الجدعان: الاقتصاد العالمي يشهد رياحاً معاكسة    مع خفض إنتاج «أوبك+».. 4 % ارتفاع في أسعار النفط    تويتر: أول تغريدة معدلة بزر «التحرير» الجديد    منصة مشتركة ل«المرئي والمسموع» و«Snap chat» لتمكين أولياء الأمور من معرفة حسابات أصدقاء أبنائهم    وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات مع طاجيكستان    خسر النصر وكسب الاتحاد    «شاموسكا» يتذوق الفرح بعد 5 مواسم    «الفيصل» يستعرض إنجازات «رقابة البيئة»    1.5 مليون مستفيد من خدمة تحديث الصكوك    نُفذ قبل 40 عاماً.. طريق الطرفية يتآكل    حديقة وممشى ومصلى.. أحلام أهالي «حداء»    «الحج»: الشركات ملزمة بتصاريح العمرة والصلاة في الروضة    ما يفعله الماء للحامل    مجلس الصحة يحذّر من المضادات في حالات البرد والإنفلونزا    بطولة أفريقيا لكرة اليد: الأهلي المصري يفوز على كينشاسا الكونغولي والزمالك يتغلب على فاب الكاميروني    الكاظمي وبرزاني يدعوان لخفض التوتر للخروج من الانسداد السياسي    البنك الأهلي يُسلم الدفعة الأولى من المرحلة الثانية من الوحدات السكنية    دخول مساهمين أجانب إلى ملكية "كي بي إم جي" في المملكة    الطائرات المسيرة.. خارطة الحروب تتبدل    المملكة وجهة جاذبة للمبتكرين والأكاديميين    سبب وجود فتحة أعلى الأقلام    محارب وبطارية العمر    إبداعات عالمية تستلهم إرث العلا في معرض «سفر»    نوبل الطب لباحث سويدي    ممكنات لوصول الكتّاب السعوديين إلى العالمية    رسامة تتحدى الإعاقة بالفن    مستقبل سينما الطفل وجهة «سوليوود» المقبلة    موسيماني يطالب جماهير الأهلي بالمؤازرة    الاتفاق يغلق تدريباته    هجر يُسقط الحزم.. وتعادل القيصومة والجبلين    المشي وتخفيف الوزن.. العلاقة الموهومة    هل النعناع يرفع الضغط    هجوم انتقامي لحركة الشباب                        يقتحم مصرفا لسحب وديعته                                أمين الرياض يحضر حفل سفارة ألمانيا لدى المملكة    سمو محافظ الطائف يستقبل رئيس وأعضاء لجنة تراحم    هل يخطط الاتحاد للتخلص من نونو سانتو؟    ثقة تدعم مسيرة الخير وتعزز رحلة النماء    رئاسة الحرمين تطلق مبادرة "توقير"    أمير الرياض يتسلّم تقرير «الأمن البيئي»    أمير جازان يستقبل سفير الاتحاد الأوروبي لدى المملكة    أمانة جدة تزيل مرسى الأندلس في أبحر الجنوبية    1900 متطوعة يشاركن في خدمة المسجد النبوي    سمو أمير القصيم يستقبل قائد قوة أمن المنشآت بالمنطقة    مدينة سلطان الإنسانية تفوز بالجائزة البلاتينية في مؤتمر سلامة المرضى 2022 في دبي        







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البشير واثق من أن دولتي السودان والجنوب ستتوحدان مجدداً أو ينشأ بينهما اتحاد
نشر في الحياة يوم 08 - 05 - 2013

قال الرئيس السوداني عمر البشير إن السودان وجنوب السودان يجمعهما المصير المشترك والثقافة والوجدان، وإنه سيأتي يوم يتوحد فيه شطرا السودان في دولة واحدة أو ينشأ بينهما اتحاد.
