نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لجنة وزارية لتعزيز العلاقات بين البلدين . السعودية وإيران تتعهدان التعاون لتثبيت سعر النفط
نشر في الحياة يوم 01 - 03 - 1998

أكدت السعودية وإيران أمس "قلقهما البالغ" من انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية، وحمّلتا "كل الدول المصدّرة" مسؤولية تثبيت الأسعار، وتعهدتا "تنسيق جهودهما مع الدول الأخرى في أوبك لإعادة الاستقرار" إلى الأسواق النفطية. وحض بيان سعودي إيراني أذيع في الرياض أمس "الدول المتجاوزة حصصها" في أسواق النفط على بذل "جهود ملموسة لخفض تجاوزاتها"، وشدد على أن السعودية وإيران ستواصلان "جهودهما المشتركة" من أجل تثبيت سعر النفط. راجع ص 9
وكان خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز أكد أن انخفاض الأسعار وإعادة الاستقرار إلى أسواق النفط مسؤولية تقع على عاتق كل الدول المصدرة من داخل "أوبك" وخارجها.
وأوضح البيان السعودي الإيراني المشترك أن رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران الرئيس السابق هاشمي رفسنجاني الذي يزور السعودية تبادل مع الملك فهد وولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني الأمير عبدالله بن عبدالعزيز وجهات النظر في شأن "العلاقات بين البلدين وقضايا العالم الإسلامي إضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية".
وأشار البيان إلى تشكيل لجنة وزارية مشتركة تعقد اجتماعاتها دورياً في الرياض وطهران لتعزيز العلاقات بين البلدين. ووصف المحادثات التي أجراها الوزراء والمسؤولون الإيرانيون المرافقون لرفسنجاني مع الجانب السعودي بأنها "مثمرة" أسفرت عن "نتائج إيجابية ملموسة في سبيل تطوير العلاقات" في "المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية ومجالات الزراعة والعمل والشؤون الاجتماعية".
وجاء في البيان: "بناء على دعوة رسمية من ولي العهد الأمير عبدالله بن عبدالعزيز قام سماحة آية الله أكبر هاشمي رفسنجاني بزيارة للمملكة العربية السعودية".
وأشاد المسؤول الإيراني ب "الجهود الكبيرة التي تبذلها السعودية لخدمة حجاج بيت الله الحرام". وقال بعد جولته أمس على المشاعر المقدسة في منطقة مكة المكرمة إن "السعودية أنجزت كل ما كان بالإمكان إنجازه خدمة لحجاج بيت الله الحرام، وتبذل الكثير في سبيل تسهيل أدائهم مناسكهم".
وزار رفسنجاني منى، وتفقد مشروع الخيم المقاومة للحريق، واستمع إلى شرح من وزير الحج السعودي الدكتور محمود سفر. ويزور الرئيس السابق اليوم جامعة أم القرى ومصنع كسوة الكعبة المشرفة.
ورافق المسؤول الإيراني في زيارته للمملكة والتي بدأها في 21 شباط فبراير، وفد يضم مستشار مرشد الجمهورية الإسلامية في إيران علي أكبر ولايتي، ووزير النفط المهندس بيجن زنكنة، ووزير الزراعة عيسى كلانترس، ووزير العمل والشؤون الاجتماعية حسين كمالي، ووكلاء وزارات الخارجية والصناعة والتجارة، والثقافة والإرشاد. وغادر الوزراء الإيرانيون جدة إلى طهران أمس بعدما أدوا مناسك العمرة، وسيبقى رفسنجاني في السعودية حتى الجمعة المقبل.
وتزامن البيان السعودي - الايراني مع شروط متباينة طرحتها الدول الأعضاء في "أوبك" وأعلنت فيها مواقف مختلفة لقبولها انعقاد الاجتماع الطارئ للنظر في أساليب وقف تدهور أسعار النفط التي اقفلت الجمعة في حدود راوحت بين 03،14 دولار لندن لخام برنت و15 دولاراً للخام الخفيف في نيويورك تسليم نيسان ابريل المقبل و57،12 دولار لخام سلة "أوبك".
وقال وزير النفط والثروة المعدنية في الإمارات السيد عبيد بن سيف الناصري إن بلاده ترحب بعقد اجتماع طارئ للمنظمة "إذا كان لدى الدول الأعضاء استعداد كامل لالتزام الحصص المقررة". وحض الوزير على "التنسيق بين الدول المنتجة جميعاً للدفاع عن الأسعار".
وأعلنت فنزويلا أمس أنها متحمسة لفكرة عقد الاجتماع الطارئ، لكن وزير نفطها اروين ارييتا قال للصحافيين مساء الجمعة: "إن فنزويلا لن تخفض انتاجها".
واقترح دعوة "المنتجين المستقلين" من خارج "أوبك"، مثل المكسيك وروسيا والنروج ومصر وعُمان، إلى حضور الاجتماع.
وتتهم دول "أوبك" فنزويلا بانتاج 4،3 مليون برميل يومياً، أي ما يزيد بنحو مليون برميل يومياً على حصتها المقررة في "أوبك" البالغة 4،2 مليون برميل يومياً.
وذكر امس في الكويت ان من المحتمل ان توافق الحكومة على تخفيض انتاجها "شرط ان تخفض كل الدول الاعضاء نسبة من حصصها وان تلتزم ايضاً الحصص المقررة".
وفي بغداد قال وزير النفط عامر رشيد "إن العراق يصدر حالياً 2،1 مليون برميل يومياً ولديه طاقة انتاجية قدرها 3،2 مليون برميل يومياً".
وأشار في مؤتمر صحافي عقده أمس إلى امكانية زيادة الطاقة الانتاجية إلى نحو 65،2 برميل يومياً في فترة شهرين أو ثلاثة، إذا وافقت الأمم المتحدة على تزويد العراق بقطع الغيار اللازمة لإصلاح قطاعه النفطي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.