليوم العالمي للكبد الوبائي    "الأمر بالمعروف" في الباحة تفعِّل المنصة التوعوية بمتنزه غابة رغدان    نائب أمير الشرقية يستقبل أمين المنطقة    فيصل بن مشعل يستقبل امين مجلس القصيم والقائم بأعمال محافظ محافظة عنيزة    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ جابر دعيج الصباح    أمير الشرقية يستقبل القاضي القريشي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    ولادة 4 أشبال للفهد الصياد المنقرض منذ 40 عاماً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر : مقتل قائد "الجماعة الاسلامية" وثلاثة من الجناح العسكري للتنظيم
نشر في الحياة يوم 08 - 09 - 1999

قتلت قوات الأمن المصرية أمس، بعد أكثر من سنة ونصف سنة من توقف الصراع مع الاصوليين، اربعة من أعضاء الجناح العسكري لتنظيم "الجماعة الاسلامية" في منطقة العمرانية التابعة لمحافظة الجيزة. وبين القتلى القيادي البارز فريد سالم كدواني الذي تعتبره السلطات القائد الحالي للجناح المسلح ل "الجماعة". ومثّلت الحادثة أول مواجهة بين الطرفين منذ بداية السنة.
واصدرت وزارة الداخلية بياناً ذكر أن أجهزة الأمن تلقت معلومات عن اختباء الاصوليين الأربعة في وكر في العمرانية فحاصرته وطالبتهم بمكبرات للصوت بتسليم أنفسهم إلا أنهم رفضوا وبادروا بإطلاق النار، فاضطر رجال الأمن الى الرد بالمثل، ووقعت معركة استمرت نحو ساعة انتهت بمقتل الاربعة. وأضاف البيان أن الشرطة عثرت داخل الوكر على كميات من الاسلحة والمتفجرات، إضافة إلى أوراق تنظيمية ومنشورات تخص "الجماعة الإسلامية" وبعض الصحف التي تحوي اخباراً وتعليقات على نشاط التنظيم، مشيراً الى أن رجال الأمن تأكدوا من شخصية كدواني واثنين آخرين هما سعد نورالدين ابراهيم عبدالجليل وكسبان سيد محفوظ.
واعتبر مراقبون مقتل كدواني "أكبر ضربة توجه ل "الجماعة الاسلامية" منذ مقتل القائد السابق للجناح العسكري طلعت ياسين همام في نيسان ابريل العام 1994، في معركة مع الشرطة في منطقة حدائق القبة شرق العاصمة".
وأعرب محامي "الجماعة الإسلامية" في مصر السيد منتصر الزيات عن اسفه للحادث. ورجح أن يكون القتلى الأربعة اضطروا للدفاع عن أنفسهم لحظة دهم وكرهم. وقال لپ"الحياة": "ما اعلمه أن جميع عناصر الجماعة ملتزمون قرار وقف العمليات، والدليل على ذلك أن حادثا واحداً لم يقع منذ صدور القرار". وكان التنظيم أعلن في آذار مارس الماضي وقفاًَ شاملاً للعمليات العسكرية استجابة لمبادرة اطلقها في تموز يوليو 1997 القادة التاريخيون للجماعة. لكن عمليات التنظيم كانت توقفت بصورة فعلية عقب مذبحة الأقصر التي وقعت في تشرين الثاني نوفمبر من العام نفسه بعدما أحدثت ردود فعل سلبية وتفاعلات شديدة داخل التنظيم.
وابدى الزيات خشيته من أن تلقي حادثة أمس بظلالها على مناخ الهدوء الذي عم البلاد خلال الفترة الماضية.
وكانت معلومات ترددت في 1996 عن مقتل كدواني في معركة مع الشرطة في إحدى مدن الصعيد. وتسلمت اسرته جثته ودفنتها. إلا أن الشرطة تأكدت لاحقاً أنه مازال حياً بعدما فر من موقع المعركة المذكورة. وقتل ابن عم كدواني في معركة أخرى مع قوات الامن في منتصف 1997.
ووفقاً لبيان وزارة الداخلية فإن كدواني من مواليد 1966 في محافظة المنيا وحاصل على بكالوريوس في التجارة ومتهم بتدبير وارتكاب 24 حادثاً ارهابياً. وأن سعد نورالدين من مواليد العام 1963 ومتهم بتدبير وارتكاب 3 حوادث إرهابية، وأن محفوظ من مواليد العام 77 ويعمل مبيض محارة ومتهم بتدبير وارتكاب 11 حادثاً ارهابياً. واشار البيان الى أن رجال الأمن يبذلون جهوداً لتحديد شخصية القتيل الرابع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.