خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    أمير جازان يرعى حفل افتتاح مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية    إصابة حركة القطارات بالشلل في ألمانيا بعد سرقة كابلات كهربائية    تشكيل الهلال المتوقع أمام الفتح    كيسيه يعلق على الخسارة أمام الرياض    جوارديولا: الضغط يدفعنا إلى الأمام في الدوري الإنجليزي    الشاب عبدالله بن يحيى يعقوب يعقد قرآنه وسط محبيه    أعمال نظافة وتجفيف صحن المطاف حفاظًا على سلامة ضيوف الرحمن    وزير الشؤون الإسلامية يعقد اجتماعاً لمناقشة أعمال ومشاريع الوزارة    أمريكا: اكتشاف فيروس إنفلونزا الطيور في 20% من عينات الألبان    أستراليا تقدم الدعم للقضاء على الملاريا    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "زرقاء اليمامة" تعيد الأضواء ل"مركز فهد الثقافي"    الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    اتفاق سعودي – قبرصي على الإعفاء المتبادل من التأشيرة    "المُحليات" تدمِّر "الأمعاء"    مقامة مؤجلة    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    حرب نتنياهو .. إلى أين ؟    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    «ألبرتو بُري» يتجاوز مأساته    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مقال «مقري عليه» !    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السودان يقر بمساندته معارضين في اوغندا واريتريا
نشر في الحياة يوم 24 - 10 - 1998

الخرطوم - رويترز - اقر السودان انه يساند المعارضين الذين يقاتلون لإطاحة حكومتي اوغندا واريتريا. لكنه قال ان ذلك مجرد رد على سياسات مماثلة للدولتين المجاورتين.
وطالما اتهم السودان اوغندا واريتريا بمساندة المتمردين الذين يقاتلون الحكومة الاسلامية في الخرطوم، ويقول ان قوات الدولتين بالاشتراك مع المتمردين السودانيين هاجمت جنوب السودان الشهر الماضي.
وابلغ وزير الخارجية السوداني مصطفى عثمان اسماعيل "رويترز" مساء الخميس ان السودان "رداً على ذلك" يساند المتمردين المعارضين للرئيس الاوغندي يويري موسيفيني.
وقال اسماعيل "اننا نؤيدهم لأنه موسيفيني يؤيد معارضينا … لماذا يتعين علىنا ان نخفي ذلك. انها الحقيقة".
ويعتقد على نطاق واسع ان جون قرنق زعيم جماعة المعارضة الرئيسية في السودان وهي "الجيش الشعبي لتحرير السودان" صديق شخصي وحليف للرئيس موسيفيني. وقال اسماعيل ان كلا من اريتريا واوغندا تحاول، بتشجيع من الولايات المتحدة، اطاحة الحكومة السودانية.
ويقول السودان ان لواء اوغندياً يضم اكثر من 2000 جندي غزا ولاية الاستوائية الشرقية في جنوب السودان في 14 ايلول سبتمبر الماضي مع تسع كتائب من الجيش الشعبي لتحرير السودان. وقال الناطق العسكري السوداني عبدالرحمن سر الخاتم ان القوات كانت مدعمة بأطقم دبابات اريترية.
وأضاف: "تمكنا من السيطرة الكاملة على الوضع وقواتنا تجبرهم الآن على التقهقر … وهم اي الاغنديين يعدون الآن لواء آخر لدخول المنطقة".
واعلن السودان حال تعبئة عامة لمواجهة هجوم المتمردين في الجنوب.
ولم يدل اسماعيل بتفاصيل عن تأييد السودان لمتمردي اوغندا واريتريا. لكن الدولتين تقولان ان السودان يوفر قواعد للمتمردين.
واعلن الوزير اسماعيل ايضاً ان الحكومة السودانية عرضت على الرئيس الكونغولي لوران كابيلا دعماً سياسياً في معركته مع المتمردين. لكنها لم ترسل قوات الى بلاده. وقال "ليس لدينا جندي سوداني واحد في الكونغو".
ونفى الوزير السوداني مزاعم متمردي الكونغو بأن بلاده أرسلت قوات لدعم كابيلا. لكنه قال ان السودان ربما قدم هذا النوع من العون لو لم يكن يخوض قتالاً في الداخل".
ويواجه كابيلا انتفاضة في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية من جانب متمردين تدعمهم رواندا وأوغندا. ومن ناحية أخرى يتلقى كابيلا دعماً عسكرياً من زيمبابوي وأنغولا وناميبيا وتشاد.
وقال اسماعيل "ما دام نظام كابيلا يجد اعترافاً من منظمة الوحدة الافريقية ويواجه الان تدخلاً أجنبياً، فمن حقه أن يطلب قوات من دول مجاورة للدفاع عن نظامه".
وأضاف ان كابيلا زار الخرطوم السبت الماضي واجتمع مع الرئيس عمر حسن البشير في علامة على تحسن العلاقات بين البلدين.
وتابع: "قلنا للرئيس كابيلا ان السودان يسانده بلا شك سياسيا لكن موقفنا هنا في السودان لا يسمح لنا بالذهاب لما هو أبعد من ذلك0 لكن اذا توافر لدينا العدد والقوات وطلب منا الرئيس كابيلا المساعدة فما من شك في أننا سنرى أن لدينا الحق … في مؤازرته".
ويقول محللون ان التقارب المفاجئ بين السودان وكابيلا ينبع في ما يبدو من الخصومة بين الخرطوم والرئيس الاوغندي يويري موسيفيني.
وقال اسماعيل ان "الجيش الشعبي لتحرير السودان" يقاتل أيضاً الى جانب متمردي الكونغو والقوات الاوغندية ضد قوات كابيلا في الكونغو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.