وأكد البشير لدى استقباله وفداً من المجلس الأعلى لمسلمي جنوب السودان، أن اتفاقات التعاون الموقعة بين بلاده وجنوب السودان ستساهم بشكل كبير في التواصل المستمر بينهما لمصلحة شعبيهما.
وأشار إلى أن التداخل بين شعبي البلدين والمصالح المشتركة بينهما لم تتوقف حتى بعد الانفصال، موضحاً أن السودان يسعي الى إعادة اللحمة بين الدولتين وسيساهم في تنمية جنوب السودان ودعم التعليم فيه للمسلمين وغير المسلمين، مشيراً إلى أن زيارة وفد المجلس الأعلى لمسلمي جنوب السودان ستكون بداية لتعاون حقيقي بين الجانبين.
إلى ذلك، رفعت الأجهزة الامنية السودانية حالة التأهب للحد الاقصى بعد معلومات راجت عن قرب وصول قوات تحالف متمردي «الجبهة الثورية» الى الولاية الشمالية المتاخمة للحدود المصرية. وشكلت هيئة العمليات في جهاز الأمن والفرقة 19 مشاة القوات المسلحة في الولاية الشمالية، قوة مشتركة لحماية حدود الولاية.
وقال مسؤول في الولاية الشمالية إن القوة المشتركة التي اطلق عليها «درع الصحراء» أجرت تمشيطاً واسعاً فى المناطق الحدودية تأهباً لأي طارئ.
وأكد محافظ محلية دنقلا الشاذلي محمد سعيد قدرة القوات الحكومية والقوات المساندة على حفظ أمن الولاية وحدودها الممتدة مع عدد من الدول والولايات.
وقال مدير جهاز الأمن الوطني والمخابرات في الولاية الشمالية، أحمد أبو زيد، إن قواته جاهزة لردع المعتدين في أي مكان من السودان.
وفي شأن آخر نقلت وكالة الانباء السودانية الرسمية عن مصدر امني أوغندي إن حكومة أوغندا منعت قادة الحركات المتمردة السودانية من الاجتماع على أراضيها، باعتبار ان تلك الاجتماعات ستجر عليها نتائج سيئة، وقدّمت اعتذارها عن استضافة اجتماعات الحركات التي كانت تُعقد في كمبالا.
ونقلت الوكالة عن مسؤول في جهاز الأمن الخارجي الأوغندي قوله إن قادة الحركات أُخطروا بالقرار صباح الاثنين خلال اجتماع سري ضم رئيس «حركة/جيش تحرير السودان» مني أركو مناوي وعن «حركة توحيد شعب دارفور» أيوب محمد ورئيس «حركة تحرير السودان» عبدالواحد محمد نور.
وأضافت الوكالة أن مدير جهاز الأمن الأوغندي طالب قادة المتمردين بالامتناع الفوري عن عقد اجتماعاتهم في كمبالا، وأن قادة التمرد السودانيين «اعتذروا عن أخطائهم» ووعدوا بعدم عقد اجتماعاتهم لاحقاً على الأراضي الأوغندية. وأكد المسؤول الأمني الأوغندي، بحسب ما نُقل عنه، أن «أوغندا مورست عليها ضغوط، وباتت تحذر من علم الخرطوم بهذه الاجتماعات، التي تعود على كمبالا بما لا تحمد عقباه».
وتستضيف أوغندا معظم قادة الحركات المسلحة في دارفور عقب طلب دولة جنوب السودان منهم الرحيل، فيما اتخذها عبدالواحد محمد نور مقراً له عقب رفض الحكومة الفرنسية السماح له بالعيش في باريس.
وتشهد العلاقات السودانية - الأوغندية توتراً مكتوماً منذ توقيع اتفاق السلام الذي أدى إلى انفصال الجنوب. وتتهم الخرطوم نظام الرئيس يويري موسيفيني بدعم وايواء المتمردين، بينما تتهم كمبالا الحكومة السودانية بدعم متمردي «حركة جيش الرب الاوغندي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.