المملكة تدين الهجوم على سفارة أذربيجان في إيران    الفتح يسقط الوحدة بثنائية البريكان وباتنا    ارتفاع حجم التمويل العقاري إلى 674 ملياراً خلال العام 2022 بنسبة نمو 130 %    انخفاض قيمة سلة أوبك المرجعية بمقدار 10.05 دولارات للبرميل    القتال يشتد شرقي أوكرانيا    وضع المعايير المهنية ل300 مهنة وإقرار الاستراتيجية الوطنية للمهارات    160 متسابقاً يستعدون للمشاركة في رالي حائل تويوتا الدولي 2023    تدشين قاعدة المعلومات الخليجية «جسر»    لماذا نقرأ الروايات؟    المملكة الوسطية «يونيسكو العالم».. موروث ثقافي وحضاري    الغيث روح تبعث الحياة    المسجد النبوي يستقبل ثمانية ملايين زائر ومصل    الأردن تعزي أذربيجان بضحايا الهجوم على سفارتها بإيران    200 أسرة منتجة تشارك بمهرجان الكليجا ببريدة    ‫ تعليم سراة عبيدة يحتفي باليوم العالمي للتعليم    رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري يلتقي نظيره العراقي والوكيل الأول لرئيس مجلس النواب المصري    "الأرصاد" : سحب رعدية ممطرة على العاصمة المقدسة    أمانة جازان تُطلق حملة نظافة عامة بمحافظة الدرب    5 مباريات ضمن الجولة ال15 من ممتاز الشباب لكرة اليد    طواف السعودية 2023.. تنافسية عالمية تجمع 16 فريقاً من مختلف دول العالم    رومارينيو يحصد جائزة رجل الكلاسيكو    تحرك جديد من النصر من أجل مودريتش    الخارجية الفلسطينية ترحب بعقد مجلس الأمن جلسة لمناقشة الوضع في فلسطين    «الصحة» 35 إصابة جديدة ب «كورونا» وتعافي 31 حالة    انطلاق فعاليات مهرجان الفقع بمركز شري بمنطقة القصيم    وزارة الاستثمار توقع مذكرتي تفاهم في قمة الرياض للتقنية الحيوية الطبية 2023    أمير جازان يتفقد مهرجان صبيا الترفيهي    القبض على 3 مقيمين لاعتدائهم على حراس منازل قيد الإنشاء بالرياض    هيئة تطوير عسير وهيئة النقل تعلنان مشروع النقل العام بالحافلات في أبها الكبرى    انطلاق مهرجان الحنيني السابع بعنيزة    المدخلي يفتتح البرنامج الدعوي والتوعوي "الإرجاف وخطره على الفرد والمجتمع"    الدعيلج يلتقي مسؤولي وزارة النقل ووكالة الطيران المدني بجمهورية الجزائر    موعد قرعة نصف نهائي كأس ملك إسبانيا..والقناة الناقلة    الأمير مقرن يزور محمية الشمال للصيد المستدام    الرئيس الفرنسي يلتقي برئيس الوزراء العراقي    دوري الفروسية 10 يبدأ فعاليته بجدة    اهتمامات الصحف السودانية    الشرطة الأمريكية تعلن القبض على قاتلة المبتعث «وليد الغريبي»    غيوم وضباب على عدة مناطق بالمملكة    ولي العهد أحرق مراكب السرورية والإخوان    أميرِ جازان يلتقي مشايخَ وأهالي العيدابي    قبس في عتمة الرقمنة    الوعيُ بالقصِيدَة    السبرة    الشربا السعودي يحضر لمشاركة المملكة في قمة العشرين بالهند    أمير القصيم يفتتح مبنى إدارة دوريات الأمن    هيئة الزكاة تحبط تهريب 2.9 مليون حبة كبتاغون    جنون الفقع !    شؤون الحرمين تقوم بغسل صحن المطاف في (20) دقيقة وغسل المسجد الحرام (10) مرات يوميًا    «سلمان للإغاثة»: 10 أطنان أغذية و900 سلة لمتضرري فيضانات السودان وباكستان    «مات فجأة»!    الحيوانات المنوية تقل كثيراً في فصل الصيف    الفشل الكلوي وإنتاج هرمون الذكورة    13 مرضاً معدياً .. كيف تقاومها ؟    أمير الرياض يؤدّي صلاة الميت على والدة الأمير فيصل بن مشاري بن عياف    اللواء الحربي يتفقد القوة الخاصة للأمن البيئي بمحمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إعلامنا.. تمكين للمرأة        







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر : مقتل قائد "الجماعة الاسلامية" وثلاثة من الجناح العسكري للتنظيم
نشر في الحياة يوم 08 - 09 - 1999

قتلت قوات الأمن المصرية أمس، بعد أكثر من سنة ونصف سنة من توقف الصراع مع الاصوليين، اربعة من أعضاء الجناح العسكري لتنظيم "الجماعة الاسلامية" في منطقة العمرانية التابعة لمحافظة الجيزة. وبين القتلى القيادي البارز فريد سالم كدواني الذي تعتبره السلطات القائد الحالي للجناح المسلح ل "الجماعة". ومثّلت الحادثة أول مواجهة بين الطرفين منذ بداية السنة.
