"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"بريتيش ايرويز" تشتري 221 طائرة بقيمة 14 بليون دولار . أكبر صفقة في تاريخ الطيران المدني
نشر في الحياة يوم 26 - 08 - 1998

أعلنت "الخطوط الجوية البريطانية" بريتيش ايرويز، أكبر ناقلة جوية في أوروبا، إبرام اتفاقين لشراء 221 طائرة جديدة. وتقدر القيمة الاجمالية للطائرات بنحو 14 بليون دولار، مما يجعلها أكبر صفقة في تاريخ الطيران المدني.
وحرص رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير، على قطع اجازته في جنوب فرنسا، للتوجه إلى تولوز، مقر اتحاد الصناعات الجوية الأوروبية "ايرباص"، حيث حضر حفل توقيع اتفاق يحول "البريطانية"، للمرة الأولى في تاريخها، إلى زبون ل "ايرباص".
وبموجب الاتفاق الأول أوصت الناقلة البريطانية على 59 طائرة "ايرباص" في المرحلة الأولى، 39 منها من طراز "اي - 319"، و20 من طراز "اي - 320". كما اتخذت قراراً مبدئياً بشراء 129 طائرة أخرى من الطرازين، إضافة إلى طراز "اي - 321".
وتبلغ قيمة طائرات "ايرباص" تسعة بلايين دولار. ومن المنتظر أن يبدأ تسليم الدفعة الأولى في أيلول سبتمبر 1999 ويستمر حتى سنة 2004، بينما يتواصل تسليم طائرات المرحلة الثانية حتى سنة 2006.
وأعلنت "البريطانية"، في الوقت ذاته، أنها أوصت على 16 طائرة "بوينغ - 777" طويلة المدى 256 راكباً وحمولة شحن تبلغ 16 طناً، واحتفظت بحق خيار شراء 16 طائرة أخرى من الطراز نفسه.
وتناهز قيمة صفقة "بوينغ" نحو خمسة بلايين دولار. ومن المنتظر أن يبدأ تسليم الطائرات الست الأولى مطلع السنة 2000، على أن يتوالى تسليم الطائرات العشر الباقية خلال الفترة بين السنة 2000 و2002.
وبموجب الصفقة الحالية تكون "البريطانية" ألغت طلباً سابقاً أوصت بموجبه على خمس طائرات "بوينغ 747 - 400"، مؤكدة وسبع طائرات خيار شراء ذات الحمولة القصوى والتي تتسع الواحدة منها ل 400 راكب.
وستزود طائرات "ايرباص" محركات "في - 2500" من انتاج "انترناشيونال ايرو انجينز" وهي اتحاد يضم في عداده "رولز رويس" حصتها 30 في المئة و"برات اند ويتني" و"ام. تي. يو" و"جابانيز ايرو انجينز كوروبرينشن". أما طائرات "بوينغ 777" فستزود محركات يُعتقد أنها ستكون من صناعة "رولز رويس" على رغم ان استدراج العروض في هذا الخصوص فتح أمام شركات صناعة المحركات وبينها، بخلاف "رولز رويس" و"جنرال الكتريك" و"برات اند ويتني".
ويضم اسطول "البريطانية" 286 طائرة تتكون من سبع طرازات رئيسية من بينها 241 طائرة "بوينغ" تضم في عدادها 78 طائرة "747" و18 طائرة "777". ولم يسبق للشركة أن اشترت طائرات "ايرباص". إلا أنها ورثت عشراً منها لدى شرائها شركة "بريتيش كاليدونيان" عام 1988.
وتحتاج الشركة إلى تجديد اسطولها المتقادم من طائرات "بوينغ - 737" 21 طائرة والطرازات الأخرى ذات الجسم المتوسط.
وكان الرئيس التنفيذي ل "البريطانية" بوب ايلينغ أعلن مطلع السنة الجارية ان الشركة بحاجة فقط إلى شراء 19 طائرة "ايرباص" قيمتها بليون دولار. إلا أن هذه التقديرات ما لبثت أن ارتفعت إلى 59 طائرة مؤكدة.
وقالت ناطقة باسم "البريطانية" ل "الحياة": "إن الطائرات الجديدة تتميز بمعدلات ضوضاء محدودة وأكثر رأفة بالبيئة من الطائرات الحالية الذي سيجري استبدالها لاحقاً".
وأشارت إلى أن "البريطانية" تنوي مستقبلاً شراء طائرات ذات سعة كبيرة تبلغ 650 راكباً، على أن يتم اختيارها "عندما تتوافر وبناء على قاعدة الكلفة والفاعلية".
وذكر مدير العلاقات العامة في "ايرباص" دايفيد فيلوبيلاي في اتصال هاتفي مع "الحياة" من تولوز أنه واثق من أن "البريطانية" ستمضي قدماً في صفقة الطائرات ال 129 التي أوصت على شرائها في المرحلة الثانية، مشيراً إلى أن تجميع طائرات "اي - 320" سيتم في تولوز، بينما سيتم تجميع طائرات "اي - 319" و"اي - 321" في المانيا.
وبخصوص التمويل والعرض المقدم للناقلة الجوية، قال: "الأمر يتعلق بالخطوط البريطانية وحدها، ولديها خيارات عدة وبوسعها اختيار المناسب".
وكانت "البريطانية" طرحت مناقصة في شباط فبراير الماضي لتحديث اسطولها دعت إليها "ايرباص" و"بوينغ"، وطلبت من الشركتين تقديم صيغ جديدة للتمويل بينها صيغة دفع كلفة التشغيل بالساعات.
إلا أن مصادر مطلعة في الشركة ذكرت أمس ان الخيار قد يُحسم في نهاية المطاف لصالح الصيغ التقليدية المعتادة.
وعلى رغم التصريحات المختلفة التي حاولت تبرير الصفقة التي مالت لصالح "ايرباص". إلا أن المراقبين اعتبروا أن القرار الذي أعلن أمس واتخذ في اجتماع مغلق لمجلس الإدارة في الثامن من الشهر الجاري في لندن، خضع لاعتبارات سياسية أكثر منها تجارية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.