الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    في فمي ماء !    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    صلاة العيد على أنقاض المنازل    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    سمو محافظ الخرج يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    أمطار رعدية المرتفعات الجنوبية    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عالم شركات الطيران التجاري يغير صناعة الطائرات والمحركات
نشر في الحياة يوم 01 - 10 - 1998

تؤثر التحالفات داخل صناعة النقل الجوي على الأوضاع العامة للمجموعات الرئيسة الثلاث التي تصنّع محركات الطائرات في العالم وهي "رولز-رويس" البريطانية ومنافستاها الأميركيتان: "برات أند ويتني" و"جنرال إلكتريك"، نظراً إلى كونها كيانات عالمية تملك انتشاراً دولياً، في مجالي التصنيع والتسويق، وعلى مستوى العالم.
وتحتل "جنرال إلكتريك" المرتبة الأولى في مجال تصنيع المحركات، مستحوذة مع شركتها التابعة "سنيكما"، التي تحتكر تصنيع محركات "بوينغ 737"، الطراز الأكثر شعبية في تاريخ الطيران، على 46 في المئة من السوق الدولية، بينما تملك "رولز-رويس" 30 في المئة وتسيطر "برات أند ويتني" على نسبة ال24 في المئة المتبقية.
وبقدر ما تشكل المنافسة داخل الأسواق الاقليمية عنصراً أساسياً يتحكم في طريقة بناء وتوزيع التحالفات الجوية، بقدر ما يؤثر السعي إلى حماية الصناعات الوطنية في أوروبا وأميركا الشمالية على نتائج المنافسة بين المصنّعين الأميركيين والأوروبيين للطائرات المتوسطة والبعيدة المدى ومحركات الطائرات وحاضناتها.
وتستفيد "رولز رويس"، كما استفادت "ايرباص"، من ميل الناقلات الجوية الأوروبية لصفقات الشراء الأوروبية. وشكل إعلان "بريتيش ايرويز"، الأحد الماضي، اختيار "رولز-رويس" لتزويد طائراتها الجديدة من طراز "بوينغ 777" بمحركات "ترنت 895" دليلاً إضافياً على مدى تأثير التحالفات الجوية والاعتبارات السياسية التي تدخل فيها على التنافس للاستحواذ على أكبر حصة من سوق الطائرات والمحركات الجديدة. وتبلغ قيمة الصفقة 930 مليون دولار وهي تشمل صيانة المحركات ودعم تشغيلها مدى الحياة.
وكانت الناقلة البريطانية أعلنت في 25 آب أغسطس الماضي انها اوصت على 16 طائرة من طراز "بوينغ-777" مع قرار مبدئي بشراء 16 أخرى، وجاء الاعلان متزامناً مع الكشف عن تحولها لأول مرة إلى زبون ل "إيرباص" وتوقيعها طلبية لشراء 59 طائرة من طراز "إي.320" مع خيارشراء 129 طائرة اخرى.
وفاق عدد محركات "ترنت" المباعة حول العالم 1200 محرك تناهز قيمتها 14 بليون دولار حتى الآن. ويعتبر محرك "ترنت 895" نموذجاً مطوراً من محرك "ترنت 800"، إلا أنه يتميز بقوة دفع أكبر ويملك إمكانات لتحمل درجات حرارة أعلى.
وتشكل محركات "ترنت" عماد استراتيجية الشركة البريطانية لتعزيز موقعها في السوق الدولية. وتسيطر عائلة محركات "ترنت" على 51 في المئة من سوق المحركات من فئتها في العالم والتي تراوح قوة دفعها بين 55 ألف رطل و100 ألف رطل.
وقالت مسؤولة العلاقات العامة في المجموعة البريطانية جوستين ستيل ل "الحياة" إن استراتيجية المجموعة انصبت خلال السنوات الماضية على تأمين محركات لطرازات الطائرات التجارية كافة.
أما بالنسبة إلى تأثير التحالف الجديد "وان وورلد" على سوق طلبيات المحركات فاكتفت بالاشارة إلى إن "رولز- رويس" لا تصدر تكهنات حول كيفية تصرف الشركات الجوية "وإن كانت ترى لزاماً عليها القيام بتوقعات حول إجمالي السوق من ناحية الاتجاهات الاقليمية". وأشارت إلى أن المجموعة ستواصل التعامل مع الشركات الأعضاء في التحالف الجديد كما كان عهدها حتى الآن، أي كشركات فردية، مشيرة إلي أن الأعضاء الخمسة سبق لهم أن اختاورا محركات "رولز- رويس" من قبل.
وتجرى الصفقات الكبيرة التي تبرمها الناقلات الجوية بعد محادثات مستفيضة وراء الكواليس لا يغيب عنها العنصر السياسي، وهو ما يفضل أغلب شركات تصنيع الطائرات والمحركات التعتيم عليه، ومثلها أيضاً حال شركات النقل الجوي، سيما وأن تحرير التجارة الدولية وصناعة الطيران يفترض الابتعاد عن التدخل الحكومي، أو الفيديرالي في ما يخص الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. وسواء اعترفت شركات التصنيع أم لا بوجود صفقات سياسية تصاحب الصفقات التجارية وبتأثير هذا البعد الحمائي للصناعات الوطنية من عدمه، فإن وضع السوق الدولية وطابع العولمة، إن على مستوى التحالفات بين الناقلات الجوية أو مستوى الكيانات السيادية من دول واتحادات دول، يحتّمان استغلال البعد السياسي الحاضر- الغائب في المنافسة القائمة. وهو أمر لا ينطبق على عالم الطيران وحده


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.