واصدرت وزارة الداخلية بياناً ذكر أن أجهزة الأمن تلقت معلومات عن اختباء الاصوليين الأربعة في وكر في العمرانية فحاصرته وطالبتهم بمكبرات للصوت بتسليم أنفسهم إلا أنهم رفضوا وبادروا بإطلاق النار، فاضطر رجال الأمن الى الرد بالمثل، ووقعت معركة استمرت نحو ساعة انتهت بمقتل الاربعة. وأضاف البيان أن الشرطة عثرت داخل الوكر على كميات من الاسلحة والمتفجرات، إضافة إلى أوراق تنظيمية ومنشورات تخص "الجماعة الإسلامية" وبعض الصحف التي تحوي اخباراً وتعليقات على نشاط التنظيم، مشيراً الى أن رجال الأمن تأكدوا من شخصية كدواني واثنين آخرين هما سعد نورالدين ابراهيم عبدالجليل وكسبان سيد محفوظ.
واعتبر مراقبون مقتل كدواني "أكبر ضربة توجه ل "الجماعة الاسلامية" منذ مقتل القائد السابق للجناح العسكري طلعت ياسين همام في نيسان ابريل العام 1994، في معركة مع الشرطة في منطقة حدائق القبة شرق العاصمة".
وأعرب محامي "الجماعة الإسلامية" في مصر السيد منتصر الزيات عن اسفه للحادث. ورجح أن يكون القتلى الأربعة اضطروا للدفاع عن أنفسهم لحظة دهم وكرهم. وقال لپ"الحياة": "ما اعلمه أن جميع عناصر الجماعة ملتزمون قرار وقف العمليات، والدليل على ذلك أن حادثا واحداً لم يقع منذ صدور القرار". وكان التنظيم أعلن في آذار مارس الماضي وقفاًَ شاملاً للعمليات العسكرية استجابة لمبادرة اطلقها في تموز يوليو 1997 القادة التاريخيون للجماعة. لكن عمليات التنظيم كانت توقفت بصورة فعلية عقب مذبحة الأقصر التي وقعت في تشرين الثاني نوفمبر من العام نفسه بعدما أحدثت ردود فعل سلبية وتفاعلات شديدة داخل التنظيم.
وابدى الزيات خشيته من أن تلقي حادثة أمس بظلالها على مناخ الهدوء الذي عم البلاد خلال الفترة الماضية.
وكانت معلومات ترددت في 1996 عن مقتل كدواني في معركة مع الشرطة في إحدى مدن الصعيد. وتسلمت اسرته جثته ودفنتها. إلا أن الشرطة تأكدت لاحقاً أنه مازال حياً بعدما فر من موقع المعركة المذكورة. وقتل ابن عم كدواني في معركة أخرى مع قوات الامن في منتصف 1997.
ووفقاً لبيان وزارة الداخلية فإن كدواني من مواليد 1966 في محافظة المنيا وحاصل على بكالوريوس في التجارة ومتهم بتدبير وارتكاب 24 حادثاً ارهابياً. وأن سعد نورالدين من مواليد العام 1963 ومتهم بتدبير وارتكاب 3 حوادث إرهابية، وأن محفوظ من مواليد العام 77 ويعمل مبيض محارة ومتهم بتدبير وارتكاب 11 حادثاً ارهابياً. واشار البيان الى أن رجال الأمن يبذلون جهوداً لتحديد شخصية القتيل الرابع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.